Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسهم أوروبا ترتفع مع التركيز على عمليات الاندماج

الدولار يستقر والمتعاملون يعيدون تقييم رهاناتهم على رفع الفائدة

صعود محدود لأسواق أوروبا وسط تقلبات التداول (رويترز)

ارتفعت الأسهم الأوروبية بعض الشيء، إذ دعمت مفاوضات على صفقة تتعلق بشركات بريطانية، مؤشر "فاينانشال تايمز" البريطاني، في حين هبط سهم بنك "كريدي سويس" بعد استقالة رئيسه في أعقاب تحقيق داخلي بشأن سلوكه الشخصي.وارتفع المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة، مع تقلب أسواق آسيا بين الصعود والهبوط بعد أن خفض البنك المركزي الصيني بعض أسعار الإقراض استجابةً لبيانات اقتصادية متضاربة في حين كانت التعاملات محدودة بسبب عطلة في الولايات المتحدة.

التعدين والصحة

وكانت أسهم قطاعات التعدين والرعاية الصحية أكبر رابح في أوروبا فزاد كل قطاع بنسبة 0.8 في المئة.وقفز سهم "غلاكسو سميث كلاين" 5.2 في المئة بعد أن أكدت في مطلع الأسبوع رفضها عرضاً من "يونيليفر" بقيمة 50 مليار جنيه استرليني (68.3  مليار دولار) لشراء وحدتها الاستهلاكية للرعاية الصحية. وهبط سهم "يونيليفر" 5.2 في المئة بعد أن أشارت اليوم إلى أنها ستواصل السعي لإبرام الصفقة.وهبط سهم كريدي سويس 1.1 في المئة بعد استقالة رئيسه إثر تحقيق في سلوكه الشخصي يشمل انتهاك قواعد "كوفيد-19".

الدولار يستقر

وتراجع الدولار الأميركي بعض الشيء، إذ يعتقد المتعاملون "أن خطوات مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي لرفع الفائدة قد تم استيعابها بالفعل في حين تراجع اليورو عن أعلى مستوياته في شهرين الذي سجله يوم الجمعة". وألقى خفض البنك المركزي الصيني المفاجئ لأسعار الإقراض الرئيسة الضوء على البنك باعتباره مُغرداً خارج السرب، في حين تجري بنوك مركزية أخرى محادثات في شأن رفع الفائدة. ولم تؤثر الخطوة الصينية على سعر اليوان إلا لفترة وجيزة. وتراجع مؤشر الدولار 0.1 في المئة.وكان قد انخفض في الأسبوع الماضي إلى أن صعد يوم الجمعة،

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأغلقت أسواق أذون الخزانة الأميركية بسبب العطلة. ومن المنتظر أن يجتمع مجلس الاحتياطي الاتحادي يومي 25 و26 يناير (كانون الثاني)، لكن ليس من المتوقع بعد أن يرفع أسعار الفائدة. وارتفع اليورو 0.1 في المئة أمام الدولار إلى 1.1432 دولار، وليس من المتوقع صدور بيانات اقتصادية مهمة هذا الأسبوع، لكن اهتمام المستثمرين سينصب على أحاديث كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي، وأعضاء آخرين في مجلس إدارة البنك.وقالت لاغارد يوم الجمعة، إن البنك مستعد لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لخفض التضخم إلى مستوى اثنين في المئة المستهدف. وارتفع التضخم إلى خمسة في المئة الشهر الماضي، وهو أعلى مستوى على الإطلاق لمنطقة اليورو.

المؤشر الياباني يرتفع

وأغلق المؤشر "نيكي" القياسي على ارتفاع مدعوماً بأسهم شركات صناعة الرقائق التي صعدت متبعة خطى نظيراتها الأميركية، وقفز سهم "فاست لتجارة التجزئة" المشغلة لسلسلة "يونيكلو" للملابس لليوم الثاني، ما زاد من دعم المؤشر.وأغلق "نيكي" على ارتفاع 0.74 في المئة إلى 28333.52 نقطة، بعد أن سجل أدنى انخفاض يومي منذ السادس من ديسمبر (كانون الأول) يوم الجمعة، وبلغ 27889.21 نقطة. وارتفعت ثلاثة أسهم مقابل كل سهم هابط على المؤشر.وزاد المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.42 في المئة. وارتفع سهم "فاست" للتجزئة 1.86 في المئة، لتصبح أكبر رابح على المؤشر "نيكي"، مواصلة ارتفاعها بعد أن حققت أرباحاً أعلى من المتوقع.
وارتفعت أسهم عملاقي الرقائق في اليابان "طوكيو إلكترون" 0.44 في المئة و"ادفانتست" 0.65 في المئة.وكان أكبر خاسر على المؤشر "نيكي" هو سهم "توهو زينك" الذي هبط 4.50 في المئة، وتلاه سهم "ياماتو" القابضة بانخفاضه 2.83 في المئة.

المزيد من أسهم وبورصة