العراق يخرج عن الإجماع العربي في إدانة الحوثيين وسلوك إيران

أكدت قمة مكة أن استعادة الاستقرار والأمن في المنطقة هي باحترام مبادئ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة

الرئيس العراقي برهم صالح في القمة العربية في مكة (رويترز)

خرج العراق عن إجماع الدول العربية في إدانتها للأعمال التي يقوم بها الحوثيون، وسلوك إيران الذي اعتبرته القمة منافياً لمبادئ حسن الجوار، ما يهدد الأمن والاستقرار في الإقليم.

وجاء الخروج العراقي بعد قراءة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط البيان الختامي في نهاية أعمال القمة العربية الطارئة، التي عقدت مساء يوم الجمعة في قصر الصفا بمكة برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

ودان قادة ورؤساء الدول العربية المشاركون في الاجتماع الطارئ، الأعمال التي قامت بها الميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من أعمال تخريبية طاولت السفن التجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة، واستهداف محطتي ضخ للنفط في السعودية.

ولم يغفل البيان الختامي للقمة العربية إدانة استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، وتأييد الإجراءات والوسائل السلمية كافة التي تتخذها دولة الإمارات العربية المتحدة لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة.

واستنكر البيان "استمرار إطلاق الصواريخ الباليستية الإيرانية الصنع واعتبار ذلك تهديداً للأمن القومي العربي"، وشدد على مساندة الدول العربية لأي إجراءات تتخذها المملكة ضد تلك الاعتداءات في إطار الشرعية الدولية.

وأكد البيان أن "الدول العربية تسعى إلى استعادة الاستقرار والأمن في المنطقة وأن السبيل الوحيد لذلك إنما يتمثل في احترام جميع الدول في المنطقة مبادئ حسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التلويح بها والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وانتهاك سيادتها".

وانتقد البيان سلوك إيران في المنطقة، إذ "ينافي تلك المبادئ ويقوض مقتضيات الثقة ويهدد الأمن والاستقرار في المنطقة تهديداً مباشراً وخطيراً". وقال إن علاقات التعاون بين الدول العربية وإيران "يجب أن تقوم على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل".

وجدد البيان الختامي للقمة "التمسك بقرارات القمة العربية التاسعة والعشرين في الظهران والقمة الثلاثين في تونس" بشأن إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وعقدت القمة العربية في مكة وسط أجواء استثنائية يسودها التوتر بين دول الخليج وإيران رافقه تصعيد أميركي ضد إيران بفرض عقوبات إضافية عليها وإرسال تعزيزات عسكرية إلى المنطقة لردع تهديدات إيران

المزيد من العالم العربي