Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اشتية يحمل إسرائيل المسؤولية "الكاملة" عن حياة المعتقل أبو هواش

ينفذ إضراباً عن الطعام منذ 140 يوماً احتجاجاً على اعتقاله إدارياً

حمَّلت الحكومة الفلسطينية، الاثنين الثالث من يناير (كانون الثاني)، إسرائيل "المسؤولية الكاملة" عن حياة المعتقل الفلسطيني هشام أبو هواش الذي ينفذ إضراباً عن الطعام منذ 140 يوماً في سجن إسرائيلي.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، في مستهل جلسة للحكومة، "نتابع باهتمام كبير الحالة الصحية الحرجة للأسير هشام أبو هواش، الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 140".

وينازع هشام أبو هواش الموت إثر إضرابه عن الطعام منذ أكثر من نحو خمسة أشهر احتجاجاً على اعتقاله الإداري. وتتهمه إسرائيل بالانتماء إلى حركة "الجهاد الإسلامي"، وتشتبه في ارتباطه بهجمات ضدها. وهو معتقل منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2020.

وقال المتحدث باسم مركز "شامير الطبي" حيث يوجد أبو هواش، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن حالة أبو هواش "لا تزال صعبة ومعقدة".

ووجهت الحكومة الفلسطينية رسائل إلى هيئات ومؤسسات دولية وحقوقية لممارسة ضغط على إسرائيل من أجل الإفراج عنه بسرعة، وفقاً لاشتية الذي قال، "نحمِّل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته".

الاعتقال الإداري

وتشهد الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة تظاهرات واعتصامات تضامنية مع أبو هواش الذي بدأ إضرابه عن الطعام منذ شهر أغسطس (آب)، وحسب نادي الأسير الفلسطيني، هو الإضراب الأطول من نوعه بين المعتقلين. وقالت المتحدثة باسم النادي أماني سراحنة، "هو أول أسير فلسطيني يخوض هذا النوع من الإضراب المتواصل ومن دون مدعمات أو أملاح".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعرب محامون يعملون مع نادي الأسير عن تخوفهم من إمكانية حصول "موت مفاجئ"، نظراً إلى تردي وضع أبو هواش الصحي.

وتوقف إسرائيل المعتقلين الفلسطينيين المشتبه فيهم رهن الاعتقال الإداري من ثلاثة إلى ستة أشهر قابلة للتجديد، من دون توجيه أي تهم أحياناً، ومن دون إحالتهم إلى المحاكمة، بحجة أن "ملفهم سري".

وقال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، الاثنين، "إن المعتقل هشام أبو هواش يخوض معركته نيابة عن الشعب الفلسطيني أجمع في مواجهة سياسة الاعتقال الإداري، وليس من أجل حريته الشخصية فقط"، مشيراً إلى أن هناك 500 معتقل رهن الاعتقال الإداري.

وتعتقل إسرائيل في سجونها نحو 4600 فلسطيني بينهم قاصرون ونساء، ومن ضمنهم معتقلون أوقفوا قبل توقيع اتفاقية السلام بينها وبين منظمة التحرير الفلسطينية في عام 1993.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط