Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أفلام تستحق المشاهدة في 2022 من "المدينة المفقودة" إلى "أفاتار 2"

يعدنا صناع السينما بمشاهدة روبوتات وإثارة جنسية بينما تؤدي إيما ستون دور امرأة تمتلك دماغ جنين وتحضر المغنية بيورك وباتمان ونيكولاس كيج الذي يؤدي شخصيته الحقيقية

خلطة مشهديات فائقة التنوع تستعد للتدفق على شاشات السينما في 2022 (وارنر بروس/توينتيث سينتشري/نيون/بارامونت)

ربما يتوجب علينا تناول السينما من زاوية مختلفة. نعم، هنالك عدد كبير من أفلام الأبطال الخارقين، وكثير من الأعمال ذات الميزانيات الهائلة على نمط "صائدو الأشباح، الآخرة" Ghostbusters: Afterlife التي تنتج بحجة الحنين إلى الماضي، وهو الأمر الأكثر إثارة للقلق، لكن لو بحثتم حقاً، ستجدون أعمالاً مثيرة وجديدة حتى ضمن إنتاجات الشركات البارزة في هوليوود.

يصلح العام المقبل مثلاً على ذلك. فعلى الرغم من التصور المسبق بأن السينما الحديثة عبارة عن تراكم سنوات من الأفكار المطروقة، فإن 2022 يعد بكثير من الإبداعات التي تحمل أفكاراً مهمة ومفاهيم راقية تجد مكاناً لها بكل أريحية ضمن كل تلك الأفكار المسجلة. في الواقع، يبدو أن بعض هذه الأعمال رائع حقاً.

فيما يلي اخترنا 22 فيلماً ستعرض في 2022، تتراوح بين المكلفة والمرصعة بالنجوم إلى المتقنة والغريبة. اعتبروا القائمة تشكيلة من الأنواع السينمائية المختلفة بأبطال متنوعين، أو استعراضاً مختصراً لكل الأعمال التي ستستحوذ على اهتمامكم قريباً.

وكذلك لم نتطرق إلى فيلم الخيال العلمي الغامض "65" الذي يؤدي بطولته آدم درايفر، أو فيلم الإثارة الدرامي الذي يدور حول الراهبات "بنديتا" Benedetta للمخرج بول فيرهوفن، أو أداء الممثل بريندان فريزر دور شخص بدين انعزالي في فيلم "الحوت" The Whale للمخرج دارين أرونوفسكي، أو أفلام الحركة المصنوعة على نمط فيلم "سبيد" Speed، مثل "القطار المنطلق كالطلقة" Bullet Train (بطولة براد بيت وساندرا بولوك!) و"سيارة الإسعاف" Ambulance (بطولة جيك غيلنهال ويحيى عبدالمتين الثالث)، أو أداء ميشيل ويليامز بدور والدة ستيفن سبيلبرغ في فيلم "ذا فيبلمانز" The Fabelmans الذي يتناول سيرته الذاتية، أو لقاء تيموثي شالاميت مرة أخرى مع لوكا غوادانينو بطل "نادني باسمك" Call Me by Your Name في شريط "عظام وأشياء أخرى" Bones & All الذي يتناول قصة حب بين مراهقين من أكلة لحوم البشر. هل كنا محقين حينما قلنا "تشكيلة من النجوم والأنواع السينمائية"؟

بالمناسبة، جميع تواريخ الإصدار الواردة أدناه، لا سيما بالنظر إلى الظروف الراهنة، عرضة للتغيير، لكن نتمنى أنها ستبقى على حالها.

 

1- "صرخة" Scream

جعلنا شريط "كابوس في شارع إلم" A Nightmare on Elm Street نخاف أن نحلم، بينما أثار "يوم الجمعة الثالث عشر" Friday the 13th فينا الرعب من أماكن التخييم. ماذا عن فيلم "الصرخة"؟ لقد أخافنا من المكالمات الهاتفية والسخرية من أفلام الرعب ومصادقة أشخاص ربما يحاولون قتلنا سراً. ويعدنا هذا الجزء الخامس من السلسلة الشهيرة، هو الأول الذي ليس من إخراج الراحل ويس كريفن، بالمقدار نفسه من الإثارة غير التقليدية والسخرية من هذا النوع من الإفلام، الذي شاهدناه في الأجزاء السابقة. سيشهد العمل عودة نجوم السلسلة المخضرمين نيف كامبل، كورتني كوكس وديفيد أركيت، إلى جانب مجموعة من الوجوه الجديدة المستعدة للنقد والتقييم.

يصدر في 14 يناير (كانون الثاني) 2022.

 

2- "باتمان" The Batman

مرت شخصية "باتمان" بوقت عصيب منذ أن تخلى الممثل كريستيان بيل عن وشاح وقناع البطل الخارق في سنة 2012. وقد واجه أداء بن أفليك صعوبات في نيل إعجاب الجمهور، على الرغم من أنه لم يكن كارثياً، وسرعان ما تخلى الممثل والمخرج عن الفيلم الذي خطط لإنتاجه مع أدائه دور البطولة المطلقة لتلك الشخصية، لكننا سنشهد في 2022 أداء الممثل روبرت باتينسون دور "باتمان" للمرة الأولى تحت إشراف مات ريفز، مخرج فيلم "حرب لأجل كوكب القردة" War for the Planet of the Apes. سينضم إلى الشخصية الشهيرة كل من كاتوومان (التي تؤديها زوي كرافيتز) والشريران بينغوين (الممثل كولين فاريل) وريدلر (الممثل بول دينو).

يصدر بتاريخ 4 مارس (آذار) 2022.

 

3- "المدينة المفقودة" The Lost City

تؤدي ساندرا بولوك اللطيفة دور كاتبة روايات رومانسية تتعرض للاختطاف إلى جانب العارضة التي تظهر على غلاف روايتها (الممثلة شانينغ تيتوم) من قبل ملياردير غريب الأطوار يجسده دانييل رادكليف. يبدو أن شريط "المدينة المفقودة" الذي حمل سابقاً عنوان "مدينة دي المفقودة" The Lost City of D لكن يعتقد أن بعض الناقدين الفاقدين حس الفكاهة أعادوا تسميته، بمثابة عودة إلى فيلم "مغازلة الحجر" Romancing the Stone من ثمانينيات القرن العشرين، وهو تماماً فيلم الأكشن الرومانسي الكوميدي صاحب الميزانية الضخمة الذي يحتاج إليه العالم بشدة.

يصدر بتاريخ 25 مارس 2022.

 

4- "أسوأ شخص في العالم" The Worst Person in the World

ربما تتمتع أفلام خواكيم ترير السابقة، بما في ذلك "أوسلو" Oslo و"31 أغسطس" August 31st و"تكرار" Reprise، بقاعدة جماهيرية كبيرة، لكن المخرج النرويجي على وشك تحقيق نجاح هائل مع عمله الجديد. من المقرر إطلاق الفيلم الذي حظي بشعبية في المهرجانات عبر خدمة "موبي" MUBI، وهو دراما كوميدي مشجع عن اليافعين يرصد أربع سنوات من حياة شابة تحاول شق طريقها خلال مرحلة البلوغ.

يصدر بتاريخ 25 مارس 2022. 

 

5- "رجل الشمال" The Northman

إذا كنتم من محبي فيلمي الرعب "الساحرة" The Witch و"المنارة" The Lighthouse، فمن المحتمل أن يكون شريط المخرج روبر إيغرز "رجل الشمال على رأس قائمة الأعمال المقبلة التي تتشوقون إلى مشاهدتها. إذا لم يكن الأمر كذلك، فكل ما تحتاجون إلى معرفته أنه شريط إثارة وانتقام بين أبناء شعب الفايكينغ، تدور أحداثه في القرن العاشر ويؤدي بطولته طاقم ممثلين رائعين جرى انتقاؤهم بعناية من بينهم نيكول كيدمان، ألكسندر سكارسغارد، إيثان هوك، ويليم ديفو، والمغنية الأيسلندية بيورك في أول دور تمثيلي لها منذ 2002.

يصدر بتاريخ 8 أبريل (نيسان) 2022.

 

6- "الثقل غير المحتمل للموهبة الهائلة" The Unbearable Weight of Massive Talent

في كل سنة يقدم نيكولاس كيج ما يكفي من الأعمال التافهة، وعلى الرغم من أنها عادة بجودة ما قدمه في شريط "ويليز ووندرلاند" Willy"s Wonderland فإننا نحظى بأداء رفيع بين الحين والآخر على غرار ما حصل في شريطي "ماندي" Mandy و"خنزير" Pig. لذا، نأمل أن يرقى شريط "الثقل غير المحتمل للموهبة الهائلة" إلى مستوى حبكته المذهلة، إذ يؤدي كيج نسخة من نفسه "مطلقة العنان تماماً"، ويستأجر للظهور في حفل عيد ميلاد أحد أشد المعجبين به. ثم يتبين أن ذلك المعجب ليس سوى زعيم عصابة مخدرات، وبالمقابل تقوم عميلة فيدرالية بإشراك كيج في مهمتها المتمثلة في إلقاء القبض على زعيم العصابة. نحن بالانتظار.

يصدر بتاريخ 22 أبريل 2022.

7- "تبريك" Benediction

يجب أن يكون أي فيلم للمخرج تيرينس ديفيز سبباً للاحتفال، لكن بشكل خاص حينما يكون العمل على درجة من الضخامة والغموض كهذا العمل. يؤدي جاك لودين وبيتر كابالدي دور البطولة في "تبريك" ويجسدان شخصية شاعر الحرب سيغرفريد ساسون، ساسون الشاب الراديكالي والشاذ، ثم لاحقاً الشاعر الأكبر سناً المعقد الذي يشعر بالمرارة والمتزوج من امرأة. ويستعرض الفيلم الحياة الشخصية المتقلبة لساسون ووجهات النظر العالمية المتضاربة بمرور الوقت، ويقتصر تعزيز الحكاية على محاولة تحديد مواضع التشابه بينها وبين حكاية ديفيز الخاصة.

يصدر بتاريخ 13 مايو (أيار) 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

8- "جون ويك، الفصل 4" John Wick: Chapter 4

لن يكون هذا آخر جزء في سلسلة أفلام "جون ويك" (إذ إن الجزء الخامس في طور الإعداد)، لكن من المحتمل أن يكون آخر جزء يصدر قبل أن يتحول الامتياز إلى مسلسل تلفزيوني طويل من بطولة ميل جيبسون (من بين كل النجوم الآخرين). توقعوا في "الفصل 4" كثيراً مما اعتدتم عليه في السابق، لكن بالطبع، لنتذكر أن هذه السلسلة طالما شكلت أحد امتيازات أشرطة الحركة الأكثر إبداعاً وإتقاناً خلال العقد الماضي، بالتالي  من نحن كي يكون لنا الحق في التذمر؟

يصدر بتاريخ 27 مايو 2022.

 

9- "إلفيس" Elvis

يعرف هذا الفيلم بأنه العمل الذي كان توم هانكس يصوره في أستراليا حينما أصبح أول شخصية مشهورة تصاب بفيروس كورونا. إنه سيرة ذاتية مكلفة ومبهرة تتناول حياة إلفيس بريسلي يخرجها باز لورمان الذي وقف وراء شريط "الطاحونة الحمراء" Moulin Rouge. توقعوا أيضاً أداءً مميزاً من الممثل أوستن باتلر في دور ملك الروك أند رول، ربما تتذكرونه في شخصية تيكس واتسون أحد أفراد عائلة مانسون في فيلم "ذات مرة في هوليوود" Once Upon a Time in Hollywood.

يصدر بتاريخ 24 يونيو (حزيران) 2022.

 

10- "نيترام" Nitram

من بين جميع الأعمال المثيرة للاهتمام التي عرضت في "مهرجان كان" 2021، لا يزال فيلم "نيترام" يتصدر القائمة. يستند أحدث أشرطة المخرج جاستن كورتزل (مخرج فيلمي "سنوتاون" Snowtown و"ماكبث" Macbeth) إلى حياة مارتن براينت، الأسترالي المدان في جريمة إطلاق نار جماعي بعد أن قتل 35 شخصاً وجرح 23 آخرين في مذبحة "بورت آرثر" سنة 1996. ويؤدي تلك الشخصية الممثل كاليب لاندري جون، إذ حصل نجم شريط "اخرج" Get Out على جائزة "مهرجان كان" لأفضل ممثل عن هذا الدور.

يصدر بتاريخ 15 يوليو (تموز) 2022.

 

11- "لا" Nope

لا يعرف سوى القليل عن العمل الذي يتابع من خلاله المخرج جوردان بيل ما بدأه مع فيلمي "اخرج" Get Out و"نحن" Us، باستثناء أنه سيكون من بطولة دانييل كالويا وستيفن يون إلى جانب كيكي بالمر التي اشتهرت بفضل فيلم "بائعات الهوى" Hustlers (ونجمة إحدى النكات المصورة المنتشرة على نطاق واسع) التي ستؤدي على ما يبدو دور الشريرة. كذلك تظهر في الملصق الترويجي للشريط سحابة قاتمة تخيم فوق بلدة صغيرة. هل يمكن أن يكون هذا العنوان مثيراً أكثر من ذلك؟

يصدر بتاريخ 22 يوليو 2022.

 

12- "لا تقلقي يا عزيزتي" Don"t Worry Darling

نرى في العمل الذي تتابع من خلاله المخرجة أوليفيا وايلد ما بدأته مع "بوكسمارت" Booksmart، الممثلة فلورنس بيو غارقة في حي منحوس في خمسينيات القرن العشرين، حيث لا تشبه حقائق الأمور ظواهرها أبداً. تردد أن الفيلم يحتوي على مشهد "إثارة أنثوية ساخنة" يجمع بيو والممثل هاري ستايلز الذي يشاركها البطولة، إضافة إلى كريس باين، جيما تشان وكيكي لاين الذين حجموا في أدوار ثانوية. سنقبل ذلك.

يصدر بتاريخ 23 سبتمبر (أيلول) 2022.

 

13- "تذكرة إلى الجنة" Ticket to Paradise

هل ترغبون بمشاهدة فيلم رومانسي من بطولة النجمين السينمائيين الكبيرين جوليا روبرتس وجورج كلوني، ومن إنتاج شركة "وركينغ تايتل" البريطانية، ومن إخراج أول باركر الذي أتحفنا بالجزء الثاني من فيلم "ماما ميا 2" Mamma Mia 2؟ أجل، نحن نرغب بذلك تماماً. يؤدي الثنائي دور زوجين مطلقين يذهبان على عجالة إلى جزيرة بالي لإقناع ابنتهما (الممثلة كيتلين ديفر) بعدم الزواج من رجل غريب وسيم التقت به للتو. رجاء، هل يمكن لهذا العمل إعادة إحياء أفلام الكوميديا الرومانسية ذات الميزانيات الضخمة؟

يصدر بتاريخ 30 سبتمبر 2022.

 

14- "سبايدرمان، أكروس ذا سبايدر فيرس (الجزء الأول)" Spider-Man: Across the Spider-Verse Part One

لقد أثار فيلم "سبايدر مان، إنتو ذا سبايدر فيرس" Spider-Man: Into the Spider-Verse القليل من الضجيج، إذ لم يتوقع أحد أن يكون عملاً جيداً. بعد عدد كبير من التقييمات المبهجة وجائزة أوسكار في وقت لاحق، ها نحن على موعد مع عودة للبطل مايلز موراليس (يؤديها الممثل شاميك مور) في مغامرة كونية أخرى. ينضم إلى الرحلة هذه المرة، الممثل أوسكار آيزاك، على الرغم من أننا لا نعرف حجم حضوره. نعتذر من توم هولاند، لكن هذا العمل يشكل أروع جزء موجود حالياً في سلسلة سبايدرمان.

يصدر بتاريخ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2022.

 

15- "أفاتار2"  Avatar 2

نعم، لقد قرأتم العنوان بشكل صحيح. بعد مرور ما يبدو كأنه مئة ألف سنة على صدور الجزء الأول، سيكشف المخرج والمنتج جيمس كاميرون في 2022 النقاب عن أول عمل تكملة في سلسلة "أفاتار" المكونة من أربعة أفلام (مرة أخرى، لقد قرأتم ذلك بشكل صحيح). سيعود الممثلون سام ورثينغتون وزوي سالدانا وسيغورني ويفر إلى عالم "باندورا" إلى جانب كيت وينسلت التي تنضم إليهم في أول تعاون لها مع مخرج فيلم "تيتانيك" Titanic منذ سنةسس 1997. سيكلف الفيلم ميزانية ضخمة قدرها 2.85 مليار دولار (ما يعادل 2.16 مليار جنيه استرليني) كي ينافس الجزء الأول الذي يعتبر الفيلم الذي حقق ثاني أكبر مبيعات في تاريخ السينما.

يصدر بتاريخ 16 ديسمبر (كانون الأول) 2022.

16- "بعد يانغ" After Yang

عقب عرض فيلم "بعد يانغ" للمرة الأولى في "مهرجان كان" الصيف الماضي، يبدو أنه خضع لتعديل طفيف قبل مشاركته في مهرجانات أخرى في 2022، ولكن، حتى في "مهرجان كان"، أثارت هذه الحكاية عن تطور علاقة إحدى العائلات مع روبوتها المنزلي الحماس. يؤدي البطولة كولين فاريل، جودي تيرنر سميث وجاستين أتش مين، وهناك وعود بأن يأتي الشريط مؤلماً ومفجعاً على غرار "كولومبوس" Columbus أول عمل أخرجه غونادا في 2017.

سيجري تأكيد تاريخ الإصدار لاحقاً.

 

17- "هل أنت موجود أيها الرب؟ هذه أنا، مارغريت" Are You There God? It"s Me, Margaret

في الولايات المتحدة، تعد رواية جودي بلوم هذه أشبه بنص مقدس لمرحلة ما قبل المراهقة، وتدور حول فتاة صغيرة تكافح خلال سن البلوغ وتطرح للمرة الأولى أسئلة حول الحياة والإيمان. المثير في الأمر أن هذه المعالجة السينمائية تعتبر متابعة لما بدأته المخرجة كيلي فريمون كريغ في فيلم اليافعين الكوميدي المتعاطف الرائع "أعتاب السابعة عشرة" Edge of Seventeen الذي أخرجته في 2016، بالتالي لا شك في أنها ستكون مؤثرة بنفس الدرجة. تجسد ريتشيل ماك آدامز شخصية والدة البطلة مارغريت بينما يؤدي دور والدها الممثل بيني سافدي الذي تحول إلى نجم سينمائي حقيقي بعد أن اشتهر بمشاركته في إخراج فيلم "حجارة كريمة خام" Uncut Gems.

سيجري تأكيد تاريخ الإصدار لاحقاً.

 

18- بابل Babylon

مع وجود أعمال كـ"ويبلاش" Whiplash و"لا لا لاند" La La Land و"الرجل الأول" First Man في رصيد المخرج داميان شازيل، سرعان ما أصبح من الأسماء التي تثير الحماسة. سيصدر أصغر مخرج في التاريخ حائز أوسكار أفضل إخراج، فيلمه التالي في 2022، ويروج أنه عمل تاريخي تدور حوادثه في هوليوود. لا يعرف الكثير من التفاصيل، باستثناء طاقم الممثلين (براد بيت، توبي ماغواير، كاثرين ووترستون، ومحبوبة الجماهير جين سمارت)، لكن ما نعرفه هو أنه لو أردنا أن يقوم شخص ما بإخراج فيلم تدور أحداثه في فترة زمنية محددة في هوليوود، يمكننا المراهنة بأنه شازيل.

سيجري تحديد تاريخ الإصدار لاحقاً.

 

19- مياه عميقة Deep Water

هناك ما يكفي من الأسباب للاعتقاد أن التأخير المستمر في إطلاق هذه المعالجة الغريبة والشهوانية لرواية الكاتبة باتريشيا هايسميث من بطولة بن أفليك وآنا دي أرماس، يرجع إلى كونه عملاً فظيعاً، لكنه من ناحية أخرى، يشكل العودة التي طال انتظارها لملك صناعة أفلام الإثارة المرعبة المخرج أدريان لين الذي اشتهر بإخراج فيلمي "انجذاب قاتل" Fatal Attraction و"خائنة" Unfaithful. ويروج أن خدمة بث تدفقي واحدة على الأقل اعتبرت العمل "شديد السادية" حينما عرضت عليها فرصة شرائه من "ديزني". الآن، وقد اقترب موعد عرضه عبر خدمة "أمازون برايم"، هل يمكن أن يكون المفاجأة الأكثر إثارة في 2022؟

سيجري تأكيد موعد الإصدار في وقت لاحق.

 

20- "أوتوستراد خيبة الأمل" Disappointment Boulevard

تتمثل المفارقة التي يحملها عنوان فيلم المخرج أرى أستر الجديد في أن مسيرته المهنية لم تكن مخيبة للآمال على الإطلاق، إذ إنه لم يكتفِ باقتحام الساحة السينمائية مع فيلم وراثي" Hereditary، أحد أكثر الأفلام الأولى اللافتة للانتباه في السنوات الأخيرة، ولكنه أتبعه بفيلم الرعب الاحتفالي "ميد سوممار" Midsommar. ويأتي عمله التالي "أوتوستراد خيبة الأمل" من بطولة خواكين فينيكس. لا يعرف الكثير من التفاصيل باستثناء حقيقة أنه فيلم رعب كوميدي يركز على "واحد من أنجح رواد الأعمال في كل العصور"، بالإضافة إلى إشارة أستر إلى أن مدة العمل ستكون أربع ساعات.

سيجري تأكيد موعد الإصدار لاحقاً.

 

21- "قتلة قمر الزهرة" Killers of the Flower Moon

بعد ثلاث سنوات من فيلم "الإيرلندي" The Irishman، سيعود مارتن سكورسيزي مع معالجة سينمائية لكتاب "قتلة قمر الزهرة" الواقعي للمؤلف ديفيد غران. يحكي الفيلم قصة تحقيق أجراه "مكتب التحقيقات الفيدرالي" في عشرينيات القرن العشرين عن سلسلة من جرائم القتل التي استهدفت قبيلة "أوساج" الهندية في ولاية "أوكلاهوما"، بعد العثور على النفط في أراضيها. سيكون العمل من بطولة ليوناردو دي كابريو وروبرت دي نيرو، إضافة إلى ليلي غلادستون وجيسي بليمونز اللذين يتعاونان للمرة الأولى مع سكورسيزي. سيكون العمل متوفراً عبر خدمة "آبل تي في بلس".

سيجري تأكيد تاريخ الإصدار لاحقاً.

 

22- "مساكين" Poor Things

يوصى بمشاهدته

يلتئم شمل المخرج يورغوس لانثيموس مع الممثلة إيما ستون بعد أربع سنوات من فيلم "المفضلة" The Favourite في هذه القصة التاريخية التي تمزج بين أنواع سينمائية متضادة. في الفيلم الذي يستند إلى رواية للمؤلف الاسكتلندي ألاسدير غراي، تلعب إيما ستون دور البطلة التي يجري استبدال يزرع في رأسها دماغ طفلها غير المولود. ويفترض أن شريط "مساكين" كوميدياً شديدة القتامة، يضم إلى جانب ستون طاقم ممثلين منتقى بعناية، من بينهم ويليام ديفو، مارك رفالو، رامي يوسف ومارغريت كوالي.

سيجري تأكيد تاريخ الإصدار لاحقاً.

© The Independent

المزيد من سينما