Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئاسة الوزراء تعتذر للملكة عن "حفل داونينغ ستريت"

احتفل فريق جونسون في مقر الحكومة بينما تودع زوجها وسط تشديد إجراءات الوباء على المواطنين

ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية  (أ ف ب)

اعتذرت رئاسة الوزراء البريطانية للملكة على خلفية حفلة في داونينغ ستريت عشية جنازة الأمير فيليب، فبينما كانت تحضر وحيدة حزينة مراسم دفن زوجها، كان فريق رئيس الوزراء بوريس جونسون يحضر حفلاً بمقره في داوننغ ستريت، في وقت كان فيه تجمع أفراد من أسر مختلفة داخل أماكن مغلقة محظوراً.

أزمات محرجة

يواجه جونسون حالياً أكثر الأزمات حرجاً خلال رئاسته مجلس الوزراء، بعد تكشف أمر سلسلة من التجمعات في داوننغ ستريت خلال فترة الإغلاق والحظر المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا. في وقت ربما كان يتعذر فيه على المواطن العادي أن يودع قريباً يحتضر.

وبعد أن حقق جونسون فوزاً انتخابياً ساحقاً في 2019، خرج الأربعاء الماضي ليعتذر بعد حفل لاحتساء الخمور في مقره الرسمي في أول فترة إغلاق بسبب كورونا في بريطانيا. واعترف أنه كان حاضراً في الحفل.

وقالت صحيفة تليغراف، "إن حفلي مشروبات آخرين أقيما أيضاً داخل داوننغ ستريت في 16 أبريل (نيسان) 2021 عندما كانت هناك قيود على اللقاءات الاجتماعية سواء في أماكن مغلقة أو مفتوحة". وقالت "إن جونسون كان بمقره الريفي في تشيكرز في ذلك اليوم".

وفي اليوم التالي، كانت الملكة إليزابيث تودع زوجها فيليب الذي توفي عن 99 سنة.

متشحة بالسواد وبوجه يكسوه الحزن البالغ، وقفت الملكة البالغة من العمر 95 سنة وحيدة محنية الرأس أثناء إنزال جثمان رفيق دربها على مدى 73 سنة إلى القاعة الملكية في كنيسة القديس جورج. أما في داوننغ ستريت، فكان الأمر جد مختلفاً. قالت "تليغراف" "إن فريق جونسون توجه إلى متجر قريب لشراء المشروبات الكحولية واستخدم جهاز كمبيوتر محمولاً لإطلاق الموسيقى، وتحطمت أرجوحة يستخدمها ابن جونسون الصغير".

معارضو جونسون طالبوا باستقالته، ووضعوه في صورة ذي الوجهين الذي يطالب الشعب بالالتزام ببعض من أشد القواعد إيلاماً وقت السلم بينما فريقه يلهو ويمرح.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

انضم إلى هذه المطالبات عدد محدود، لكنه آخذ في الزيادة، من حزب المحافظين الذين ينتمي إليه جونسون، خشية أن تسبب هذه الأحداث ضرراً بفرص الحزب الانتخابية.

أما جونسون نفسه، (57 سنة)، فقد قدم روايات متعددة لهذه الحفلات تراوحت بين نفي خرق أي قواعد وتفهم الغضب مما بدا من رياء في قلب الدولة البريطانية.

اعتذارات

أحد الاحتفالات التي أقيمت في داوننغ ستريت في أبريل 2021 كان لتكريم جيمس سلاك، مدير الاتصالات السابق، الذي قال اليوم الجمعة إنه يريد أن "يعتذر بلا أي قدر من التحفظ عما أثير من غضب وإيذاء".

وقال سلاك، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس تحرير صحيفة صن، في بيان إن التجمع "ما كان يجب أن يحدث في الوقت الذي حدث فيه".

وحين سئل متحدث باسم داوننغ ستريت عن أنباء إقامة حفلات في اليوم السابق لجنازة الأمير فيليب قال إن سلاك "أدلى بكلمة توديع لزملائه يشكر فيها كلاً منهم على ما قدموه له من دعم، سواء من كانوا موجودين بالمكتب للعمل أو من خلال الشاشة لمن يعملون من المنزل".

وقالت الشرطة البريطانية، أمس الخميس، إنها لن تفتح تحقيقاً في أمر عقد تجمعات بمقر إقامة جونسون خلال فترة الإغلاق بسبب كورونا ما لم يتوصل تحقيق داخلي تجريه الحكومة إلى دليل يثبت حدوث مخالفات جنائية محتملة.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات