Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محاولات لإحياء موسيقى "كنيسة المهد" بأجراس قديمة

اكتشفت في بداية القرن العشرين إلى جانب 222 أنبوباً نحاسياً تعود إلى العصور الوسطى من آلة الأرغن

يسعى باحثون لإحياء موسيقى كانت تعزف بكنيسة المهد في بيت لحم  (أ ف ب)

يتخذ باحثون من الأجراس والآلات الموسيقية المعروفة باسم "أنابيب الأرغن" مصدر إلهام لجهودهم الرامية لإعادة إحياء الموسيقى نفسها التي كانت تُعزف في كنيسة المهد ببيت لحم في عصر الصليبيين قبل نحو 800 سنة.

وقال ديفيد كاتالونيا، الذي يقود مشروعاً لعمل نماذج مطابقة للأجراس، "إن الصليبيين في منتصف القرن الثالث عشر دفنوا الأجراس البرونزية الثلاثة عشر بالقرب من الكنيسة، عشية هجوم إسلامي خشية تعرضها للتدمير وغلفوها بدهن حيواني لحمايتها من الصدأ".

وأضاف كاتالونيا، الباحث في جامعتي أوكسفورد وفورتسبورج بألمانيا أنها "عملية طويلة جداً ليس من جهة بناء مواد الآلات فحسب وإنما أيضاً من جهة السياق الثقافي والفكري". ومع اكتمال مرحلة البحوث الاستكشافية، يتوقع كاتالونيا "أن يستغرق صب وإنتاج نسخ عاملة بكفاءة تامة نحو خمس سنوات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال كاتالونيا لـ"رويترز"، "في حراسة الأرض المقدسة للكنيسة الرومانية الكاثوليكية التي تحتفظ بالمجموعة الفريدة، إن ضربة واحدة كفيلة بإحداث نغمة واضحة وعالية من الأصوات الأصلية للأجراس التي صدأت مقارعها". وأضاف "هذا الصوت نصف الصوت الأصلي الذي كان أكثر ثراءً".

وقال الأب ستيفان، الراهب الفرانسيسكاني، "إن الأجراس اكتشفت في بداية القرن العشرين إلى جانب 222 أنبوباً نحاسياً تعود إلى العصور الوسطى من آلة الأرغن في كنيسة المهد".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات