Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكاميرون وبوركينا فاسو تتأهلان للدور الثاني من كأس أفريقيا

اللجنة المنظمة ترفض طلب الجزائر وكوت ديفوار نقل مباراتهما من ملعب جابوما المثير للجدل

منتخب الكاميرون أول المتاهلين للدور الثاني (الموقع الرسمي للبطولة)

تأهل منتخبا الكاميرون وبوركينا فاسو إلى دور الـ16 من بطولة الأمم الأفريقية المقامة حالياً وتستمر حتى السادس من فبراير (شباط) المقبل بمشاركة 24 منتخباً.

واختتمت اليوم الثلاثاء 18 يناير (كانون الثاني)،مباريات المجموعة الأولى بمواجهتين، جمعت الأولى بين منتخبَي الكاميرون وكاب فيردي (الرأس الأخضر)وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، بينما تعادلت بوركينا فاسو بالنتيجة ذاتها مع إثيوبيا في المباراة الثانية.

وتصدّر منتخب الكاميرون ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط جمعها من الفوز في مباراتين والتعادل في واحدة، ومن دون أي خسارة، وسجل 7 أهداف وتلقّى 3 في شباكه.

وحلّ منتخب كاب فيردي في المركز الثالث بالمجموعة برصيد 4 نقاط، وبفارق الأهداف عن صاحب المركز الثاني منتخب بوركينا فاسو. واستطاع كاب فيردي الفوز في مباراة والتعادل في أخرى وتلقّى هزيمة في الثالثة. وسجل هدفين وتلقّى مثلهما، ليخرج من البطولة وتتأهل بوركينا فاسو برفقة الكاميرون إلى الدورالثاني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتذيّل ترتيب المجموعة منتخب إثيوبيا بنقطة وحيدة حصل عليها خلال مشاركته في بطولة كأس الأمم الأفريقية الحالية، ليودّع البطولة بشكل رسمي.

في سياق متصل، نجح النجم فينسنت أبو بكر، لاعب النصر السعودي والمنتخب الكاميروني، في معادلة رقم كاميروني تاريخي مع منتخب بلاده، مسجَّل باسم صامويل إيتو، رئيس الاتحاد الكاميروني الحالي لكرة القدم، إذ أحرز وفقاً لشبكة "أوبتا" العالمية، المتخصصة في إحصاءات وأرقام كرة القدم العالمية، خمسة أهداف في ثلاث مباريات بكأس الأمم الأفريقية 2021. ولم يسجّل أي لاعب كاميروني آخر أكثر تكراراً في بطولة كأس الأمم الأفريقية منذ أن حقق صامويل إيتو 5 أهداف في بطولتَي 2006 و2008.

رفض تغيير ملعب
من جانب آخر، رفضت اللجنة المنظمة لكأس الأمم الأفريقية تغيير ملعب جابوما الذي يحتضن مباراة الجزائر وكوت ديفوار (ساحل العاج) في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات في البطولة، تحديداً ضمن منافسات المجموعة الخامسة.

وذكرت صحيفة "النهار" الجزائرية أن "لجنة الكاف"قررت عدم تغيير مكان ملعب مباراة الجزائر وساحل العاج إلى ملعب آخر، وأكد أن الموقعة ستُلعب في"جابوما" على الرغم من الانتقادات الكبيرة. وتابعت الصحيفة أن "الاتحاد الأفريقي برّر قراره بأنه لا يستطيع تغيير المكان بحكم أن الوقت لا يسمح بذلك".

وكان الاتحادان الجزائري والإيفواري، طلبا نقل مكان المباراة المقررة بينهما بسبب سوء أرضية ملعب جابوما.

وتعددت الشكاوى من قبل أطراف عدة من ملعب جابوما في الآونة الأخيرة بسبب سوء أرضيته. 
واستضاف جابوما 4 مباريات ضمن منافسات المجموعة الخامسة، التي تضم الجزائر وكوت ديفوار وسيراليون وغينيا الاستوائية.
ولا يزال مقرراً أن يستضيف 6 مباريات أخرى، وإذا ماتم التخلي عنه، فستُنقل هذه المواجهات إلى ملعب أحمدو أهيدجو في ياوندي. ويُفترض أن يلعب منتخبا الجزائر وكوت ديفوار في جابوما الخميس المقبل، ضمنالجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

كما يستقبل الملعب مواجهة مالي وموريتانيا يوم الخميسأيضاً، ولقاء في ثمن النهائي ومباراتين في ربع النهائي ومباراة في الدور نصف النهائي.

المزيد من رياضة