Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الداخلية التركي: 3250 جندي تركي سيحرسون كأس العالم في قطر

قال سليمان صويلو إنهم دربوا القطريين على حماية منشآت المونديال

قطر تبدأ العمل على الترتيبات النهائية لكأس العالم 2022 (رويترز)

مع بدء العد التنازلي لاستضافة الدوحة لبطولة كأس العالم 2022، في الفترة ما بين 21 نوفمبر (تشرين الثاني) و18 ديسمبر (كانون الأول) 2022، بمشاركة 32 منتخباً من مختلف قارات العالم، والتي من المتوقع أن يحضرها ما يزيد عن مليون شخص، بدأت قطر في الترتيبات النهائية فيما يخص اختبار جاهزية الملاعب، إضافة إلى تأمين الحماية الأمنية لها، والتي بلغت حد طلب مساعدة خارجية.

فبحسب وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، فإن بلاده سترسل 3250 فرداً من قوات الأمن إلى قطر للمساهمة في تأمين كأس العالم 2022، وقال إن "أنقرة دربت أيضاً قطريين على هذه المهمة قبل المونديال".

قوات خاصة وكلاب بوليسية

ولفت صويلو أثناء حديثه في فعالية بمدينة أنطاليا الساحلية جنوب تركيا، إلى أنه "سيجري نشر ثلاثة آلاف من قوات الأمن وغيرهم خلال الحدث"، بالإضافة إلى 100 فرد من وحدة القوات الخاصة، و50 كلباً للكشف عن القنابل مع مدربيها، و50 خبيراً في إبطال مفعول القنابل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واستطرد بالقول "سيعمل في المجمل نحو 3250 من الأفراد العسكريين بصورة مؤقتة في قطر في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول) 2022 لمدة 45 يوماً، فيما يتصل بكأس العالم" الذي من المتوقع أن يحضره ما يزيد على مليون مشجع من جميع أنحاء العالم. وسيعمل أفرادها على "استتباب الأمن".

وقال صويلو "إن تركيا دربت كذلك 677 فرد أمن من قطر في 38 مجالاً مختلفاً" دون الخوض في التفاصيل. 

الاتفاقية الأمنية

وعززت تركيا وقطر العلاقات الأمنية خلال السنوات الماضية، لاسيما بعد توقيعها اتفاقية التعاون العسكري، والتي دخلت حيز التنفيذ في يونيو (حزيران) 2017 بعد أن وافق عليها البرلمان التركي، وتنص على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات العسكرية المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين. وجرى بموجبها فتح قاعدة عسكرية تركية في قطر، والقيام بتدريبات عسكرية مشتركة.

وعلى الرغم من وجود اتفاقية تعاون أمنية وعسكرية بين البلدين، إلا أن الدوحة سعت إلى توقيع اتفاقية أخرى مع أنقرة بشأن التدابير الأمنية المتخذة لتنظيم مونديال 2022 في أكتوبر (تشرين الأول) لعام 2019.

وبموجب هذه الاتفاقية سيتعاون الطرفان في تدابير مكافحة الجريمة خلال الأحداث الكبرى، وتدابير مكافحة الإرهاب، والمشاركة في البعثات الميدانية ذات الصلة باستضافة الأحداث الضخمة، وقال وزير الداخلية التركي في تصريحات صحافية سابقة "إن 44 ضابطاً قطرياً يتلقون تدريباتهم في تركيا في إطار التعاون الأمني بين البلدين".

وتلقى القطريون تدريبات مختلفة في مجال السيطرة على أحداث الشغب، وتأمين الفعاليات الرياضية، وتوفير السلامة والأمن، وكيفية مواجهة حالات العنف.

اتفاقية تعاون مع الإنتربول

ولم ينحصر توقيع الاتفاقية بغرض التعاون في المجال الأمني والهادفة إلى حماية وتأمين الفعاليات الرياضية الخاصة بكأس العالم 2022 مع تركيا، بل شملت اتفاقية أخرى تم توقيعها مع منظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول"، وجامعة جنوب ميسيسبي الأميركية في عام 2018، والهادفة إلى تأمين بطولة كأس العالم من الناحية الأمنية في نسختها التي ستنطلق خلال أشهر من خلال تدريب الكوادر المحلية من رجال الشرطة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة