Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

13 كاتبا عربيا يفوزون بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

الدورة العشرون شهدت مشاركة 58 مخطوطاً من 11 بلداً

الرحالة ابن بطوطة في رسم تراثي (موقع ابن بطوطة)

أعلن في أبوظبي ولندن عن نتائج "جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة" لعام 2021-2022، وهي الدورة العشرون للجائزة التي يمنحها "المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق" في أبوظبي ولندن، ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي، ويشرف عليها المدير العام للمركز الشاعر نوري الجراح. وكانت جائزة ابن بطوطة قد تأسست في عام 2000، وأعلنت عن نتائج دورتها الأولى سنة 2003، وتمنح سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وجاءت انسجاماً مع طموحات الدار في إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.

تشكلت لجنة التحكيم من الكتاب: خلدون الشمعة، وعبد الرحمن بسيسو، ود. أحمد برقاوي، ود. عبد النبي ذاكر، والأستاذ مفيد نجم أعضاء، والأستاذ تيسير خلف عضواً منسقاً لأعمال اللجنة.

بلغ عدد المخطوطات المشاركة هذا العام 58 مخطوطاً، جاءت من 11 بلداً عربياً، توزعت على الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحققة، واليوميات (واليوميات المترجمة)، والرحلة المترجمة، والرحلة الصحافية. وقد نُزعت أسماء المشاركين من المخطوطات قبل تسليمها لأعضاء لجنة التحكيم لدواعي السرية وسلامة الأداء. وفي التصفية الثانية بلغ عدد المخطوطات 26 مخطوطاً. وفي التصفية النهائية، جاءت النتائج على النحو الآتي:

الأعمال الفائزة

الرحلة المحققة: "سِفْر السَّفَر إلى مَعْرِضِ الحَضَر" لديمتري بن نِعمة الله خلّاط الطّرابلسيّ السُّوريّ بالإسكندريّة، حققها وقدّم لها: عيسى عُودة برهومة (الأردن)، الرحلة الحجازية: أبو العباس أحمد بن محمد  الفاسي، حققها وقدم لها:  محمد عيناق (المغرب)، فرع الدراسات: "كتابة الاختلاف في أدب الرحلة: من القرن الثالث حتى نهاية القرن الثامن الهجري" لحافظ قاسم صالح صادق (اليمن). فرع الرحلة المترجمة: "في أعماق أفريقيا" لمونغو بارك ترجمة نعيمة الحوسني (الإمارات)، "رحلة في جزيرة العرب" لجون لويس بوركهارت، ترجمها وقدم لها هادي عبدالله الطائي.الرحلة المعاصرة (سندباد الجديد): "كعبُ الجنيّة : رحلة إلى مدن تسكنها الجنيات: الأندرين، أسرية، قصر ابن وردان"  للينا هويان الحسن   (سوريا)، ألف نافذة لغرفة واحدة:جولات بين الطبيعة والطبائع" لعمار علي حسن (مصر).  اليوميات: خيمة من الإسمنت: يوميات، صور، حكايات، من الواحة المفقودة" لأحمد سعيد نجم (فلسطين). فرع اليوميات المترجمة: "أب وابن: سوريا بحجم العالم" لمحمد وشادي حمادي، الترجمة عن الإيطالية: يوسف وقّاص (سوريا). "رحلَةٌ حَولَ غُرفَتي" لغزافيي دوميستر، ترجمة وتقديم أيمن حسن (تونس). الريبورتاج الرحلي-الرحلة الصحافية: "منازل الغائبين:على خطى المقيمين في الغياب" لزهية منصر (الجزائر). الريبورتاج الرحلي المترجم-الرحلة الصحافية: "رحلة مصر والعراق: الدنيا قِدْرٌ كبيرٌ وأنا مِغْرَفَة" لعزيز نيسين ، ترجمها عن التركية: أحمد زكريا وملاك دينيز أوزدمير (مصر-تركيا).

تصدر الأعمال الفائزة عن "دار السويدي" في سلاسل "ارتياد الآفاق" للرحلة المحققة، والرحلة المعاصرة "سندباد الجديد"، والدراسات، وذلك بالتعاون مع "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في بيروت. أما الرحلة المترجمة، واليوميات، والأعمال المنوه بها من قبل لجنة الجائزة فتنشر بالتعاون مع "دار المتوسط" في ميلانو. ومن المنتظر أن يقام حفل توزيع الجوائز في شهر مايو (أيار) المقبل، وسترافق توزيع الجوائز ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة في إطار احتفالية أوسع بمناسبة (جائزة ابن بطوطة –عشرون عاماً) يشارك فيها إلى جانب الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم نخبة من الدارسين العرب المتعاونين مع "المركز العربي للأدب الجغرافي".

موسوعة ابن بطوطة

تصدر في إطار احتفالية 20 عاماً "موسوعة ابن بطوطة في لغات العالم في 6 أجزاء" من إنجاز الباحث والأكاديمي المعروف عبد النبي ذاكر عضو أمانة "المركز العربي للأدب الجغرافي".و تتزامن احتفالية جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لهذا العام مع ذكرى مرور عقدين على انطلاق الجائزة من مدينة الرباط خلال احتفالية (الرباط عاصمة الثقافة العربية-2003). ومن جميل المصادفات أن ينظم حفل توزيع جوائز ابن بطوطة لهذا العام، والرباط تشهد فعاليات الاحتفاء بها عاصمة للثقافتين الأفريقية والإسلامية.

راعي الجائزة الشاعر محمد أحمد السويدي أشار إلى أن (الدورة العشرين) للجائزة تضيف إلى خزانة الإبداع، والبحث، والتاريخ لأدب الرحلة في الثقافة العربية أحد عشر كتاباً جديداً، تضاف إلى سابقاتها من إنجازات الجائزة في سنواتها العشرين المنصرمة، التي بلغت مجتمعة 112 كتاباً لمائة واثني عشر فائزة وفائزاً بالجائزة يغطون رقعة واسعة من العالم العربي، ويتجاوزونها إلى بعض البلدان كأميركا وإيطاليا وتركيا وإيران وبريطانيا، ممن حققوا مخطوطات عربية، أو وضعوا دراسات في أدب الرحلة العربية المكتوب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونبه السويدي إلى أن عام 2022 سيشهد نشاطاً استثنائيا لـ"مشروع ارتياد الآفاق" وقد رسخ قدميه في أرض الثقافة العربية، وجعل من أدب الرحلة خزانة مفتوحة لكل القراء العرب، وذلك للمرة الأولى في تاريخ هذا الجنس الأدبي، وأسهم بصورة أساسية في جعله مادة رئيسة لرسائل الماجستير والدكتوراة في الجامعات العربية.

ومن جملة ما سيركز عليه المركز هو توسيع إطار الشراكات والتعاون مع المؤسسات الثقافية العربية والأجنبية لإنجاز مشروعات جرى التخطيط لها في السنوات الأخيرة، وتأجلت بفعل جائحة "كوفيد 19"، وما فرضته علينا، كما على غيرنا، من إكراهات غير مسبوقة.

وأشار الشاعر نوري الجراح المدير العام لـ"المركز العربي للأدب الجغرافي" المشرف على جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة "إلى أن فعل التواصل بين الجغرافيات كان أول المتضررين، مما دهم البشرية ووضعها أمام تحديات وجودية، لكن ثقافة الرحلة ما برحت تقاوم الجائحة المميتة بحيويتها الهائلة وانفتاحها الخلاق على شتى الإمكانات، ولو من وراء أبواب مغلقة. فقد نشط هذا العام، كما في الأعوام التي سبقتـ، البحث والتحقيق والترجمة بصورة لافتة، وحملت نتائج الجائزة جديداً قيماً ومفاجئا"ً.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة