Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"تسونامي كورونا" اليوم: مليون في أميركا و200 ألف في بريطانيا

جونسون يحذر من تعرض المستشفيات لضغوط كبيرة وإصابة رئيس موزمبيق وزوجته

سجلت المملكة المتحدة الثلاثاء أكثر من 200 ألف إصابة بكوفيد خلال 24 ساعة في حصيلة يومية هي الأعلى في وقت يتزايد الضغط على المستشفيات.
وأكدت أرقام حكومية تسجيل 218,724 إصابة بالفيروس خلال 24 ساعة. كما أحصى هذا البلد 48 وفاة الثلاثاء، وهو من بين الأكثر تضررا في أوروبا من حيث الوفيات التي بلغ مجموعها 148,941 وفاة.

مليون إصابة في أميركا

سجّلت الولايات المتحدة أكثر من مليون إصابة بكوفيد 19 الاثنين، وفق بيانات جامعة جونز هوبكنز، في وقت تتفشى المتحورة أوميكرون بوتيرة متسارعة.
وسجّلت 1,080,211 إصابة جديدة في البلاد، وهي حصيلة قياسية عالمية، مع تضاعف عدد الإصابات في الأسبوع السابق.
ويأتي ذلك بعدما حذّر كبير مستشاري مكافحة الأوبئة في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي من أن البلاد تشهد "ارتفاعا شبه عمودي" في الإصابات بكوفيد، لكنه لفت إلى أن الموجة قد تبلغ ذروتها بعد أسابيع قليلة فقط.
وتمثل أوميكرون، وهي المتحوّرة الأكثر قابلية للانتقال حتى الآن، نحو 59 في المئة من الإصابات في الولايات المتحدة في الأسبوع المنتهي في 25 ديسمبر (كانون الأول)، وفقا للأرقام الحكومية.
وقال فاوتشي إن تجربة جنوب إفريقيا، حيث اكتشفت المتحورة أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) وبلغت ذروتها بسرعة ثم تراجعت بالسرعة نفسها تقريبا، أعطت بعض الأمل.
وكانت معدلات الوفيات والحالات التي تستدعي دخول المستشفى في الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة أقل بكثير مما كانت عليه خلال موجات كوفيد السابقة.
مع 9382 وفاة خلال الأيام السبعة الماضية، انخفض عدد الوفيات في البلاد بنسبة 10 في المئة على أساس أسبوعي.
وفي الأيام السبعة الماضية، سجلت البلاد 3,4 ملايين إصابة، بمعدل 486 ألفا يوميا، وبلغت ذروتها في 3 يناير (كانون الثاني) وفق بيانات جامعة جونز هوبكنز المرجعية.

إصابات في الكونغرس

قال طبيب مبنى الكونغرس الأميركي (الكابيتول)، الاثنين، إن الكونغرس يشهد زيادة غير مسبوقة في حالات كورونا، حيث ارتفع معدل الحالات الإيجابية على مدى سبعة أيام إلى 13 في المئة من واحد في المئة فقط في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني).

وتحدث معظم إصابات فيروس كورونا في مبنى الكونغرس بين أشخاص تم تطعيمهم، حيث تمثل النسخة المتحورة الجديدة "أوميكرون" نحو 61 في المئة، والمتحورة "دلتا" 38 في المئة، على أساس عينة محدودة حتى يوم 15 ديسمبر (كانون الأول)، بحسب ما قال برايان موناهان للمشرعين والموظفين في خطاب الاثنين.

تأتي هذه الزيادة في الكونغرس في الوقت الذي قفزت فيه حالات كورونا الجديدة في الولايات المتحدة في الأيام السبعة الماضية إلى ​​418000 إصابة يومية في المتوسط، وفقاً لإحصاء "رويترز".

وأشار موناهان إلى أن انتشار العدوى بين من تم تطعيمهم في مبنى الكونغرس لم يُؤدّ إلى دخول المستشفى أو الإصابة بأعراض خطيرة أو حدوث وفيات، وهو ما وصفه بأنه يثبت أهمية التطعيمات.

جرعة ثالثة من لقاح "فايزر" للأطفال

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، الاثنين، استخدام جرعة ثالثة من لقاح "فايزر - بيونتيك" للوقاية من فيروس كورونا للأطفال ما بين 12 و15 عاماً، إضافة إلى تقليل فترة تلقي الجرعات التنشيطية لمدة شهر لتصبح خمسة أشهر بعد تلقي الجرعات الأولية.

كما سمحت الهيئة بإعطاء جرعة ثالثة من اللقاح للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاماً، ويعانون نقصاً في المناعة.

وجاءت القرارات التنفيذية جرّاء الزيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا بسبب "أوميكرون"، مع تحذير وزارة الصحة من أن المتحورة يمكن أن تؤدي إلى إنهاك العديد من نظم الرعاية الصحية.

وقال بيتر ماركس، مدير مركز التقييمات والأبحاث البيولوجية، التابع لإدارة الغذاء والدواء، "طبقاً لتقييم إدارة الغذاء والدواء للبيانات المتاحة حالياً، فإن الجرعة التنشيطية من اللقاحات المعتمدة في الوقت الحالي يمكنها المساعدة في توفير حماية أفضل من متحورتي (دلتا) و(أوميكرون)، ولا سيما (أوميكرون)، التي تبدو أكثر مقاومة للأجسام المضادة التي أنتجتها الجرعات الأولية من اللقاحات".

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، إنها راجعت البيانات الواقعية من إسرائيل، بما في ذلك بيانات السلامة من أكثر من 6300 فرد أعمارهم بين 12 و15 عاماً، وتلقوا جرعات تنشيطية من لقاح "فايزر - بيونتيك" بعد خمسة أشهر على الأقل من تلقي الجرعتين الأوليّتين من اللقاح.

وأضافت أنه لم يتم تسجيل أي إصابات جديدة بنوع نادر من التهاب عضلة القلب.

جونسون: المستشفيات عرضة لضغوط كبيرة

حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أن مستشفيات البلاد ستتعرض لضغوط "كبيرة" في الأسابيع المقبلة بسبب التفشي المتسارع للمتحورة "أوميكرون"، لكنه استبعد فرض قيود صحية جديدة.

وقال المسؤول المحافظ على هامش زيارة لمركز تطعيم في إنجلترا، "علينا أن ندرك أن الضغط على خدمة الصحة العامة (أن أتش أس)، على مستشفياتنا، سيكون كبيراً خلال الأسبوعين المقبلين، وربما لفترة أطول".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "لا شك في أن (أوميكرون) تواصل التفشي في أنحاء البلاد"، مؤكداً في الآن نفسه أنها "أقل خطراً بشكل واضح" من متحورات أخرى، مثل "دلتا" و"ألفا".

وتشهد المملكة المتحدة ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات تجاوز 137 ألفا في إنجلترا، الأحد، وهي من أكثر البلدان تضرراً من الفيروس بتسجيلها حتى الآن نحو 149 ألف وفاة جرّاءه، لكن جونسون استبعد فرض قيود جديدة في الوقت الحالي تضاف إلى العمل عن بعد وإلزامية وضع الكمامات، وأكد مواصلة سياسة الفحوص والتطعيم المكثف التي قادت إلى منح 76 في المئة من الراشدين جرعة لقاح معززة.

وقدر أن "حزمة الاجراءات التي نطبقها حالياً صائبة في اعتقادي"، في ظل تعرضه لانتقادات صادرة أيضاً عن جزء من نواب حزبه في البرلمان.

ولفت رئيس الوزراء البريطاني إلى أن "غالبية المرضى في العناية المركزة لم يتلقوا التطعيم للأسف، والغالبية العظمى منهم، نحو 90 في المئة، لم يحصلوا على جرعة معززة"، داعياً مواطنيه إلى الإقبال على التطعيم.

إضافة إلى ارتفاع حالات الاستشفاء، تعاني المنظومة الصحية العامة من غياب آلاف الموظفين بسبب إصابتهم بفيروس كورونا أو مخالطتهم مصابين به. وتعطل الإصابات عدة قطاعات أخرى مثل النقل والإطفاء، وتثير مخاوف المعلمين لدى العودة إلى المدرسة.

إصابة رئيس موزمبيق وزوجته

قال مكتب رئيس موزمبيق، إن الاختبارات أثبتت إصابة الرئيس فيليبي نيوسي وزوجته إيزاورا بفيروس كورونا، وإنهما دخلا العزل.

وأضاف بيان الرئاسة أن نيوسي وزوجته خضعا لاختبارات الفحص السريع، ولم تظهر عليهما أعراض للمرض، لكنهما قررا على الفور دخول العزل بانتظار نتائج فحص تفاعل البلمرة المتسلسل (بي سي آر).

وسجلت موزمبيق أكثر من 2000 وفاة بالفيروس، و192 ألف إصابة خلال الجائحة. وتعاني موزمبيق الفقيرة أزمة ديون وتمرداً إسلامياً، بالإضافة إلى الوباء،

وكان اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز الطبيعي قد أدى إلى بروزها كمصدر رئيس محتمل للوقود، لكن فضائح الكسب غير المشروع والتمرد يقوضان هذا الاحتمال.

إصابات فرنسا

سجلت فرنسا، الاثنين، 67641 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، وهو رقم أقل كثيراً مما سجلته قبل يومين حين زاد على مئتي ألف.

وتميل الإصابات الجديدة المسجلة يوم الاثنين إلى الانخفاض دائماً، لكن 67641 إصابة جديدة هو رقم قياسي في مثل هذا اليوم، وأعلى بما يزيد على مثلي الرقم المسجل قبل أسبوع واحد.

وارتفع متوسط الحالات الجديدة في فرنسا على مدى سبعة أيام لأعلى مستوى على الإطلاق، إذ بلغ 167338، ليقفز بما يقرب من خمسة أمثاله خلال شهر واحد.

وفي السياق، أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 290.28 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و795222. 

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر (كانون الأول) 2019.

30561 إصابة و356 وفاة في ألمانيا

وأظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الثلاثاء، ارتفاع إجمالي الإصابات في ألمانيا إلى سبعة ملايين و238408 بعد تسجيل 30561 إصابة جديدة، وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 112579 بعد تسجيل 356 وفاة جديدة.

الهند تسجل أكبر زيادة يومية في الإصابات

وأظهرت بيانات وزارة الصحة الهندية تسجيل 37379 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية، في أكبر زيادة يومية منذ أوائل سبتمبر (أيلول)، وسط تزايد حالات الإصابة بالسلالة "أوميكرون" المتحورة من كورونا، وارتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الإصابة في الهند إلى 34.96 مليون منذ بدء الجائحة، وأظهرت بيانات وزارة الصحة تسجيل 124 وفاة ليرتفع الإجمالي إلى 482017.

175 إصابة في الصين

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الثلاثاء، تسجيل 175 إصابة جديدة، الإثنين، ارتفاعاً من 161 إصابة في اليوم السابق. وقالت اللجنة في بيان إن 108 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً، مقارنة مع 101 قبل يوم، وسجلت الصين أيضاً 54 حالة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقابل 35 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة، ولم تُسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636، وسجل بر الصين الرئيس حتى نهاية يوم الاثنين 102841 إصابة مؤكدة.

المزيد من صحة