Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اجتماع حكومي لبناني مرتقب هو الأول منذ نحو 3 أشهر

الموافقة على الموازنة العامة لعام 2022 مطلب أساس لصندوق النقد الدولي

أبلغ ميقاتي الرئيس اللبناني أن الموازنة العامة لعام 2022 باتت جاهزة (أ ف ب)

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الأربعاء 5 يناير (كانون الثاني)، إنه سيدعو الحكومة للانعقاد في غضون أيام للمرة الأولى منذ نحو ثلاثة أشهر، منهياً فيما يبدو مواجهة شلت عمل الحكومة وسط أزمة مالية.

موازنة جاهزة

وقال ميقاتي عقب اجتماع مع الرئيس ميشال عون، "أبلغت الرئيس أن الموازنة العامة لعام 2022 باتت جاهزة، وسيتم تسلمها خلال اليومين المقبلين، وفور تسلم الموازنة ستتم دعوة مجلس الوزراء للانعقاد".

ورفضت جماعة "حزب الله" المدعومة من إيران وحليفتها "حركة أمل" السماح لمجلس الوزراء بالاجتماع منذ 12 أكتوبر (تشرين الأول)، وطالبتا باستبعاد قاض يحقق في الانفجار المدمر الذي وقع في مرفأ بيروت عام 2020. وقال ميقاتي إن السلطة التنفيذية ليس لها رأي في الأمر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أسوأ الانهيارات المالية

وحال عدم اجتماع الحكومة دون اتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة وصفتها جهات دولية بأنها واحدة من أسوأ الانهيارات المالية في تاريخ العالم، فسجلت العملة الوطنية أدنى مستوياتها على الإطلاق عند 30 ألف ليرة للدولار الليلة الماضية، لتفقد بذلك 95 في المئة من قيمتها مقارنة بقيمتها عام 2019.

وقال ميقاتي إن موافقة الحكومة والبرلمان على الموازنة العامة لعام 2022 مطلب أساس لصندوق النقد الدولي، وسط محادثات في شأن برنامج دعم يعد أساساً لإنعاش الاقتصاد اللبناني.

وقال ميقاتي إنه يعتقد أن جدول أعمال الحكومة وعرض الموازنة يزيدان أهمية اجتماع الحكومة، واستبعد أن يتخاذل أحد عن واجبه الوطني.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي