Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رصد المتحورة "أوميكرون" في ثلث الولايات الأميركية

احتجاج على قيود كورونا يتحول إلى أعمال عنف وصدامات في بلجيكا

قال مسؤولون صحيون أميركيون، الأحد، إن "أوميكرون"، سلالة فيروس كورونا الجديدة، انتشرت في نحو ثلث الولايات الأميركية، لكن السلالة "دلتا" ما زالت تمثل أغلب إصابات الفيروس مع زيادة عدد الحالات على مستوى البلاد.

وعلى الرغم من أن ظهور السلالة الجديدة أثار الانزعاج في أنحاء العالم، قال أنتوني فاوتشي، كبير مسؤولي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة لقناة "سي أن أن"، "حتى الآن، لا يبدو أنها تسبب درجة خطيرة من حدة المرض"، لكنه أضاف أن من المبكر للغاية استخلاص نتائج محددة، وأنه ما زالت هناك حاجة لمزيد من الدراسة.

وقال فاوتشي، وهو كبير المستشارين الطبيين للرئيس جو بايدن، إنه يأمل أيضاً أن ترفع الولايات المتحدة الحظر الذي فرضته على المسافرين من الجنوب الأفريقي في غضون "فترة معقولة من الوقت".

وأحصى عدد كبير من الدول في الأيام الاخيرة إصابات بالمتحورة "أوميكرون" التي تثير القلق بالنظر إلى تحولاتها غير الواضحة، على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها لم تتبلغ إلى الآن حالات وفاة جراءها.

خبيرة لقاحات: الجائحة القادمة قد تكون أسوأ

قالت سارة جيلبرت، واحدة من الخبراء الذين ابتكروا لقاح "أكسفورد- أسترازينيكا"، إن الجوائح المقبلة قد تزهق أعداداً أكبر من الأرواح من جائحة "كوفيد-19"، مطالبةً بعدم تبديد الدروس المستفادة من الجائحة الحالية.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن جيلبرت قولها في محاضرة تلفزيونية تذكارية، "هذه المرة لن تكون الأخيرة التي يهدد فيها فيروس أرواحنا وأرزاقنا. والحق أن المرة المقبلة قد تكون أسوأ. فقد تكون أكثر نشراً للعدوى أو أكثر إزهاقاً للأرواح أو كليهما".

وأضافت، "لا يسعنا أن نسمح بوضع نمر فيه بكل ما مررنا به ثم نكتشف أن الخسائر الاقتصادية الهائلة التي ألمت بنا تعني أننا لا نجد مع ذلك التمويل اللازم للاستعداد للجائحة... يجب ألا يتبدد ما حققناه من تقدم وما اكتسبناه من معارف".

جنوب أفريقيا تجهز مستشفياتها لموجة جديدة

قال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الاثنين، إن بلاده تجهز مستشفياتها لاستقبال المزيد من المرضى في وقت تدفع فيه سلالة "أوميكرون" البلاد إلى موجة رابعة من "كوفيد-19".

ورُصدت المتحورة الجديدة للمرة الأولى في جنوب أفريقيا الشهر الماضي وأثارت قلقاً عالمياً. وارتفعت الإصابات في البلاد الأسبوع الماضي فبلغت أكثر من 16 ألف حالة يوم الجمعة، ارتفاعاً من نحو 2300 الاثنين الماضي.

وقال رامافوزا في نشرة إعلامية أسبوعية، إن "أوميكرون" يهيمن في ما يبدو على الحالات الجديدة في أغلب أقاليم البلاد التسعة، وحث الشعب على تلقي اللقاحات المضادة لـ"كوفيد-19". وأضاف، "نرقب عن كثب معدلات الإصابة ودخول المستشفيات".

86 إصابة جديدة بـ"أوميكرون" في بريطانيا

في بريطانيا، أظهرت بيانات رسمية أن البلاد سجلت، الأحد، 43992 إصابة جديدة بكورونا، و54 حالة وفاة أخرى في غضون 28 يوماً من إثبات الاختبارات الإصابة بالمرض.

وكانت بريطانيا قد سجلت 42848 إصابة، و127 حالة وفاة في اليوم السابق.

وفي وقت سابق من الأحد، أعلنت السلطات الصحية تسجيل 86 حالة إصابة جديدة بسلالة "أوميكرون" في بريطانيا، ما يرفع إجمالي حالات الإصابة بالسلالة الجديدة إلى 246 حالة.

أعمال عنف في بلجيكا

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه، الأحد، لتفريق محتجين رشقوا أفرادها بالحجارة والألعاب النارية بعد أن تحولت تظاهرة في بروكسل ضد قيود كورونا التي فرضتها الحكومة للحد من تفشي الفيروس لأعمال عنف.

وشارك بضعة آلاف من المحتجين في مسيرة سلمية وسط العاصمة البلجيكية إلى الحي الذي يستضيف مقر مؤسسات الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت المسيرة نقطة النهاية.

وفي مربع الاتحاد الأوروبي بدأ مجموعة من المحتجين يضعون أقنعة سوداء ويهتفون "حرية"، في رشق الشرطة بالحجارة، فردت عليهم بالغاز المسيل للدموع ومدافع المياه، بحسب ما ذكرت وكالة "رويترز".

وكان المتظاهرون يحتجون على القواعد التي فُرضت في أكتوبر (تشرين الأول)، والتي تُلزم السكان بإظهار تصاريح تفيد حصولهم على التطعيم كي يتسنى لهم دخول الحانات والمطاعم.

وجاء الاحتجاج في أعقاب إعلان إجراءات جديدة، الجمعة، للحد من أحد أعلى معدلات الإصابة بكورونا في أوروبا، وتتضمن فرض وضع الكمامات لمعظم أطفال المرحلة الابتدائية وإعطاء عطلات مدرسية مطولة.

الدنمارك تسجل ارتفاعاً "مقلقاً" في إصابات "أوميكرون"

أعلنت السلطات الصحية الدنماركية أن عدد الإصابات المؤكدة بالمتحورة الجديدة "أوميكرون" ارتفع، الأحد، إلى 183، معتبرة أن هذا الأمر "يثير القلق". وفي آخر تعداد، الجمعة، اقتصر عدد الإصابات المؤكدة في الدنمارك على 18 إضافة إلى 42 حالة غير مؤكدة، بحسب معطيات معهد "أس أس آي" العام، ما يعني أن العدد ازداد على الأقل بواقع ثلاثة أضعاف خلال 48 ساعة.

وقبل هذا الاعلان، أحصى المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها 182 إصابة بـ"أوميكرون" في مختلف أنحاء الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى النرويج وآيسلندا. وتمتاز الدنمارك البالغ عدد سكانها 5,8 مليون نسمة عن بقية الدول الأوروبية بأنها الأكثر تطوراً وسرعة على صعيد رصد الإصابات، من دون أن يعني ذلك أن الوباء يتفشى على أراضيها بسرعة أكبر.

وقال مدير معهد "أس أس آي"، هنريك أولوم، في بيان "نلاحظ ارتفاعاً مقلقاً في عدد الإصابات بـ"أوميكرون" في الدنمارك". وأضاف، "هناك سلاسل عدوى رصدت فيها المتحورة لدى أناس لم يسافروا أو يخالطوا مسافرين".

وأكد أن المعهد يقوم بعمل "مكثف" لتسريع وتيرة ظهور نتائج الفحوص، بحيث تتمكن المؤسسات الصحية من تعقب أثر سلاسل العدوى "في أسرع وقت ممكن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع، "علينا أن نستخدم الوقت الذي نكسبه لتلقيح أكبر عدد من الناس. إن مناعة مهمة تمنح مجتمعنا مزيداً من الصلابة في حال استمر تفشي أوميكرون". وتم كشف 32 من الإصابات الـ183 المؤكدة بواسطة تقنية "دبليو جي أس" الأكثر تطوراً، فيما كشفت 151 إصابة عبر فحص "بي سي آر".

وقالت بريجيت دروز، المسؤولة الصحية الدنماركية، "قبل نحو أسبوع فقط، تم رصد حالة واحدة للمرة الأولى في الدنمارك، ومذاك كان (التفشي) سريعاً". وأوضحت أن 38 حالة مؤكدة سببها غداء أقامته شركة لموظفيها مع اقتراب عيد الميلاد في غرب البلاد، وحضره 150 شخصاً. ورصدت بؤرة أخرى في إطار حدث مماثل في فيبورغ الواقعة أيضاً في الغرب.

وأفاد المركز الأوروبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها بأن 17 دولة في الاتحاد الأوروبي رصدت إصابة واحدة على الاقل بـ"أوميكرون" على أراضيها. والدول التي رصدت أكبر عدد من الحالات هي البرتغال (34)، والنرويج (19)، وهولندا (18)، وألمانيا (15).

ألمانيا تسجل 27836 إصابة جديدة

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الاثنين، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى ستة ملايين و185961 بعد تسجيل 27836 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 103121 بعد تسجيل 81 وفاة جديدة.

السنغال تسجل أول إصابة بسلالة كورونا الجديدة

قال مختبر لفحوص كورونا، الأحد، إن السنغال سجلت أول حالة إصابة بـ"أوميكرون" لسائح شارك في تظاهرة في العاصمة دكار الشهر الماضي مع نحو 300 من جنسيات مختلفة.

وكان الرجل البالغ من العمر 58 عاماً في زيارة، قادماً من دولة أخرى في غرب أفريقيا، وأثبتت الاختبارات إصابته لدى مغادرته السنغال يوم الجمعة.

وقال مختبر معهد البحوث الصحية والمراقبة الوبائية، ومقره دكار، في بيان إن الرجل يخضع للحجر الصحي ولا تظهر عليه أي أعراض.

كوريا الجنوبية تسجل 3 إصابات جديدة بـ"أوميكرون"

قالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الأحد، إنها سجلت ثلاث إصابات جديدة بسلالة "أوميكرون"، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات المؤكدة حتى الآن إلى 12.

وسجلت‭‭‬‬ كوريا الجنوبية 5128 إصابة جديدة بكورونا، السبت، في انخفاض طفيف بعد أن شهدت حصيلة يومية قياسية بلغت 5325 في اليوم السابق.

وبلغ مجموع الإصابات في البلاد حتى الآن 473034، بينها 3852 حالة وفاة.

واعتباراً من اليوم الاثنين، سيتعين على الأشخاص الذين يزورون 14 نوعاً من الأماكن العامة، بما في ذلك أماكن الضيافة والترفيه، إظهار بطاقة التطعيم الخاصة بهم، إذ تعمل الحكومة على وضع خطة لتقليل مخاطر انتشار العدوى.

رصد إصابات بكورونا على سفينة سياحية نرويجية

قالت دائرة الصحة في ولاية لويزيانا، إن سفينة سياحية من المقرر أن ترسو في نيو أورليانز، وعلى متنها أكثر من 3000 راكب رصدت عشر حالات إصابة بكورونا بين ركابها وطاقمها.

وأضافت، مساء السبت، أن السفينة "نرويجيان بريك أواي" المملوكة لشركة "نرويجيان كروز لاين" القابضة أبحرت من نيو أورليانز في رحلة تستغرق أسبوعاً يوم 28 نوفمبر (تشرين الثاني)، وتوقفت في بيليز وهندوراس والمكسيك.

وقالت إن من المقرر وصول السفينة إلى نيو أورليانز، الأحد. ولم ترد الشركة على طلب للتعليق خارج ساعات العمل المعتادة.

إصابة محتملة بسلالة "أوميكرون" في تايلاند

في تايلاند، قال مسؤول صحي كبير، إن البلاد رصدت أول حالة إصابة محتملة لديها بالسلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا، وقال سوباكيت سيريلاك المدير العام لإدارة العلوم الطبية، إن الحالة، التي ما زالت بانتظار نتيجة الفحص الثاني، هي لمواطن أميركي جاء إلى تايلاند من إسبانيا في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني).

211 وفاة و8895 إصابة في الهند

في الهند، قالت وزارة الصحة، إنها سجلت 8895 إصابة جديدة و211 وفاة خلال 24 ساعة، وارتفع مجمل الإصابات في البلاد إلى 34.64 مليون، بينما بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمرض 473537.

الصين تسجل 61 إصابة جديدة 

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الاثنين، تسجيل 61 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، أمس، ارتفاعاً من 59 في اليوم السابق.

وأفاد بيان من اللجنة بأن 38 من الإصابات الجديدة محلية، انخفاضاً من 42 قبل يوم.

وسجلت الصين 44 حالة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقارنة مع 21 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل الصين أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636. وسجل بر‭ ‬الصين الرئيس 99203 إصابات مؤكدة حتى أمس.

المزيد من صحة