Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لبنان يحدد 15 مايو موعدا للانتخابات النيابية

المغتربون سيقترعون إما في السادس أو الثامن من الشهر نفسه

طالب قسم كبير من اللبنانيين بإجراء انتخابات نيابية مبكرة لإيصال طبقة سياسية جديدة إلى السلطة (أ ف ب)

أعلنت وزارة الداخلية اللبنانية، في بيان الاثنين 27 ديسمبر (كانون الأول)، تحديد 15 مايو (أيار) 2022 موعداً لإجراء الانتخابات النيابية.

وأضاف البيان أن المغتربين سيدلون بأصواتهم إما في السادس أو الثامن من مايو، حسب البلد الذي يقيمون فيه.

وكان البرلمان اللبناني قد صوت في أكتوبر (تشرين الأول) على إجراء انتخابات مبكرة في 27 مارس (آذار)، لكن رئيس الجمهورية ميشال عون قال إنه لن يقبل هذا التاريخ المبكر.

ومن المتوقع أن تحتدم المنافسة في الانتخابات مع انتشار الغضب على نطاق واسع في لبنان بسبب الانهيار الاقتصادي الذي أفقد العملة أكثر من 90 في المئة من قيمتها منذ عام 2019، وتفاقم أوضاع الفقر بدرجة كبيرة، في أسوأ أزمة تواجهها البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي وقت سابق الجمعة، قال عون إن لبنان بحاجة إلى ست أو سبع سنوات للخروج من الأزمة.

البطريرك اللبناني بشارة الراعي شدد بدوره السبت على أهمية إجراء انتخابات تشريعية في العام المقبل، داعياً أيضاً الحكومة إلى الاجتماع،  قائلاً، إن عدم فعل ذلك يشكل سابقة قد تعرقل عمل الحكومات مستقبلاً.

ولم تجتمع الحكومة اللبنانية، التي تركز على استئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي للإفراج عن مساعدات أجنبية ضرورية بشدة، منذ 12 أكتوبر بسبب خلاف بشأن التحقيق في انفجار مرفأ بيروت في أغسطس 2020.

ونتج الانفجار عن كمية كبيرة من نيترات الأمونيوم كانت مخزنة في المرفأ لأعوام من دون مراعاة إجراءات السلامة، لكن لم يحاسب أحد حتى الآن، على الرغم من مرور أكثر من عام على وقوعه.

وتحاول ميليشيا "حزب الله" وحلفاؤها استبعاد قاضي التحقيق في انفجار المرفأ فادي البيطار، متهمين إياه بالتحيز والاستنسابية.

المزيد من العالم العربي