Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن: خوض ترمب انتخابات 2024 سيزيد من فرص ترشحي

أعلن الرئيس الجمهوري السابق أنه سيعقد مؤتمراً صحافياً في 6 يناير في الذكرى الأولى لهجوم أنصاره على مقر الكابيتول

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيترشح مجدداً إذا ظل يتمتع بصحة جيدة (أ ف ب)

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيكون أكثر إصراراً على الترشح لولاية ثانية في حال قرّر سلفه الجمهوري دونالد ترمب خوض الانتخابات الرئاسية لعام 2024، قائلاً إن "ذلك سيزيد من فرص ترشّحي".

وكان الرئيس الديمقراطي البالغ من العمر 79 عاماً يتحدث في مقابلة مع قناة "أي بي سي"، بُثّت مساء الأربعاء 22 ديسمبر (كانون الأول)، وعندما سُئل عما إذا كان سيترشح لإعادة انتخابه، أجاب بايدن: "نعم".

"أحترم القدر"

وقال: "أنا شخص يحترم القدر كثيراً. إذا كنت أتمتع بالصحة التي أنعم بها الآن، إذا كنت بصحة جيدة، فسأترشّح مجدداً".

ورداً على سؤال "ماذا لو كان ذلك يعني أنه سيتعين عليك مواجهة دونالد ترمب (75 عاماً) مرة أخرى؟"، أجاب بايدن: "بالطبع. لِمَ لا أترشح في مواجهة دونالد ترمب إذا كان هو مرشحاً؟ فذلك سيزيد من فرص ترشّحي".

ويُكرر ترمب أن الانتخابات الرئاسية التي جرت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 سُرقت منه، من دون أن يُقدم أي دليل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن ترمب أنه سيعقد مؤتمراً صحافياً في 6 يناير (كانون الثاني)، في الذكرى الأولى لهجوم أنصاره على مقر الكابيتول، وكان قد لمّح في الأشهر الأخيرة إلى أنه قد يترشح لولاية أخرى.

شعبية كامالا هاريس

ويُثير تقدم بايدن في السن تكهنات بشأن نواياه في 2024. وبينما كان يُنظر في بادئ الأمر إلى نائبته كامالا هاريس على أنها وريثته الطبيعية، تتردد أخبار في واشنطن حول علاقتها بالرئيس ومستقبلها السياسي.

واعتبر كثير من المعلقين أن هاريس التي لا تتمتع بشعبية كبيرة، قد لا تدخل البيت الأبيض مجدداً إذا اختار بايدن عدم الترشح مرة أخرى.

ودخلت هاريس التاريخ بوصفها أول امرأة، وأول شخص أسود وآسيوي، يتولى منصب نائب الرئيس الأميركي، لكن شعبيتها تراجعت بعد توليها مسؤولية مهام حساسة تتعلق خصوصاً بتمكن الأقليات من التصويت، وأزمة الهجرة على الحدود الجنوبية للبلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات