Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتيلة في اليوم الثاني للإضراب في السودان

غابت الصحف عن البلاد جرّاء التزام عمال المطابع بالاحتجاجات

في اليوم الثاني للإضراب العام الذي أعلنته المعارضة السودانية، بعد تصاعد التوتر مع المجلس العسكري الذي يحكم البلاد بشأن المرحلة الانتقالية، قُتلت امرأة حامل بعد إصابتها "برصاصة طائشة" نتيجة "اشتباك عناصر من الجيش وبعض المتفلتين" في شارع النيل في العاصمة، وفق ما جاء في بيان للجنة أطباء السودان المركزية.

وأضاف البيان أنّ الاشتباك أوقع أيضاً "إصابات متفاوتة بين الثوار جاري إسعافها".

وشهدت البلاد، الأربعاء في 29 مايو (أيار)، غياب الصحف المطبوعة جرّاء التزام عمال المطابع بالإضراب.

وكتب الهندي عزالدين، مالك صحيفة المجهر على حسابه في "تويتر"، أن "الصحيفة ليست في حالة إضراب، لكننا لم نستطع طباعة العدد جراء إضراب فنيي المطابع".

وشارك في الإضراب، الذي بدأ الثلثاء، معظم العاملين في القطاع الطبي ومكاتب الكهرباء وموظفو البنك المركزي والبنوك التجارية، لكن القطاعات الأخرى لم تتأثر سوى بشكل جزئي.

وكانت قوى إعلان الحرية والتغيير أعلنت، الثلثاء، أنه ستلجأ إلى التصعيد بالدعوة إلى إضراب مفتوح وعصيان مدني إلى أجل غير مسمى إلى حين تسليم السلطة للمدنيين إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع المجلس العسكري الانتقالي.

في المقابل، قال الفريق أول محمد حمدان دقلو، نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي، إن المجلس مستعد لتسليم السلطة بسرعة، لكن المعارضة ليست جادة في ما يتعلق بتقاسم السلطة، وتريد أن تحصر الجيش في دور شرفي فحسب.

واقترح المجلس العسكري إجراء انتخابات إذا لم يتسن للطرفين التوصل إلى اتفاق، وهو الاقتراح الذي ترفضه المعارضة بشكل كلي.

وكانت المحادثات بين الطرفين تعثرت بعد أسابيع من المفاوضات بشأن من ستكون له اليد العليا في هيئة سيادية تقود البلاد خلال فترة انتقالية مدتها ثلاثة أعوام.

حركة المطار

تسبب الإضراب في تعطيل حركة تنقل المسافرين في محيط مطار العاصمة الخرطوم، حيث ينتظر المئات خارج محطة الحافلات الرئيسة التي تنقل الركاب بين الخرطوم ومناطق البلاد الأخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفق صحافي في وكالة "فرانس برس"، فإن مطار الخرطوم يعمل بصورة طبيعية الأربعاء، بينما يواصل موظفو محطة الحافلات الإضراب. كما علقت شركات الطيران السودانية "بدر" و"تاركو" و"نوفا" رحلاتها لليوم الثاني على التوالي.

وشاهد صحافي من "فرانس برس" مسافرين خارج محطة الحافلات الرئيسة يبحثون عن مركبات خاصة تقلهم إلى وجهاتهم في مختلف مناطق البلاد.

الاتحاد الأفريقي يدين

دان الاتحاد الأفريقي الانقلاب العسكري في السودان، مؤكداً رفضه التام لأي تغييرات غير دستورية.

ودعا الاتحاد الجهات الخارجية إلى الامتناع عن أي تدخل سيتسبب في تعقيد الوضع في البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي