Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إدانة شركة دنماركية بخرق العقوبات الأوروبية على سوريا

عبر بيعها الوقود للجيش الروسي الذي استخدمه في إمداد طائراته في دمشق

باعت شركة "دان-بانكيرينغ" الدنماركية الوقود إلى شركتين روسيتين استخدمتاه لإمداد الطائرات الروسية في سوريا (أ ف ب)

حكم على المدير التنفيذي للمجموعة الدنماركية "بانكر-هولدينغ"، كيلد ديمانت، الثلاثاء 14 ديسمبر (كانون الأول)، بالسجن أربعة أشهر، وعلى اثنتين من شركات المجموعة بدفع غرامة بقيمة خمسة ملايين يورو (نحو 5.6 مليون دولار)، لانتهاك الحظر الأوروبي على سوريا عبر بيع الوقود لسلاح الجو الروسي.

وأدانت محكمة أودنسه في وسط الدنمارك شركة "دان-بانكيرينغ" التابعة لـ"بانكر-هولدينغ"، ببيع إجمالي 12 ألف طن من الوقود بين عامي 2015 و2017 إلى شركتين روسيتين.

وهذه الكميات الكبرى من الوقود البالغة قيمتها حوالى 90 مليون يورو (نحو 101 مليون دولار)، سلمت لاحقاً إلى سوريا حيث استخدمت لإمداد مقاتلات روسية في البلاد.

وفرضت على الشركتين الدنماركيتين غرامة بقيمة إجمالية بلغت 34 مليون كرونة (نحو 5.2 مليون دولار). وحكم على مدير "بانكر-هولدينغ" التنفيذي بالسجن أربع سنوات مع وقف التنفيذ. وخرج من المحكمة من دون الإدلاء بأي تعليق، وفق ما أفادت مراسلة وكالة الصحافة الفرنسية.

العقوبات على النظام السوري

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي هذه المحاكمة النادرة بتهم انتهاك الحظر الأوروبي على سوريا، كانت النيابة طلبت السجن عامين مع النفاذ ضد مدير هذه المجموعة وغرامة بقيمة 400 مليون كرونة (نحو 61 مليون دولار).

ودفع محامو الشركة ومديرها بالبراءة، معتبرين أنه لا يمكنهم ضبط كيفية استخدام الوقود من قبل زبائنهم الروس الذين لم يكونوا خاضعين لحظر.

ويفرض الاتحاد الأوروبي منذ ديسمبر 2011 عقوبات على نظام الرئيس السوري بشار الأسد، تخضع سنوياً للمراجعة.

وتشمل العقوبات حظر النفط وتجميد أصول المصرف المركزي السوري في الاتحاد الأوروبي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات