Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا نتوق إلى الشوكولاتة وأين تذهب فضلات مراحيض الطائرات؟

يجيب العلم عن عدد من الأسئلة التي تثير فضولنا

السؤال الحقيقي كيف لنا ألا نتوق إلى حلوى تذوب في الفم؟ (غيتي)

ما الذي يجعلنا نتوق إلى تناول الشوكولاتة؟

تحتوي الشوكولاتة على كميات كبيرة من مادة تسمى "فينيل إيثيل أمين" phenylethylamine، موجودة أيضاً في أجسامنا التي تطلقها أثناء الشعور بإثارة جنسية، ما يؤجج مشاعر النشوة والسعادة ويرفع معدل ضربات القلب. ومن بين جملة مكونات الشوكولاتة أيضاً مركبان يدعيان "ميثيل زانتين"methylxanthine  و"ثيوبرومين" theobromine يتركان تأثيرات مماثلة للكافيين. وإذا لم يكن ذلك [هذا الجواب] كافياً، فالشوكولاتة تبقى صلبة في درجة حرارة الغرفة ولكنها تروح تذوب ما إن تتعرض لحرارة أقل من درجة حرارة الجسم، أي في فمك.

لماذا لا تذوب الشوكولاتة في بسكويت رقائق الشوكولاتة أثناء عملية الخبز؟

في الواقع، تذوب رقائق الشوكولاتة، غير أن العجين المتماسك الذي يحيط بها يبقيها ثابتة في مكانها، ولكنها مع ذلك، لا تصل إلى الدرجة عينها من الذوبان التي تتعرض لها الشوكولاتة العادية لأنها قد مرت بعملية تسمى المعالجة حرارياً أو التبلور المسبق Tempering. وتشتمل الأخيرة على تسخين الشوكولاتة وتبريدها بشكل متكرر إلى أن تظهر فيها بنية أشبه بالكريستال. بهذه الطريقة، تصير الشوكولاتة أكثر ثباتاً ويصبح سطحها لامعاً ومقرمشاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لماذا من الخطورة حرق أنواع عدة من الوقود في مساحة ذات تهوية غير جيدة؟

عند وجود كمية غير كافية من الهواء [أو الأوكسجين] تحترق الألكانات وأنواع أخرى من الوقود القائمة على الكربون لتطلق أحادي أكسيد الكربون [عديم اللون والرائحة] والكربون غير المحترق (المعروف بالسخام soot) عوض ثاني أكسيد الكربون. وتسمى هذه العملية "الاحتراق غير الكامل".

ومعلوم أن أحادي أكسيد الكربون غاز سام ومسؤول عن كثير من الوفيات العرضية حول العالم.

تؤدي مواقد الغاز التي لم يواظب أصحابها على صيانتها إلى احترق الغاز بشكل غير تام. وفي غرفة سيئة التهوية، يتهدد تراكم أحادي أكسيد الكربون المقيمين بالدخول في غيبوبة، ويؤدي إلى وفاتهم في حال لم يظهر أحد لنجدتهم.

لحسن الحظ، أجهزة الكشف عن أحادي أكسيد الكربون متوفرة، وهي شأن أجهزة الكشف عن الدخان، تصدر صوت إنذار صاخب.

لماذا تعتبر الأرض مكاناً جذاباً لتدفق الكهرباء؟

يتحقق تدفق التيار الكهربائي نتيجة ما يعرف بفرق الجهد. تماماً على غرار فرق الضغط في أنبوب الماء. إذا تأكدت من تثبيت خرطوم المياه في الصنبور وفتحت الأخير، سيتدفق الماء لأن ضغط الماء في الصنبور يجبر الماء على المرور عبر الخرطوم، ولكن عند إغلاق طرف الخرطوم، لن يتدفق الماء. الحال نفسها بالنسبة إلى الكهرباء. الإلكترونات الموجودة في أحد طرفي السلك مشحونة بالطاقة خلافاً لنظيرتها في الطرف الآخر المتصل بالأرض. جراء ذلك، ينتج ما يسمى "ضغط الطاقة" الذي يفرض الطاقة على طول السلك. بالطبع، في مفهوم الدائرة الكهربائية، يمكن تحديد الأرض على أنها نقطة في النظام ذات قدرة أقل من أي نقطة أخرى. ثم تتدفق الإلكترونات إليها.

لماذا تفقد شفرات ماكينات الحلاقة حدتها، على الرغم أنها تكون أكثر صلابة بمرات عدة من المواد المصممة لقصها؟

حقيقة أن الفولاذ يفوق الشعر قوة بأشواط لا أهمية لها في هذا الشأن. الماء "أكثر ليناً" من الصخور، ومع ذلك تشكلت غالبية تضاريس سطح الأرض بواسطة الماء. الشفرة رقيقة. كلما ازدادت الشفرة رقة، وكلما كانت الحافة سليمة، كان القص أكثر حدة، علماً بأن الشفرة تحتاج إلى شحذ غالباً للحفاظ على تلك الحدة. عندما تمر الشفرة فوق اللحية، يزيل الشعر ذرات منفردة من حافة الشفرة الفولاذية. نظراً إلى وجود عدة آلاف من الشعيرات، فلن يمر وقت طويل قبل أن تفقد الشفرة شيئاً من حدتها. لن تفقد الشفرة ذرات كثيرة من حافتها قبل أن نعتبر أنها باتت أقل حدة. حتى لو أن كل شعرة تزيل ذرة واحدة فقط من الشفرة، يمكن أن تتلاشى حدتها بسرعة.

لماذا تستغرق الرحلات الجوية من الشرق إلى الغرب دائماً وقتاً أطول مقارنة مع نظيرتها من الغرب إلى الشرق؟

يعزى ذلك إلى الرياح. تتدفق الرياح في الغلاف الجوي العلوي دائماً من الغرب إلى الشرق. إذا كانت رحلتك من الشرق إلى الغرب، فهي تسير على عكس اتجاه الرياح، ما يعني أن الرحلة تستغرق وقتاً أطول.

ماذا يحل بفضلات مراحيض الطائرات؟

من المغالطات أن تلك الفضلات تجد طريقها إلى خارج الطائرة وتسقط على الأرض على شكل كتل متجمدة ضخمة. في الحقيقة، تجمع النفايات الموجودة على الطائرات في خزانات ثم تفرغ عند الهبوط على البر. أما أجزاء الجليد التي يمكن أن تسقط من الطائرة، فيكون مصدرها غالباً الجناحين، حيث يتراكم الجليد عليهما نتيجة بخار الماء في السحب.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم