Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الملامح البصرية لعام 2022... البنفسجي سيترأس الألوان

مزيج بين ثبات وثقة الأزرق وحيوية وطاقة الأحمر

كان اهتمام "بانتون" باختيار لون هذا العام مختلفاً كلياً عما شهدناه في السنوات السابقة منذ عام 2000 (موقع بانتون)

قادماً من سنة اختصرها لونان خاطبا روح الإنسان بشكل مثالي، الأصفر والرمادي، ومنطلقاً من رغبة عارمة في بناء أساس مستقر في عالم كانت تجتاحه موجة عارمة من عدم الاستقرار، افتتح مركز "بانتون" الحديث عن توقعات عام 2022 بلون يُعد واحداً من أجمل الألوان على الإطلاق نسبة إلى تأثيره النفسي القوي وقربه من غالبية الأذواق، إنه البنفسجي المطلق الإبداع، الحر التعبير، المنفتح الآفاق.

لون جديد كلياً

وكان اهتمام "بانتون" باختيار لون هذا العام مختلفاً كلياً عما شهدناه في السنوات السابقة منذ عام 2000، فقد وضع المركز جهوداً إضافية في ابتكار لون جديد تماماً، خارج أرشيفه وكتالوغه (catalogue) اللوني الضخم، لون مُزج فيه الأزرق الديناميكي النقي مع مسحة حمراء بنفسجية نابضة بالحياة، ليأتي الناتج لون بنفسجي متألق بعمق لوني جذاب سماه بانتون ""Very Peri، نحصل عليه بشكل دقيق باتباع الكود التالي PANTONE 17-3938 Very Peri.
إذاً القليل من الأحمر الحيوي مع كثير من الأزرق الهادئ، مزيج تجتمع فيه الطاقة والحيوية مع الهدوء والسكينة، المستمدة من ثبات وثقة الأزرق وحيوية وطاقة الأحمر، كما أنه يشكل امتداداً ساحراً مع الطبيعة من زهور اللافندر والهليوتروب واللوبيليا والطيور ذات الريش الأرجواني الفاتح وغيرها.

أربع لوحات لونية

وفي كيفية استخدام هذا اللون، حدد بانتون على صفحته الرسمية أربع لوحات ألوان فريدة، تميز الكود اللوني PANTONE 17-3938 Very Peri للمساعدة في إضافة تدرجات لونية متوافقة معه، حيث تعطي كل لوحة انطباعاً مختلفاً، الأمر الذي يبين مدى تنوع استخدامات هذا اللون، كما تحتوي كل لوحة على ثلاث مجموعات لونية مقترحة متكاملة مع فيري بيري Very Peri.

اللوحة الأولى "Balancing Act" تضم ألواناً تكميلية يدعم ويعزز توازنها الطبيعي بين درجات الألوان الدافئة والباردة بعضها البعض، حيث تمت معايرتها ببراعة أظهرت تألق ولمعان اللون البنفسجي بشكل يضفي إحساساً بالحيوية والاهتزاز البصري، واللوحة الثانية "WELLSPRING" توفر مزيجاً شاملاً ومتناغماً من الدرجات المفعمة بروح الطبيعة، وهي تسلط الضوء على توافق درجات الأخضر مع لون العام البنفسجي ذي الانطباع الطبيعي، أما الثالثة "THE STAR OF THE SHOW" فيتجلى فيها الحضور الديناميكي الفعال للون الأزرق، محاطاً بمجموعة من الألوان الكلاسيكية والألوان المحايدة، ثم تأتي اللوحة الأخيرة "AMUSEMENTS" لتوحي بجو من المرح والتسلية كما يشير اسمها تماماً، فهي تضم مجموعة ألوان غريبة ومبهجة توحي بالمتعة والعفوية.
 


الإبداع الشخصي

والسؤال هو، كيف استطاع بانتون أن يحول بهذه الدقة والدرجة من الإبداع، المعلومات إلى لون؟
لقد استطاع بانتون أن ينجح في مسعاه ويكسب الرهان مرة أخرى، وبشكل مختلف يكرس خبرة سنوات طويلة، ويؤكد سعيه الدائم إلى المزامنة المرحلية بتقديم صورة بصرية تتواكب مع لغة وملامح كل مرحلة، عبر إنتاج لون شديد التنوع يملك قدرة فريدة على الامتزاج مع ألوان عدة ويفتح المجال واسعاً لمخيلة وإحساس الفنانين على اختلاف مجالاتهم في العمل والإبداع، إذ يشجع وجوده الجريء على طاقة الابتكار والإبداع الشخصي والبدايات الجديدة.. اختيار جاء في غاية الإبداع ونحن ندخل بوابة الإبداع اللامتناهي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


الابتكار العالمي

وبحسب لوري بريسمان، التي تشغل منصب نائب رئيس معهد لون بانتون، "يعكس هذا اللون ما يحدث في ثقافتنا العالمية، ويأتي على شكل إجابة يبحث الناس عنها"، مضيفة أن "إنشاء لون جديد لأول مرة في تاريخ بانتون يعكس الابتكار العالمي والتحول الذي يحدث، باعتباره شكلاً مهماً من أشكال التواصل وطريقة للتعبير عن الأفكار والعواطف والتأثير عليها والمشاركة والتواصل، كما أنه سلط الضوء على الاحتمالات الواسعة التي أمامنا".
وعلى الرغم من أنه يأخذ من صفات اللون الأزرق وتأثيراته، فإنه يملك أيضاً صفات خاصة به ويعرض موقفاً مرحاً ومبهجاً، وحضوراً ديناميكياً يشجع على الإبداع والتعبير الواسع الخيال، وختمت بريسمان بالقول "إن لون فيري بيري، Very Peri، يجسد امتزاج الحياة العصرية مع تجسد ألوان العالم الرقمي في العالم المادي، والعكس صحيح".

تعزيز البهجة

يتبنى مركز بانتون هذا العام سلوكاً ينحو باتجاه البهجة ويعززها على أوسع نطاق، منتقلاً بنا إلى مستوى أعلى من السعادة، باختياره، بحسب تصريحات خبرائه، اللون الأسعد والأكثر دفئاً بين جميع درجات اللون الأزرق، والذي يضفي شعوراً قوياً بالحداثة التي يسعى إليها المركز، لربما استطاعت تأثيرات هذا اللون أن ترخي بظلالها على عالمنا المليء بالإضرابات.
وبحسب الموقع الرسمي لبانتون، فإن "هذا اللون يجسد الثقة المبهجة والفضول الجريء الذي ينعش الروح المبدعة، ويساعدنا، بكونه مليئاً بالفضول ومثيراً للاهتمام، على تبني نظرة متغيرة متنوعة الاحتمالات، تساعد بالتالي في الانفتاح على رؤية جديدة".


الربط بالعالم الافتراضي

من المتعارف عليه في ثقافة إنتاج الهويات البصرية، استخدام اللون البنفسجي في الصناعات وفي التكنولوجيا على وجه الخصوص، إضافة إلى الرابط الخفي بين اللون الأزرق والعالم الافتراضي والشبكات الاجتماعية والهواتف الذكية وشاشات الكمبيوترات، الأمر الذي يعزز ربطه بالعالم الافتراضي الجديد الذي تنبأت به ومهدت له شركة "ميتافيرس".
هو محاكاة جديدة ودخول مبكر في مسار التكنولوجيا المقبلة، والأكيد أننا سنرى هذا اللون في تطبيقات عدة لـ"مايكروسوفت"، في بعض واجهات برامجها وتطبيقاتها ومتصفحاتها وأنظمة تشغيلها، بكونها شريكاً أساسياً لبانتون في إطلاق لونها لهذا العام.

رمز لروح العصر

ويستحضر هذا اللون أمامنا العالم الرقمي بإمكانياته اللامتناهية التي يعد بها المستقبل، ويأتي مواكباً عالم الابتكار والتحول اللامحدود الذي نخطو باتجاهه، ليعلن بانتون أنه ما زال في جعبته الكثير ليقدمه في الأيام المقبلة، ففي وقت نعيش فيه فترات تحولية، يصف الموقع لون هذا العام بأنه رمز لروح العصر العالمي في وقتنا الحالي وللفترة الانتقالية التي نمر بها مع خروجنا من فترة عزلة شديدة، تغيرت فيها مفاهيمنا ومعاييرنا، واندمجت خلالها حياتنا المادية والرقمية بطرق جديدة، سيساعدنا التصميم الرقمي على توسيع حدود الواقع، ويفتح الباب أمام عالم افتراضي ديناميكي حيث يمكننا استكشاف وإنشاء احتماليات لونية جديدة".
الجدير ذكره أن عالم الأزياء والفاشن (fashion) توقع مسبقاً بهذا اللون، حيث ظهر واضحاً في عروض كبريات دور الأزياء مثل Acne Studio، Isabel Marant، Anna Sui، Balanciaga، Lanvin، Issey Miyake.

المزيد من منوعات