Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دمشق: اشتعال حرائق في مرفأ اللاذقية بعد هجوم إسرائيلي

القصف أدى إلى أضرار مادية كبيرة في ثاني استهداف من نوعه للمرفق الحيوي خلال شهر واحد

أفاد المكتب الإعلامي لمحافظة اللاذقية، بأن فرق الإطفاء السورية سيطرت على الحرائق التي اندلعت في ساحة الحاويات بمرفأ اللاذقية.

وكانت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري أعلنت، في وقت مبكر، اليوم الثلاثاء، 28 ديسمبر (كانون الأول)، أن الدفاعات الجوية تصدت لهجوم إسرائيلي استهدف مرفأ اللاذقية وتسبب في إشعال حرائق في حاويات، في ثاني استهداف من نوعه للمرفق الحيوي خلال شهر واحد.

وأضافت أن الهجوم ألحق أضراراً بواجهة مستشفى وبعض المباني السكنية والمحلات. 

هجوم صاروخي

وذكرت وكالة الأنباء "سانا" أن الطيران الإسرائيلي شن هجوماً صاروخياً على محيط مرفأ اللاذقية. ونقلت "سانا" عن مصدر عسكري قوله، إن إسرائيل نفذت هجوماً جوياً برشقات من الصواريخ من عمق البحر المتوسط غرب مدينة اللاذقية مستهدفة ساحة الحاويات في الميناء التجاري في اللاذقية.

وأشار المصدر إلى أن القصف أدى إلى حدوث "أضرار مادية كبيرة" واندلاع حرائق يتم العمل على إخمادها. ولم يُبين المصدر العسكري ما تم استهدافه تحديداً في ساحة الحاويات.

وأظهرت لقطات مباشرة بثتها قناة "الإخبارية" الرسمية ألسنة لهب ودخاناً يتصاعد في ساحة الحاويات.

وقالت وزارة الدفاع في بيان، إن الهجوم "أدى إلى اشتعال الحرائق في المكان وحدوث أضرار مادية كبيرة، ولا يزال العمل مستمراً لإطفاء الحرائق" وتدقيق نتائج الهجوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المرفأ التجاري الرئيس

يعد مرفأ اللاذقية هو المرفأ التجاري الرئيس في سوريا. وتدير روسيا، أقوى حلفاء رئيس النظام بشار الأسد في الحرب، قاعدة حميميم الجوية التي تبعد حوالى 20 كيلومتراً عن اللاذقية.

ولم يصدر أي تعليق رسمي من إسرائيل حول القصف.

وكثفت إسرائيل، أخيراً، وتيرة ضرباتها في سوريا، حيث استهدفت في السابع من ديسمبر (كانون الأول) 2021، شحنة أسلحة إيرانية مخزنة في ساحة الحاويات في مرفأ اللاذقية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأدى قصف في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إلى مقتل 5 أشخاص من بينهم 3 جنود سوريين، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

قصف إسرائيلي

وأصيب جنديان سوريان في الثامن من الشهر ذاته، من جراء قصف إسرائيلي استهدف مواقع في وسط وغرب سوريا، وفق إعلام النظام السوري.

وفي الثالث من نوفمبر أيضاً، استهدفت ضربة إسرائيلية منطقة تقع فيها مستودعات سلاح وذخائر تابعة لمقاتلين موالين لإيران في ريف دمشق، بحسب المرصد السوري.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار