Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري في مهب الريح... خلافات قطبي الكرة المصرية تهدد استكمال البطولة

الأهلي: لا تأجيل لمبارياتنا... والزمالك: عاقبوه بخصم 3 نقاط... واتحاد الكرة: قراراتنا نافذة على الجميع

فريق الزمالك أثناء احتفاله بالفوز بكأس الاتحاد الأفريقي بعد الفوز على "نهضة بركان". 27 مايو 2019  (رويترز)

أزمةٌ كبيرةٌ تواجهها الكرة المصرية قبل أقل من شهر على استضافة كأس أمم أفريقيا 2019 على أرض الفراعنة خلال الفترة من 21 يونيو (حزيران) إلى 19 يوليو (تموز)، إذ يشهد الدوري المصري منافسة على المراكز الثلاثة الأولى، ويتصدر الأهلي جدول الترتيب برصيد 74 نقطة، وتتبقى له مباراتان، بفارق 5 نقاط عن بيراميدز (الثاني وله مباراة)، بينما يحتل الزمالك المركز الثالث، وله 5 مباريات.

المنافسة على المراكز الأولى في البطولة، يقابلها صراع في القاع هروباً من شبح الهبوط، ولعدم انتظام البطولة وقّعت 8 أندية على خطاب يُطالب اتحاد الكرة بإلغاء الهبوط من منطلق "عدم تكافؤ الفرص بين الأندية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لا انتهاك للوائح

اتحاد الكرة من جانبه ردّ بصورة قاطعة، عبر بيان رسمي، أشار مسؤولوه خلاله إلى "أنهم لا يفكرون في أي إجراء ينتهك لوائحه، خصوصاً فيما يتعلق بمسابقة الدوري، التي لا بد أن تنتهي وفق القواعد المنصوص عليها، ووافق عليها جميع الأندية المشاركة بها".

مشكلات البطولة لم تنته عند هذا الحد، فالأهلي من ناحيته اعتراض على موعد مباراتيه المقبلتين بالدوري، في الوقت الذي شكّل فيه اتحاد الكرة لجنة ترأسها أحمد شوبير نائب رئيس الاتحاد، لمناقشة الأزمات التي تواجه البطولة المحلية عموماً.

الأهلي يعترض ويهدد

وانتهت اللجنة، في اجتماعها، إلى تكليف عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات، بوضع تصوّر جديد لجدول الدوري، إضافة إلى تكليف إيهاب لهيطة بالتنسيق مع خافيير أجيري، المدير الفني للفراعنة حول الوديات، التي سيخوضونها، استعداداً لبطولة كأس أمم أفريقيا.

لكن يبدو أن ذلك لم يكن مُرضياً لمسؤولي النادي الأهلي، إذ أصدروا بياناً مساء أمس بعد اجتماع طارئ عقده مسؤولوه، شددوا خلاله على "عدم خوضهم أي مباراة من بطولة الدوري عقب انتهاء كأس الأمم الأفريقية، التي تستضيفها مصر"، إذ تتبقى له مباراتان، واحدة أمام المقاولون العرب، والأخرى أمام الزمالك.

الأهلي أشار في بيانه إلى أن "خوض مباراته النهائية بالدوري، (من المقرر أن تكون أمام الزمالك)، عقب كأس أمم أفريقيا لا يضمن راحة لاعبيه والتجهيزات الفنية والإدارية المناسبة للموسم الجديد".

وهدد الأهلي بعدم "استكمال بطولة الدوري حال تأجيل أي من مبارياته إلى ما بعد بطولة الأمم الإفريقية، كما كان الحديث عن لقاء الزمالك".

الزمالك يرفض

رئيس الزمالك من جانبه رفض الأمر، وقال لـ"إندبندنت عربية"، إن "اتحاد الكرة عليه خصم 3 نقاط من رصيد الأهلي حال انسحابه أمام المقاولون رفضاً لتأجيل لقائه أمام الزمالك لما بعد كأس أمم أفريقيا".

اتحاد الكرة من ناحيته أجَّل بعض المباريات الخاصة بفريق الزمالك، وهو ما اضطر معه الاتحاد إلى تقسيم مباريات الزمالك في الدوري خلال الفترة ما بين انتهاء نهائي الكونفيدرالية وقبل معسكر منتخب مصر استعداداً لبطولة كأس الأمم، التي من المقرر إقامتها خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو (حزيران) المقبل.

قرارات نافذة

ومن جانبه قال عصام عبد الفتاح، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، إن "حسم كل القرارات سيكون في اجتماع طارئ للمجلس، وأي قرارات ستكون نافذة على الجميع، ولن تُعطل مسيرة المنتخب أو التأثير في استعداداته قبل البطولة".

المزيد من رياضة