Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تطلق بنجاح صاروخها من الجيل الجديد "أنغارا"

يعد أول صاروخ تطوره موسكو بعد سقوط الاتحاد السوفياتي قبل 30 عاماً

أطلقت روسيا بنجاح صاروخها من الجيل الجديد "أنغارا"، وهو أول صاروخ تطوره البلاد بعد سقوط الاتحاد السوفياتي قبل 30 عاماً.

وأعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" مساء الإثنين إطلاق صاروخ "أنغارا – إيه 5" بحمولة وهمية من قاعدة بليسيتسك العسكرية شمال روسيا.

وهذه عملية الإطلاق الثالثة لصاروخ "أنغارا" منذ يوليو (تموز) 2014.

إطلاق ناجح

وقالت وكالة الفضاء الروسية في بيان، "روسكوزموس تهنئ قوات الفضاء العسكرية وقطاع الفضاء الروسي بكامله"، واصفة عملية الإطلاق بـ "الناجحة".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع عبر "تليغرام" إن "كل العمليات التجريبية لإطلاق صاروخ أنغارا – إيه 5 وعملية إطلاقه جرت على النحو الصحيح".

وتعود آخر تجربة لإطلاق هذا الصاروخ إلى ديسمبر (كانون الأول) 2020.

وصواريخ "أنغارا" التي سميت تيمناً باسم نهر في سيبيريا يتدفق من بحيرة بايكال، هي الأولى التي جرى بناؤها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إحياء قطاع الفضاء الروسي

وصممت روسيا صاروخ "أنغارا" ليحل محل صواريخ "بروتون" التي يعود أول نماذجها إلى ستينيات القرن الماضي، وقد منيت بانتكاسات عدة محرجة خلال السنوات الأخيرة، وأثارت أزمة في قطاع الفضاء الروسي.

ويأمل الرئيس فلاديمير بوتين بأن تعمل الصواريخ الجديدة على إحياء قطاع الفضاء الروسي وتقليل الاعتماد على دول الاتحاد السوفياتي السابقة الأخرى.

كذلك تستعين هذه الصواريخ الجديدة بتقنية أكثر مراعاة للبيئة، إذ تعتمد قوة الدفع الخاصة بها على مزيج من الكيروسين والأكسجين السائل يتسبب بدرجات أدنى بكثير من التلوث، مقارنة مع وقود الصواريخ السام المستخدم في طرازات "بروتون".

وأرسل برنامج الفضاء الروسي أول إنسان إلى الفضاء عام 1961، وأطلق أول قمر اصطناعي قبل ذلك بأربع سنوات، ولكن منذ انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991 مني القطاع بفضائح فساد وسلسلة من الانتكاسات الأخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار