Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أرقام مفزعة لإصابات كورونا في فرنسا وأستراليا

دراسة: التطعيم ضد الوباء أثناء الحمل غير مرتبط بمشكلات الولادة

مع انتشار المتحورة "أوميكرون" السريعة العدوى، سجلت أستراليا، الخميس السادس من يناير (كانون الثاني)، عدداً قياسياً جديداً من حالات الإصابة اليومية بفيروس كورونا. ما زاد من أعداد المرضى في المستشفيات، في حين تسببت قواعد العزل في نقص الأيدي العاملة ومن ثم الضغط على الأعمال وسلاسل الإمداد.

ولا يزال الإحصاء الخاص بيوم الخميس غير مكتمل بعد، لكن أستراليا سجلت الخميس حتى الآن 72392 إصابة جديدة، وهو عدد يتجاوز بقوة الرقم القياسي المسجل الأربعاء وهو 64774.

ويقع رئيس الوزراء سكوت موريسون، الذي يواجه انتخابات فيدرالية قبل مايو (أيار)، تحت ضغوط بسبب أسلوب تعامله مع انتشار "أوميكرون" وقلة فحوص المناعة المتوافرة والانتظار لساعات طويلة في مراكز الفحص.

وبعدما نجحت أستراليا في الحد من حالات "كوفيد-19" خلال عمليات الإغلاق الصارمة التي طبقتها في مرحلة سابقة من الجائحة، تسجل الآن معدلات إصابة أعلى كثيراً من بقاع أخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادي، ويتوقع بعض خبراء الأوبئة في البلاد ما هو أسوأ.

وألغت الحكومة، الخميس، تأشيرة دخول للاعب التنس العالمي نوفاك دوكوفيتش، لتهدئة غضب عام من منحه استثناءً طبياً يعفيه من التطعيم للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس.

ويخضع نحو 50 في المئة من سائقي الشاحنات للعزل وفقاً لقواعد الحد من انتشار "كوفيد-19"، ما أوقع سلسلة الإمداد في البلاد تحت "ضغط كبير"، وفقاً لما ذكرته نقابة العاملين في قطاع النقل الأربعاء.

رقم قياسي مفزع في فرنسا

قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران إن عدد حالات الإصابة الجديدة بكورونا، الأربعاء، الخامس من يناير، في فرنسا، بلغ نحو 335 ألفاً، وهو رقم قياسي جديد، كما ارتفعت أعداد الوفيات بينما تواجه البلاد موجة خامسة من الفيروس، وأورد فيران هذا الرقم المفزع للإصابات في جلسة للبرلمان الفرنسي.

وارتفع عدد وفيات "كوفيد-19" في المستشفيات بواقع 246 في الساعات الـ24 الماضية إلى 97670، وبلغ إجمالي المرضى في وحدات العناية المركزة 3695.

189109 إصابات في إيطاليا

وقالت وزارة الصحة الإيطالية إنها سجلت 189109 إصابات جديدة بفيروس كورونا، الأربعاء، في رقم قياسي يومي، ارتفاعاً من 170844 في اليوم السابق، غير أن حصيلة الوفيات اليومية جراء كورونا انخفضت إلى 231 من 259 قبل يوم.

27267 إصابة و129 وفاة في البرازيل

وأعلنت وزارة الصحة البرازيلية تسجيل 27267 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية و129 وفاة، ويرتفع بذلك إجمالي الإصابات المسجلة في البلاد إلى 22 مليوناً و351104 حالات منذ بداية الجائحة، في حين بلغت الحصيلة الرسمية للوفيات 619513، وفقاً لبيانات الوزارة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المكسيك تسجل 20626 إصابة و94 وفاة

وفي المكسيك، أظهرت بيانات من وزارة الصحة تسجيل 20626 إصابة جديدة مؤكدة و94 وفاة، الأربعاء، وبذلك يرتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى أربعة ملايين و29274 بينما يرتفع عدد الوفيات إلى 299805.

189 إصابة في الصين

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الخميس، تسجيل 189 إصابة جديدة، الأربعاء، ارتفاعاً من 91 في اليوم السابق. وقالت اللجنة في بيان إن 132 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، مقارنة مع 41 قبل يوم، وسجلت الصين 45 حالة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقابل 71 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة، كما لم تسجل البلاد أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636، وسجل برّ الصين الرئيس حتى نهاية الأربعاء 103121 إصابة مؤكدة.

التطعيم ومشكلات الولادة

وكشفت دراسة نشرتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عن أن التطعيم من مرض "كوفيد-19" أثناء الحمل غير مرتبط بالولادة المبتسرة أو انخفاض وزن المواليد. وذكر الباحثون في التقرير الأسبوعي للأمراض والوفيات الذي يصدره المركز أن معدلات الولادة المبتسرة بلغت 4.9 في المئة بين أكثر من عشرة آلاف امرأة تلقين جرعة واحدة في الأقل من اللقاح مقارنة مع سبعة في المئة بين نحو 36 ألف امرأة غير مطعمات، ولا يعتبر الفرق ذا أهمية إحصائية. كما خلص الباحثون إلى أن التطعيم من "كوفيد-19" لا يزيد فرص ولادة طفل وزنه أقل من المعتاد مقارنة بعدد أسابيع الحمل، وتدعم نتائج الدراسة توصيات المراكز بأن التطعيم آمن خلال الحمل.

وقال الباحثون "الأدلة على فوائد التطعيم من فيروس كورونا أثناء الحمل لا تزال تتوارد، ومنها الكشف عن الأجسام المضادة في دم الحبل السري"، مشيرين إلى أن النساء الحوامل المصابات بالوباء يواجهن مخاطر متزايدة لدخول وحدة العناية المركزة والحاجة إلى الوضع على جهاز تنفس اصطناعي، بل والموت. وحملت النساء المشاركات في الدراسة بين مايو (أيار)، وأكتوبر (تشرين الأول)، أي قبل توافر اللقاحات، وحصلت المطعمات جميعهن تقريباً على اللقاح في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، ولم تختلف النتائج باختلاف توقيت التطعيم أو نوع اللقاح أو عدد الجرعات.

وسط هذه الأجواء، أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 295.36 مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و809755.

المزيد من صحة