Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"طالبان" تحظر على النساء التنقل لمسافات بعيدة بمفردهن

ينبغي أن يرافقهن أحد أقربائهن الذكور عندما يسافرن لأكثر من 72 كيلومتراً

أعلنت حركة "طالبان" الحاكمة في أفغانستان، أنه لن يُسمح للنساء الراغبات في السفر لمسافات طويلة بالصعود على متن وسائل النقل إلا إذا كن برفقة أحد أقربائهن الذكور.

كما حضت الإرشادات الجديدة الصادرة عن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الأحد 26 ديسمبر (كانون الأول)، جميع أصحاب المركبات على نقل النساء اللاتي يرتدين الحجاب فحسب.

الحجاب

وقال الناطق باسم الوزارة صادق عاكف مهاجر، لوكالة الصحافة الفرنسية، الأحد، "يجب ألا يتم عرض نقل النساء اللاتي ينوين السفر إلى مسافات تبلغ أكثر من 72 كيلومتراً إلا إذا كن بصحبة أحد أفراد عائلتهن المقربين".

وتأتي الإرشادات التي تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي، بعد أسابيع من طلب الوزارة من القنوات التلفزيونية الأفغانية التوقف عن عرض الأفلام الدرامية والمسلسلات التي تمثل فيها نساء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما دعت الوزارة الصحافيات اللاتي يعملن في التلفزيونات إلى ارتداء الحجاب على الشاشة.

وقال مهاجر، الأحد، إن ارتداء الحجاب سيكون شرطاً للنساء اللاتي يسعين للصعود على متن وسائل النقل. كما أمرت توجيهات الوزارة الناس بالتوقف عن تشغيل الموسيقى في مركباتهن.

ولم توضح "طالبان" قصدها عندما تشير إلى الحجاب، إذ إن تفسيرها له قد يتراوح من غطاء الرأس إلى غطاء الوجه أو الغطاء الكامل من الرأس إلى أخمص القدمين، علماً أن أغلبية النساء الأفغانيات يرتدين غطاء الرأس.

نهج متشدد

ومنذ تولت السلطة في أغسطس (آب)، فرضت "طالبان" قيوداً عديدة على النساء والفتيات على الرغم من تعهدها بحكم أقل تشدداً مقارنة بولايتها الأولى في تسعينيات القرن الماضي.

وتم إقناع سلطات "طالبان" في عدد من الولايات بإعادة فتح المدارس، لكن الفتيات ما زلن محرومات من ارتياد المدارس الثانوية.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أصدرت الحركة مرسوماً باسم زعيمها يأمر الحكومة بمنح النساء حقوقهن. ولم يأتِ المرسوم على ذكر حق الفتيات في التعليم.

ويأمل ناشطون أن تقدم "طالبان" تنازلات في مجال حقوق النساء في مسعى لكسب الاعتراف الدولي وعودة المساعدات إلى البلد الذي يعد بين الأفقر في العالم.

ولطالما أشارت أبرز الجهات المانحة في العالم إلى أن احترام حقوق النساء شرط لإعادة تقديم المساعدات.

وفرضت الحركة في ولايتها الأولى على النساء ارتداء البرقع، ولم تسمح لهن بمغادرة منازلهن من دون مرافق ومنعتهن من العمل والتعليم.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط