Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ربع الشركات البريطانية الصغيرة فقط مستعدة للضوابط الحدودية الجديدة

عدم جاهزية الإجراءات يهدد بمزيد من الاضطرابت في سلاسل التوريد بعد عيد الميلاد

عدد قليل من الشركات البريطانية كان مستعداً لإدخال ضوابط على الاستيراد (رويترز)

حذّرت هيئة تجارية من أن ربع المستوردين البريطانيين الصغار فقط مستعدون للضوابط الحدودية الجديدة على الواردات من الاتحاد الأوروبي، والتي سيتم فرضها في غضون أربعة أسابيع. ما أثار مخاوف من مزيد من الاضطراب في سلاسل التوريد بعد عيد الميلاد مباشرة. وقد حذر اتحاد الشركات الصغيرة (FSB) من وجود نقص في القدرات بين الشركات الصغيرة للتعامل مع الأعمال الورقية الجديدة.

اعتباراً من الأول من يناير (كانون الثاني)، لن تتمكن الشركات من تأخير إصدار الإقرارات الجمركية على الواردات لبضائع الاتحاد الأوروبي، وستضطر بدلاً من ذلك إلى إصدار إعلانات ودفع الرسوم الجمركية ذات الصلة عند نقطة الاستيراد. ويلزم تقديم إشعار بواردات الأغذية والمشروبات والمنتجات ذات الأصل الحيواني مقدماً.

وأظهر استطلاع اتحاد الشركات الصغيرة أن واحداً فقط من كل أربعة مستوردين صغار كانوا على استعداد للتغييرات، بينما قال مستورد واحد من كل ثمانية، إنه غير قادر على الاستعداد لإدخال الشيكات.

وقال ثلثهم، إنهم لم يكونوا على دراية بالتغييرات قبل استطلاع اتحاد الشركات الصغيرة، لكنهم سيتأثرون بها.

اضطرابات كورونا

وقال رئيس اتحاد الشركات الصغيرة مايك شيري لـ"فايننشال تايمز"، إن عدداً قليلاً من الشركات كان مستعداً لإدخال ضوابط الاستيراد اعتباراً من يناير، نظراً للاضطرابات التي حدثت في الأشهر الـ18 الماضية والمخاوف بشأن انتشار "كوفيد-19". وهذا هو أكثر الأوقات ازدحاماً في العام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحث مايك شيري رجال الأعمال على الامتناع عن تخزين البضائع. لكنه مع ذلك، أشار إلى أن هناك "ضغطاً على مساحات التخزين، إذا ما قام الجميع بزيادة التخزين، فسيتم التعمال معه بمزيد من التشدد".

وقالت الحكومة البريطانية، في الأيام الماضية، إنه "يتعين على الشركات البريطانية النظر في كيفية تقديم الإقرارات الجمركية ودفع أي رسوم. ما لم يكن للبضائع تصريح ساري المفعول وحصلت على تخليص جمركي، فلن يكون في الإمكان إطلاق سراحها على الحدود. وفي معظم الحالات، لن تكون قادرة على مغادرة الميناء. وقد يتم توجيه البضائع إلى منشأة حدودية داخلية لإجراء فحوص وثائقية أو مادية في حال تعذر إجراؤها  على الحدود".

زيادة الوعي

وفي الوقت نفسه، ستكون هناك حاجة إلى إقرارات الموردين للمرة الأولى لتصدير البضائع إلى الاتحاد الأوروبي باستخدام التفضيلات الجمركية. وهو معدل منخفض للرسوم الجمركية الممنوح طالما كان هناك دليل على المنشأ.

وستتغير أيضاً رموز السلع المستخدمة في جميع أنحاء العالم لتصنيف البضائع التي يتم استيرادها وتصديرها في 1 يناير (كانون الثاني) 2022.

ودعا اتحاد الشركات الصغيرة الحكومة إلى زيادة الوعي "في مناخ لا تملك فيه كثير من الشركات الصغيرة النقد أو النطاق لإدارة هذا الروتين الجديد".

ويريد الاتحاد من الوزراء تقديم صندوق "بريكست" لدعم للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تستورد من الاتحاد الأوروبي ولا تزال تستخدم المعاملات الورقية.

اقرأ المزيد