Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هذا ما قاله ماكرون عن "تنغيص" حياة غير الملقحين... ويكرره

أكد أنه يتحمل مسؤوليته وأن استراتيجيته بسيطة وهي "التلقيح والتلقيح والتلقيح"

قال ماكرون إن غير الملقّحين "يقيدون حرية الآخرين" (أ ب)

بعد قول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، إنه مصمم على "تنغيص حياة غير الملقحين"، أكد، الجمعة 7 يناير (كانون الثاني)، أنه "يتحمل بشكل كامل" مسؤولية تلك التصريحات المثيرة للجدل.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي عقده في قصر الإليزيه مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين، "قد يتأثر (البعض) بتعابير تبدو لغة عامية وأتحمل (مسؤوليتها) بشكل كامل".

وأضاف "أنا مستاء من الوضع الذي نحن فيه، الانقسام الحقيقي في البلاد هو هنا، عندما يجعل البعض من حريته، التي تصبح عدم مسؤولية، شعاراً".

وتابع "لا يعرّضون حياة الآخرين للخطر فحسب، إنما يقيدون حرية الآخرين، وهذا الأمر لا يمكن أن أقبل به".

وفي السياق ذاته، اعتبر الرئيس الفرنسي أنه يتحمل أيضاً مسؤولية "استراتيجيته البسيطة: التلقيح، التلقيح، التلقيح" موضحاً أنها "حركة أوروبية بالكامل تفرض قيوداً على الأشخاص غير الملحقين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأردف "أقولها بكثير من الإرادة والقوة: علينا أن نفعل ذلك من أجل مجمل مواطنينا الذين يبذلون جهد تلقي اللقاح والذين يُصابون بسبب عدم مسؤولية البعض".

وختم بالقول "كان من مسؤوليتي أن أدق ناقوس الخطر قليلاً، وهذا ما فعلته هذا الأسبوع، كي تتقدم الأمور بشكل أسرع".

ودعمت فون دير لايين موقف ماكرون، فاعتبرت أن "شهادة التلقيح هي أداة لحماية الملقحين"، مشيرةً إلى أن "هذا النقاش حول المسؤولية والحرية مهم جداً في مجتمعنا خلال فترة الوباء".

وكان ماكرون قال، الثلاثاء، في مقابلة لصحيفة "لو باريزيان"، "أريد أن أنغص على غير الملقحين حياتهم. وسنواصل القيام بذلك حتى النهاية. هذه هي الاستراتيجية".

وأثارت تصريحاته عاصفة سياسية في خضم درس الجمعية الوطنية مشروع قانون يحول التصريح الصحي إلى شهادة تلقيح، وقد تم تبنيه بصعوبة الخميس.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار