Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العملات الرقمية تسترد 20 في المئة من خسائر بتريليون دولار في ديسمبر

"بيتكوين" قفزت بما يقرب من 10 في المئة و"تيرا" تخطف الأنظار بارتفاعات قياسية

تبدو العملات المشفرة ملاذاً آمناً لبعض المستثمرين (رويترز)

بعد موجة من الخسائر العنيفة خلال تعاملات شهر ديسمبر (كانون الأول) الجاري، تمكنت العملات الرقمية من استرداد نحو 20 في المئة من خسائر تقدر بنحو تريليون دولار تكبدتها السوق منذ بداية تعاملات الشهر الجاري، وخلال التعاملات الأخيرة، قفز مقياس أوسع لتقلبات سوق العملة المشفرة الأشهر بنسبة 6.6 في المئة بعدما انخفض لأدنى مستوى له في شهر، الأسبوع الماضي.

ومع تراجع النفط وبدء عودة موجة الإغلاقات بسبب المتحورة "أوميكرون" من فيروس كورونا، فقد تبدو العملات المشفرة ملاذاً آمناً لبعض المستثمرين الذين يتفقون مع وجهة نظر الطباع حيال كون الـ "بيتكوين" بديلاً للذهب، ويمكن اللجوء لها لحفظ القيمة في وقت الأزمات.

سوق العملات المشفرة

وكانت سوق العملات المشفرة قد شهدت تقلبات حادة خلال العام الحالي، ونجحت عملات في سرقة الأضواء محققة مكاسب قياسية، ومن جهة أخرى، ساعدت عملات في سرقة أموال المستثمرين مستغلة طمع بعضهم أو عدم درايتهم بحجم المخاطر الكامنة في هذه السوق الناشئة.

وخلال تداولات الأسبوع الأخير، ارتفع رأس المال السوقي للعملات الرقمية المشفرة بنحو 9.6 في المئة لتربح السوق نحو 207.4 مليار دولار من قيمتها بعدما صعدت القيمة الإجمالية من مستوى 2165.1 دولار في تعاملات الأسبوع الماضي، إلى مستوى 2372.5 مليار دولار في تعاملات اليوم.

"بيتكوين" أعلى 50 ألف دولار

بالنسبة لـ "بيتكوين"، وفي وقت سجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 5.3 في المئة، فقد سجلت صعوداً بنسبة 9.6 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير رابحة نحو 4475 دولاراً، وذلك بعدما ارتفع سعرها من مستوى 46514 دولاراً إلى نحو 50989 دولاراً في تعاملات اليوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 9.5 في المئة رابحة نحو 83.8 مليار دولار بعدما صعدت قيمتها السوقية من مستوى 878.5 مليار دولار في بداية تعاملات الأسبوع الماضي إلى مستوى 962.3 مليار دولار في تعاملات اليوم، لتستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 40.56 في المئة من إجمالي السوق، كما حصدت نحو 40.4 في المئة من إجمالي مكاسب السوق.

القيمة السوقية

وسجلت عملة "إيثيريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 3.4 في المئة مقابل ارتفاع بنسبة 7 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير رابحة نحو 270 دولاراً، بعدما ارتفع سعرها من مستوى 3820 دولاراً إلى نحو 4090 دولاراً في تعاملات اليوم.

كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 6 في المئة رابحة نحو 28 مليار دولار بعدما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 457.5 مليار دولار إلى نحو 485.5 مليار دولار في تعاملات اليوم، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 20.46 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول بها في الوقت الحالي، كما تستحوذ على 13.5 في المئة من إجمالي مكاسب السوق.

وفي وقت حلت عملة "بينانس كوين" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 2.4 في المئة مقابل صعود بنسبة 2.3 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعر العملة في تداولات اليوم عند مستوى 543 دولاراً. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 90.57 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.81 في المئة.

"تيزر" و"سولانا"

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الرابع، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 77.7 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها نحو 3.27 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 3.4 في المئة، مقابل ارتفاع خلال الساعات الماضية بنسبة 4 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 187.22 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 57.77 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.43 في المئة.

"تيرا" تقفز بنسبة 53 في المئة

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 15 في المئة مقابل صعود خلال الساعات الماضية بنسبة 6.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.44 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 48.022 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.02 في المئة.

وجاءت عملة "إكس ريبل" في المركز السابع، وسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 17 في المئة مع تراجع بنسبة 3.4 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 0.984 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 45.9 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية نسبتها 1.93 في المئة.

وجاءت عملة "يو أس دي" في المركز الثامن، وفي وقت استقر سعر العملة عند مستوى دولار واحد، بقيت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 42.57 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.79 في المئة.

أما عملة "تيرا" التي حلت في المركز التاسع، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 53 في المئة مع ارتفاع بنسبة 14 في المئة خلال الساعات الماضية لتستقر في تعاملات اليوم، عند مستوى 100.41 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 36.75 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.54 في المئة.

وحلت عملة "إي في إي إكس" في المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية بعدما سجلت ارتفاعاً أسبوعياً بنسبة 17.3 في المئة مع تراجع بنسبة 0.1 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 119.86 دولار. كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 29.15 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 1.22 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية