Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اللون الأحمر يكسو منصات العملات الرقمية في أول جلسات 2022

"بيتكوين" تتصدر الخسائر والقيمة السوقية الإجمالية عند 2.2 تريليون دولار

موجة خسائر تعصف بمنصات التداول الرقمية ( أ ف ب)

على عكس التوقعات، سيطر اللون الأحمر على منصات وشاشات تداول العملات الرقمية في أول جلسات العام الجديد. وتصدّرت عملة "بيتكوين"، الأكثر قوةً وانتشاراً بسوق العملات الرقمية موجة الخسائر.

وكانت السوق قد بدأت موجة هبوط منذ بداية شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، لكن أدّى ارتفاع عوائد السندات الأميركية، وتراجع الدولار خلال الفترة الأخيرة إلى زيادة إقبال المستثمرين على سوق "الكريبتو"، وتكثيف عمليات شراء عملة "بيتكوين"، لتتلقى العملة دعماً قوياً عقب بدء البنوك المركزية العالمية في تشديد سياساتها النقدية وتخفيض حزم التحفيز.

وعادةً ما تجد "بيتكوين" نقاط الدعم عند مستوى 45 ألف دولار ونقاط المقاومة عند 50 ألف دولار، لكنها مرشحة لزيادات قوية خلال العام الجديد قد تتخطى حاجز 60 ألف دولار، خاصة بعد توصيات صندوق النقد الدولي للحكومات والبنوك المركزية العالمية بعدم تجاهل أسواق العملات المشفرة ومحاولة تقنينها والتأقلم معها.

وحصلت العملات الرقمية المشفرة بيادة "بيتكوين" على دعم هائل بعد موافقة شركات "تيسلا" و"أمازون" على سداد قيمة المشتريات بعملة "بيتكوين"، لكن في المقابل، فرضت الصين والولايات المتحدة الأميركية والهند وتركيا قيوداً مشددة على تعدين العملات المشفرة أو تداولها، ولكن سوق "الكريبتو" تمكن من تذليل هذه العقبات أخيراً، بدعم قوي من مخاوف المستثمرين من توحش معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة.

على صعيد التداولات، وخلال تداولات الجلسات الأولى من العام الحالي 2022، تراجع رأس المال السوقي للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 1.3 في المئة لتخسر السوق نحو 29.1 مليار دولار من قيمتها، بعد أن نزلت القيمة الإجمالية من مستوى 2236.6 دولار إلى نحو 2207.5 مليار دولار.

"بيتكوين" عند مستوى 46 ألف دولار

بالنسبة لـ"بيتكوين"، وفيما سجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.9 في المئة، فقد سجلت خسائر بنسبة 7.4 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير ليجري تداولها اليوم عند مستوى 46147 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 874.4 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 39.61 في المئة من إجمالي السوق.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلّت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.9 في المئة مقابل تراجع بنسبة 6.2 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير ليجري تداولها اليوم عند مستوى 3730 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 444.3 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 20.12 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وفيما حلّت عملة "بينانس كوين" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 8.5 في المئة مقابل تراجع بنسبة 3.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعر العملة في تداولات اليوم عند مستوى 506 دولارات. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 84.5 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.82 في المئة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الرابع، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد. كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 78.24 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها نحو 3.54 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت عملة "سولانا" التي حلّت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 11.8 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 3.3 في المئة ليستقر سعرها في التعاملات الأخيرة عند مستوى 167.78 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 51.98 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.35 في المئة.

"بولكا دوت" تنجو من موجة النزيف

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 12.3 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 3.9 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.31 دولار. كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 43.84 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.98 في المئة.

وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز السابع، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، بقيت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 42.6 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.92 في المئة.

وجاءت عملة "إكس ريبل" في المركز الثامن، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 7.8 في المئة مع تراجع بنسبة 2.6 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 0.8270.837 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 39.35 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية نسبتها 1.78 في المئة.

أما عملة "تيرا" التي حلت في المركز التاسع، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 4.9 في المئة مع خسائر بنسبة 4 في المئة خلال الساعات الماضية لتستقر في تعاملاتها الأخيرة، عند مستوى 78.22 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 31.5 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.42 في المئة.

وحلّت عملة "بولكا دوت" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 0.2 في المئة مع ارتفاع بنسبة 1 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها عند مستوى 29.80 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 29.54 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 1.33 في المئة.

المزيد من عملات رقمية