Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تستكمل انسحابها العسكري من كازاخستان

بعد دخولها البلاد على رأس قوة حفظ سلام لإخماد الاحتجاجات التي أسفرت عن أكثر من 220 قتيلاً

استكملت قوات عسكرية تقودها روسيا عملية انسحابها من كازاخستان بعد مواجهات غير مسبوقة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وفق ما ذكرت وكالات روسية الأربعاء، 19 يناير (كانون الثاني)، نقلاً عن قائد الكتيبة.

وقال الروسي أندريه سرديوكوف الذي يقود بعثة التكتل العسكري الذي يضم ست دول بقيادة موسكو، "استكملت عملية حفظ السلام التي نفّذت بما يتوافق مع قرار منظمة معاهدة الأمن الجماعي في كازاخستان".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدأت قوات هذا التحالف الذي يضم دولاً سوفياتية سابقة، أرمينيا وبيلاروس وطاجيكستان وقرغيزستان وكازاخستان إضافة إلى روسيا، الوصول في السادس من يناير بعد دعوة وجهها إليه رئيس كازاخستان قاسم جومرت توكاييف. أما الانسحاب فبدأ الخميس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان نقلته وكالات أنباء، إن أربع طائرات عسكرية تحمل بقية القوات غادرت العاصمة نور سلطان وألماتي، كبرى المدن الكازاخستانية.

وأوضح البيان أن "هذه الطائرات الأربع التابعة لوزارة الدفاع الروسية ستعيد إلى الوطن آخر وحدات حفظ السلام بقيادة الكولونيل الجنرال أندريه سرديوكوف".

وتزامن الانسحاب مع رفع كازاخستان حال الطوارئ في كل أنحاء البلاد بعد تصاعد الاحتجاجات السلمية على زيادة أسعار الغاز وتحولها إلى أعمال عنف تقول السلطات إنها خلّفت 225 قتيلاً وألقت باللوم فيها على قطاع طرق و"إرهابيين".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات