Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التحالف يعلن استهداف مواقع عسكرية في صنعاء

"الدفاع الجوي السعودي دمر صاروخاً باليستياً أطلق باتجاه الرياض"

التحالف العربي ينشر صورا ولقطات لتدمير إحدى المسيرات الحوثية تجاه العاصمة (واس)

كشف التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن لدعم الشرعية، عن أنه نفذ غارات جوية على أهداف عسكرية تابعة للميليشيا الحوثية، بعد ساعات من اعتراض الدفاعات الجوية السعودية صاروخين باليستيين أطلقتهما الميليشيا باتجاه العاصمة الرياض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، نقلاً عن التحالف، إن "الدفاع الجوي السعودي دمر صاروخاً باليستياً أطلق باتجاه الرياض".

وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع، العميد الركن تركي المالكي، إلى أن "عملية الاعتراض تسببت في تناثر الشظايا على بعض الأحياء السكنية من دون وقوع أي أضرار".

 

 

وبعد ساعات، أعلن التحالف بدء تنفيذ عملية واسعة ضد الميليشيا الحوثية استجابة للتهديد، موضحاً أن طائراته نفذت "قصفاً دقيقاً لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء".

وأوضح البيان أن "الأهداف شملت مخازن وورشاً لتجميع الصواريخ الباليستية والمسيَّرات". وأضاف "دمرنا مواقع مرتبطة بالصواريخ الباليستية والمسيرات داخل صنعاء، ودمرنا كهوفاً جبلية ومخازن سرية للصواريخ الباليستية على أطراف العاصمة".

وقال المالكي "سنضرب بيد من حديد لحماية المدنيين، في إطار القانون الدولي الإنساني"، مضيفاً أن "عمليات التحالف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

وشدد المتحدث باسم قوات التحالف على أن "هذا السلوك الهمجي واللا مسؤول من قبل الميليشيا الحوثية بمحاولة استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة يتنافى مع القيم السماوية والمبادئ الإنسانية، وينتهك القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".

كما أكد أن "وزارة الدفاع ستتخذ الإجراءات اللازمة والرادعة وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، لحماية أراضيها ومقدراتها الوطنية وحماية المدنيين والأعيان المدنية، ووقف مثل هذه الأعمال العدائية والعابرة للحدود".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الحوثي يعلن تبنيه الهجوم

من جانبهم، أعلنت ميليشيا الحوثي، اليوم الثلاثاء، أنهم نفذوا عملية قالوا إنها استهدفت "نقاطاً عسكرية وحيوية في الرياض وجدة والطائف وجيزان ونجران وعسير في السعودية".

يأتي ذلك، فيما تتواصل المعارك حول مدينة مأرب، آخر معقل للحكومة في شمال البلاد التي تمزقها الحرب، وهي المدينة التي تحاول الشرعية اليمنية بمساندة التحالف منع الجماعة الحوثية من الوصول إليها بعد أن صعدت عملياتها العسكرية منذ فبراير 2021.

ويُعلن التحالف الذي يدعم الحكومة المعترف بها دولياً منذ 2015، عن غارات جوية لوقف تقدم المتمردين يومياً منذ شهر، أدت إلى مقتل مئات المتمردين.

وأشار بيان للتحالف مساء أمس، إلى أنه نفذ نحو 47 استهدافاً للحوثيين في مأرب خلال 24 ساعة، كاشفاً عن خسائر تكبدتها الجماعة المدعومة من إيران.

وقال التحالف في بيان إن الاستهدافات دمرت 34 آلية للحوثيين وموقعاً لتخزين الذخائر، لافتاً إلى "مقتل ما يزيد على 280 عنصراً من الحوثييين في أكبر استهداف بمأرب خلال يوم واحد".

يذكر أن السعودية تقود منذ 2015 تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة اليمنية التي تخوض نزاعاً دامياً ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران منذ سيطرتهم على صنعاء ومناطق أخرى في 2014.

المزيد من الأخبار