Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيرادات السينما المصرية تتحدى كورونا وموجات الصقيع وتحقق 2 مليون دولار

"الجريمة" يتصدر و"الغزالة رايقة" حضور قوي و"قمر 14" يخذل صناعه

فيلم "الجريمة" يتصدر إيرادات شباك التذاكر في مصر (السينما دوت كوم)

على الرغم من الارتفاع الكبير في عدد إصابات فيروس كورونا بمصر وفرض محظورات صحية جديدة، وعلى الرغم أيضاً من انخفاض درجة الحرارة الكبير وتساقط الثلوج في بعض المناطق المصرية، حققت السينما المحلية طفرة كبيرة في الإيرادات متحدية تلك الظروف. وحصدت الأفلام السينمائية التي عرضت أواخر العام الماضي 2021، والأفلام التي طرحت في بداية عام 2022، إيرادات جيدة جداً لم تحدث في الموسم الشتوي منذ أعوام طويلة. ووصل إجمالي الإيرادات إلى حوالى 30 مليون جنيه مصري أي ما يعادل 2 مليون دولار أميركي.

فترة مخيفة

وفي تصريح لـ"اندبندنت عربية"، أكد المنتج هشام عبد الخالق، عضو غرفة صناعة السينما، أن ما حدث كان تحدياً كبيراً، خصوصاً أنه تم طرح أفلام ضخمة إنتاجياً وتندرج تحت قائمة الفئة الأولى من النجوم في فترة مخيفة ومحاطة بالمخاطر، وهي رأس السنة وبداية العام، وهو موسم معروف بأنه يكون ذروة الدورات الجديدة لفيروس كورونا، وكان من المحتمل الإغلاق بشكل كبير. وفكرنا في هذه النقطة ولكننا قررنا أن نجازف من أجل دعم صناعة السينما، وراهنّا على الجمهور وشجعنا على ذلك النجوم والمنتجون، فالجميع لا يريد أن تتوقف الحياة الفنية مرة أخرى، ولهذا جاء قرار الطرح بمنتهى المغامرة والحب في الوقت ذاته.

"الجريمة" يتصدر

وبحسب أحدث بيانات وإيرادات غرفة صناعة السينما المصرية، تصدّر فيلم "الجريمة" لأحمد عز ومنة شلبي، إيرادات شباك التذاكر منذ بداية عرضه وحتى الآن، وحقق في ليلة عرض واحدة رقماً قياسياً وهو 4 ملايين جنيه مصري، وهذا أكبر رقم تحقق لفيلم في ليلة عرض منذ فترة طويلة، وفي حوالى 3 أسابيع، اقتربت الإيرادات الكلّية لفيلم "الجريمة" من 14 مليون جنيه.

والفيلم ينتمي لنوعية السيكو دراما، ويدور في إطار من الغموض والجريمة في فترة السبعينيات من هذا القرن.

والعمل شارك في بطولته مع عز ومنة شلبي، كل من ماجد الكدواني وسيد رجب ومحمد جمعة ومحمد أبو داوود ونبيل عيسى ومحمد الشرنوبي، وهو عن قصة وإخراج شريف عرفة.

وقال أحمد عز إن الفيلم هو ثاني تعاون بينه والمخرج الكبير شريف عرفة، وهو يثق به لأقصى درجة، خصوصاً أنهما حققا نجاحاً كبيراً في السابق من خلال فيلم "الممر"، وشريف عرفة هو أكبر مخرج في الوسط السينمائي المصري وصاحب رؤية فريدة، ولهذا هناك ثقة عمياء بأي عمل يقدمه له.

وتابع عز "الفيلم بعيد كلياً وجزئياً من أي دور أو عمل شاركت فيه، وشعرت بأني غيرت جلدي تماماً بالشكل والمضمون، فقدّمت عملاً أفتخر به جداً.

وسعدت جداً برد فعل الجمهور الذي تحدى الظروف الصحية والجوية وحضر الفيلم في أجواء شديدة الصعوبة، وحقق العمل إيرادات قياسية في بعض ليالي العرض، وهذا كله يسعدني ويحمّلني مسؤولية كبيرة، ويجب أن أشكر الجمهور الداعم الأساسي للفن".

"زيكو" الثاني

ومن حيث ترتيب الإيرادات، جاء فيلم "زيكو" بطولة كريم محمود عبد العزيز ومنة شلبي، محققاً 10 مليون و456 ألف جنيه. الفيلم من تأليف مصطفى حمدي وإخراج بيتر ميمي، ويشارك في بطولته الفنان محمد محمود وعمرو عبد الجليل ومحمود حافظ ورانيا منصور وكارولين عزمي.

وتصدّرت أغنية "الغزالة رايقة" التي كانت الأغنية الترويجية للعمل، منصات التواصل الاجتماعي، وحققت أرقاماً قياسية في المشاهدة في مصر والوطن العربي بطريقة لم تحدث منذ أعوام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في بالمركز الثالث، جاء فيلم "المحكمة" مواصلاً إيراداته المتصاعدة، التي اقتربت من 5 ملايين جنيه مصري.

الفيلم يجمع نخبة من النجوم، منهم غادة عادل ونجلاء بدر وجميلة عوض، ومن تأليف وإخراج محمد أمين.

"برا المنهج"

أما فيلم "برا المنهج"، فلم يحقق الإيرادات المرجوة منه على الرغم من عرضه قبل نهاية العام، وحصد فقط حوالى 3 ملايين ونصف مليون جنيه مصري، ليستقر في المركز الرابع. الفيلم من بطولة ماجد الكدواني والطفل عمر شريف، وعدد من ضيوف الشرف، ومنهم روبي وأسماء أبو اليزيد ودنيا ماهر وأحمد خالد صالح، قصة وإخراج عمرو سلامة وسيناريو وحوار خالد دياب وعمرو سلامة.

وحصد المركز الخامس فيلم "الكاهن" بحوالى 3 ملايين جنيه، والفيلم بطولة إياد نصار وفتحي عبد الوهاب ومحمود حميدة وحسين فهمي وجمال سليمان ودرة ومحسن محيي الدين وأحمد فؤاد سليم وحنان سليمان، من تأليف محمد ناير وإخراج عثمان أبو لبن.

وفي المركز السادس، حل فيلّم "مربع برمودة"، بحوالى 2 ونصف مليون جنيه مصري. الفيلم بطولة الفنان عمرو عبد الجليل وروجينا وهنا شيحة ومصطفى خاطر، ومن إخراج طارق رفعت وتأليف هشام هلال.

وجاء في المركز السابع  فيلم "أبو صدام"، وحقق ما يقرب من 2 مليون جنيه مصري، خلال ما يزيد على أسبوعين عرض. الفيلم بطولة محمد ممدوح وأحمد داش وسيد رجب وعلي الطيب، ومن إخراج نادين خان وتأليف محمود عزت.

وحلّ فيلم "ريتسا" في المركز الثامن بإيرادات وصلت إلى حوالى مليون ونصف مليون جنيه بطولة محمود حميدة وأحمد الفيشاوي وعائشة بن أحمد وأمير المصري ومي الغيطي ويوسف عثمان ومريم الخشت وكارولين عزمي، من تأليف معتز فتيحة وإخراج أحمد يسري.

صدمة "قمر 14"

وعلى عكس المتوقع، لم يحقق الفيلم الرومانسي "قمر 14" أحلام صنّاعه على الرغم من كونه أكبر عمل يلعب بطولته نجوم من الأعمار كافة، ولم يحقق في الأيام الأولى من عرضه سوى حوالى مليون جنيه تقريباً.

والفيلم بطولة خالد النبوي وشيرين رضا وأحمد الفيشاوي وياسمين رئيس وسلوى محمد علي ومحمد علاء وأحمد مالك وبيومي فؤاد ومي الغيطي ونيرة عارف وأحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد ومحمد جمعة وأحمد بدير وإسماعيل شرف وحنان يوسف ومحمد مهران وخالد أنور وغادة عادل وسليم سليمان، والعمل قصة وسيناريو وحوار محمود زهران ومن إخراج هادي الباجوري.

المزيد من فنون