Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تدعو العالم الإسلامي الى رفض تدخل إيران في شؤون الدول الأخرى

وزير الخارجية ابراهيم العساف القى كلمته في اجتماع حضره وفد ديبلوماسي إيراني

شعار القمة الاسلامية "يداً بيد نحو المستقبل" (أ.ف.ب) 

طالبت السعودية العالم الإسلامي بـ"رفض تدخّل" إيران في شؤون الدول الأخرى، قبيل انعقاد قمّتين طارئتين عربيّة وخليجيّة وثالثة إسلاميّة في مكة المكرّمة هذا الأسبوع، تُخيّم على أعمالها التوتّرات مع طهران.
واتّهم وزير الخارجيّة السعودي إبراهيم العساف في اجتماع لوزراء خارجيّة منظّمة التعاون الإسلامي التي تضمّ 57 دولة، إيران مجدّداً بدعم المتمرّدين في اليمن، معتبراً أنّ هذا الدعم "دليل" على تدخّلها في شؤون دول أخرى.
وأوضح في كلمة ألقاها أمام الحاضرين وبينهم وفد دبلوماسي إيراني، أنّ "دعم" طهران للمتمرّدين اليمنيّين "مثال واضح" على "التدخّل في الشؤون الداخليّة للدول، وهو أمر يجب أن ترفضه منظمة التعاون الإسلامي".
ولم يحضر وزير الخارجيّة الإيراني محمّد جواد ظريف الاجتماع الذي يُعتبر لقاءً تحضيريّاً للقمّة الـ14 لمنظّمة التعاون الإسلامي التي تستضيفها مكة المكرّمة الجمعة، ونابَ عنه وفد من الخارجية الإيرانية.

قمم مكة

وتستضيف مكّة أيضاً قمّتين طارئتين عربيّة وخليجيّة اليوم الخميس دعت إلى عقدهما السعوديّة لمناقشة التوتّرات الإيرانيّة الأميركيّة المتصاعدة في المنطقة..
ومنذ تشديد الإدارة الأميركيّة العقوبات على قطاع النفط الإيراني بداية مايو (أيار) الحالي، تسارعت الأحداث في المنطقة، فتعرّضت ناقلات نفط لهجمات نادرة قبالة سواحل الإمارات، وتكثّفت هجمات متمرّدي اليمن المقرّبين من إيران على السعوديّة، بينها هجوم على خط أنابيب للنفط قرب الرياض بطائرات بلا طيّار.
وكرّر العساف القول إنّ هجمات المتمرّدين اليمنيّين على المملكة تُهدّد الاقتصاد والسلام العالميّين، معتبراً أنّه يجب مواجهتها "بكلّ قوة وحزم".
كما أكّد أنّ المملكة تُواصل محاربة "الإرهاب"، داعياً إلى حلول سياسيّة في سوريا وليبيا، ومجدّداً تأييد السعودية للمجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان.
وصباح الأربعاء، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون خلال زيارة لأبوظبي إنّه من "شبه المؤكّد" أنّ إيران تقف وراء الهجوم الذي استهدف أربع سفن قبالة سواحل الإمارات هذا الشهر.
وردّ المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الإيرانية عباس موسوي في بيان نشر على الموقع الرسمي للوزارة "ليس غريباً (أن يصدر عن الولايات المتحدة) مثل تلك المزاعم المضحكة".
وبعد ساعات من تصريحات بولتون، أعلنت الإمارات بدء سريان اتّفاقية "تعاون دفاعي" مع الولايات المتحدة، قالت إنّها تأتي في "وقت حرج".

مضيق هرمز


وقد عزّزت الولايات المتحدة حضورها العسكري في المنطقة عبر إرسال حاملة طائرات وإعلانها زيادة عديد قواتها بـ1500 جندي.
وردّت طهران بالتهديد بإغلاق مضيق هرمز الذي تعبُر منه يومياً 35 بالمئة من إمدادات النفط العالمية التي تنقل بحراً، في حال وقعت حرب.
وإيران عضو في "منظمة التعاون الإسلامي"، لكنّ شكوكاً تحيط بمشاركة رئيسها حسن روحاني في القمّة، في ظلّ انقطاع العلاقات بين طهران والرياض منذ 2016. ومنظّمة المؤتمر الإسلامي هي ثانية كبرى المنظمات الحكومية الدولية بعد الأمم المتحدة.
وتُقيم إيران التي تتشارك حدوداً مع أفغانستان وباكستان والعراق وتركيا، علاقات مهمّة مع أنقرة وإسلام آباد. كما أنّها تدعم علنًا جماعات سياسيّة نافذة في لبنان والعراق وسوريا.
توازياً، أعلنت وزارة الخارجيّة القطرية الأربعاء أنّ رئيس وزرائها سيُشارك في القمم الثلاث، في أوّل تمثيل قطري رفيع المستوى بين البلدين منذ المقاطعة التي قادتها الرياض ضد الدوحة قبل عامين.
ومثّل قطر في اجتماع وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي مدير إدارة المنظمات الدولية في وزارة خارجيتها يوسف بن سلطان يوسف لرم.
 

المزيد من العالم العربي