Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 4 آلاف مهاجر قضوا في البحر خلال عبورهم إلى إسبانيا عام 2021

لم يتم العثور على جثث 94 في المئة منهم بالتالي تم احتسابهم مفقودين

مهاجرون تم إنقاذهم على متن سفينة تابعة لخفر السواحل الإسبانية (أ ف ب)

أفاد تقرير نشرته منظمة "كاميناندو فرونتيراس" (تعني حدود السير) غير الحكومية الاثنين 3 يناير (كانون الثاني)، بأن أكثر من أربعة آلاف مهاجر لقوا حتفهم أو فقدوا خلال عبورهم البحر إلى إسبانيا، أي ضعفي ما كان عليه العدد عام 2020.

هذه المنظمة غير الحكومية التي تضع حصيلة هذه المآسي في الهجرة عبر اتصالات للمهاجرين أو المقربين منهم على أرقامها للطوارئ، أحصت 4404 مهاجرين قتلوا أو فقدوا على طريق الهجرة إلى إسبانيا عام 2021، أي ما معدله 12 في اليوم، ما يجعل هذه السنة الأكثر مأساة منذ 2015 في تاريخ عمل المنظمة غير الحكومية.

و لم يتم العثور على جثث 94 في المئة منهم بالتالي تم احتسابهم مفقودين.

في 2020، أحصت المنظمة 2170 قتيلاً أو مفقوداً.

العام الأكثر فداحة

حصيلة هذه المنظمة غير الحكومية لعام 2021 هي أعلى بكثير من حصيلة المنظمة الدولية للهجرة، التي أحصت من جهتها 955 قتيلاً أو مفقوداً على الأقل خلال محاولة بلوغ جزر الكناري و324 نحو البر الإسباني وأرخبيل الباليار من المغرب والجزائر.

لكن هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة تقدر أيضاً أن عام 2021 كان الأكثر فداحة منذ 1997 بحسب أرقامها وأرقام منظمة "أي بي دي إتش إيه" الإسبانية غير الحكومية.

وبحسب منظمة "كاميناندو فرونتيراس"، فإن الغالبية العظمى (4016) من هؤلاء المهاجرين فُقدوا أثناء محاولتهم الوصول إلى جزر الكاناري من شمال غربي أفريقيا، وهو طريق خطر جداً، لكن تم سلوكه كثيراً في السنوات الماضية بسبب تشديد الرقابة في المتوسط كما قالت ماريا غونزاليز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"منظمات إجرامية"

وقالت أمام الصحافيين "هذه أرقام الألم"، مؤكدة تزايد عدد النساء اللواتي يسلكن طريق الهجرة إلى إسبانيا، حيث قضت أو فقدت 628 امراة و205 أطفال في 2021، بحسب المنظمة غير الحكومية.

ونددت منسقة "كاميناندو فرونتيراس" هيلينا مالينو من جهتها، بـ"نقص الإمكانات" لعمليات الإنقاذ، مشددة على مسؤولية "منظمات إجرامية" من المهربين، وكذلك نقص التنسيق بين إسبانيا والمغرب بسبب خلافهما الدبلوماسي.

هذه الأزمة الناجمة عن استقبال إسبانيا لأسباب طبية، زعيم الانفصاليين في الصحراء الغربية، أدت إلى وصول أكثر من عشرة آلاف مهاجر في منتصف مايو (أيار) إلى جيب سبتة الإسباني مع تخفيف الرباط والضوابط.

ووصل 37385 مهاجراً على الأقل إلى السواحل الإسبانية في 2021، بحسب آخر أرقام وزارة الداخلية الإسبانية. ولا تزال إسبانيا إحدى البوابات الرئيسة لعبور المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات