Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيتو رئيسا لاتحاد الكرة الكاميروني

اللاعب السابق يعد بتغيير واسع النطاق في بلاده بدعم رجال الأعمال

نجم الكرة الكاميرونية ولاعب برشلونة السابق صامويل إيتو (رويترز)

استطاع صامويل إيتو، نجم الكرة الكاميرونية ولاعب برشلونة السابق، الفوز برئاسة الاتحاد الكاميروني لكرة القدم لمدة أربعة أعوام، هو الذي فاز بلقب أفضل لاعب في أفريقيا أربع مرات، متغلباً على ساديو مبومبو، النائب الرابع لرئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

وقال إيتو عبر حسابه على "تويتر"، "سأتذكر اليوم كأحد أكثر اللحظات فخراً في مسيرتي، اليوم انتُخبت رئيساً للاتحاد الكاميروني، كل صوت يمثل طاقة وطموحاً لعائلة كرة القدم لنأخذ رياضتنا المحبوبة لمستوى لم نرَه من قبل".

وتنافس سبعة مرشحين على رئاسة الاتحاد الكاميروني، انسحب منهم خمسة صباح الأحد 12 ديسمبر (كانون الأول)، يوم الانتخابات، وحصد إيتو 43 صوتاً مقابل 31 للرئيس السابق ساديو مبومبو.

ووعد صامويل إيتو بتغيير واسع النطاق على مستوى الكرة في الكاميرون، كما وعد لاعب برشلونة وإنتر وتشيلسي السابق ببناء 10 ملاعب طيلة فترة توليه المسؤولية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

صاحب الـ 40 سنة قال في تصريحات إذاعية، "تحدثت مع رجال الأعمال وقريباً سنحصل على الاستثمارات التي تساعدنا على تحقيق أهدافنا".

وتستضيف الكاميرون بطولة كأس أمم أفريقيا في الفترة من التاسع من يناير (كانون الثاني) إلى السادس من فبراير (شباط) 2022، بعد تأجيلها لمدة عام بسبب فيروس كورونا.

ويعد إيتو الهداف التاريخي لمنتخب الكاميرون والهداف التاريخي لكأس الأمم الأفريقية برصيد 18 هدفاً، وتوج مع الأسود بلقب كأس أمم أفريقيا 2000 و2002 وذهبية أولمبياد سيدني 2000.

وكان إيتو بدأ مسيرته مع ريال مدريد وانتقل إلى ريال مايوركا عام 2000، ليسجل 54 هدفاً في 133 مباراة. وفي عام 2004، انتقل إلى برشلونة وأسهم في فوز البلاوغرانا بلقبي دوري أبطال أوروبا 2006 و2009 وسجل في كلا النهائيين. وفي عام 2006، توج بلقب هداف الدوري الإسباني برصيد 26 هدفاً، وهو الأفريقي الوحيد الذي حصد تلك الجائزة. وفي 2009، انضم إلى صفوف إنتر مسهماً في فوز الفريق بالخماسية التاريخية في أول موسم له.

ومن عام 2011 وحتى اعتزاله، لعب لأندية تشيلسي وإيفرتون وسامبدوريا وأنطاليا سبور وكونيا سبور، واعتزل بعدما خاض مسيرة طويلة انتهت عام 2019 بقميص قطر.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة