Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استنفار عالمي لمواجهة "أوميكرون".... واستياء أوروبي أميركي في محادثات فيينا

ماكرون يزور السعودية وإعادة القذافي والدبيبة للمنافسة الانتخابية وأوكرانيا تحذر من هجوم روسي

"أوميكرون" يغزو العالم سريعاً على الرغم من سعي دولي لتجنب تفشي هذه السلالة الجديدة عبر تشديد الإجراءات الوقائية، وبينما لم يعرف الكثير بعد عن هذه المتحورة الجديدة التي اكتشفت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا يوم الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني)، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العالم يواجه "خليطاً ساماً" بسبب عدم كفاية التلقيح ضد "كوفيد-19" ومستوى الفحوصات، مؤكدة أن ذلك يشكل أرضية ملائمة للمتحورات.

وإلى فيينا، حيث توقفت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران حول إنقاذ الاتفاق النووي حتى الأسبوع المقبل، بعد أن أبدى مسؤولون أوروبيون استياءهم إزاء مطالب الإدارة الإيرانية المحافظة الجديدة.

وفي السودان، تواصلت التظاهرات رفضاً للاتفاق السياسي الذي وقع بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

وفي ليبيا، أعاد القضاء الليبي سيف الإسلام القذافي إلى قائمة مرشحي الانتخابات الرئاسية، كما عاد رئيس الحكومة الموحدة عبد الحميد الدبيبة إلى المنافسة على كرسي الرئاسة، في حين فتح القضاء باباً واسعاً للجدل بعد قبول طعن ضد ترشح رئيس الجيش الليبي في بنغازي خليفة حفتر، وإصداره حكماً باستبعاده من الانتخابات الرئاسية.

وفي اليمن، يخير الحوثيون القبائل بين تلبية توجيهات "السيد العلم" أو السجون الرهيبة، واختطفوا أخيراً ستة مشايخ قبليين رفضوا حشد مقاتلين في محافظة حجة، شمال غربي البلاد.

وفي أوكرانيا، قال وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف، إن روسيا حشدت أكثر من 94 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، وربما تستعد لهجوم عسكري واسع النطاق.

الخلافات تهدد مباحثات فيينا والغرب يقيم مقترحات إيران

أعرب الأوروبيون عن "خيبة أملهم وقلقهم" بعد أيام قليلة من استئناف المفاوضات في فيينا بشأن الطاقة النووية الإيرانية، وقال الدبلوماسيون، إن "طهران تتراجع عن كل التسويات التي جرى التوصل إليها بصعوبة" خلال الجولة الأولى من المفاوضات بين أبريل (نيسان) ويونيو (حزيران). وأضافوا أن المحادثات ستستأنف "الأسبوع المقبل لمعرفة ما إذا كانت هذه الخلافات يمكن التغلب عليها أم لا"، وأبدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحفظاً حيال إمكانية استئناف المفاوضات داعياً إلى "ديناميكية أوسع" مع دول المنطقة، وذكرت مصادر دبلوماسية، أن هذه المفاوضات التي تستضيفها فيينا، توقفت للسماح للدول الأوروبية بتقييم المقترحات التي قدمتها طهران.

إيران في طريقها إلى صنع قنبلة نووية

على الرغم من سنوات النفي الرسمي وإصرار إيران على أن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية، وأن علي خامنئي، المرشد الأعلى، أصدر فتوى ضد تطوير واستخدام الأسلحة النووية، فإن تصريحات فريدون عباسي، الرئيس السابق لهيئة الطاقة الذرية الإيرانية، بأن البرنامج "كان موجهاً نحو صنع قنبلة"، تعد اعترافاً صريحاً لأهداف نووي طهران.

وبحسب "ذا تايمز"، جاءت مقابلة فريدون عباسي، مع وسائل الإعلام الحكومية في الذكرى السنوية لاغتيال العالم الإيراني محسن فخري زادة، الذي كان أيضاً يشغل منصب نائب وزير الدفاع الإيراني، من قبل وكالة التجسس الإسرائيلية.

تظاهرات عريضة تواجَه بقنابل الغاز في محيط قصر الرئاسة في الخرطوم

في تحول هو الأول من نوعه منذ إعلان قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في 25 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حالة الطوارئ وإلغاء الشراكة مع المكون المدني، خرج آلاف السودانيين، الثلاثاء 30 نوفمبر، في العاصمة الخرطوم، في مواكب هادرة باتجاه القصر الجمهوري، تعبيراً عن رفضهم الاتفاق السياسي الذي وقع بين البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك في 21 نوفمبر، استجابة لدعوة تنسيقيات لجان المقاومة وتجمع المهنيين السودانيين، لكن هذه المواكب قوبلت بإطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل صوتية من قبل قوات الشرطة السودانية لمنعها من الوصول إلى القصر الجمهوري، ما أدى إلى سقوط جرحى لم يتم حصرهم حسب شهود عيان.

الكتلة الصدرية "أكبر الفائزين" في الانتخابات العراقية

تصدرت الكتلة الصدرية، بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، نتائج الانتخابات التشريعية العراقية التي جرت في 10 أكتوبر، وشابتها اتهامات بالتزوير وجهتها فصائل موالية لإيران، وبعد أسابيع عدة من التوتر الذي بلغ ذروته لدى تعرض رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لمحاولة اغتيال مطلع الشهر الحالي، جاءت النتائج النهائية وفق ما هو متوقع لدى إعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عنها، بعد عمليات عد وفرز لعدد من المحطات الانتخابية، وقال رئيس المفوضية القاضي جليل عدنان خلال مؤتمر صحافي، "هناك تغيير في مقعد واحد" في خمس محافظات، مقارنة مع النتائج الأولية التي أعلنت في الثامن من هذا الشهر.

"داعش" يصعد هجماته ضد الأكراد

حذر قادة عسكريون أكراد من مخاطر اتساع رقعة هجمات تنظيم "داعش" نتيجة استمرار الفراغ الأمني بين قوات البيشمركة والقوات الاتحادية في ظل "غياب التنسيق المشترك"، في وقت يسود القلق من تزايد عمليات تسلل عناصر التنظيم من سوريا نحو الأراضي العراقية. وقُتل أخيراً في غضون 72 ساعة فقط، ثمانية من البيشمركة وأُصيب ستة آخرون في ثلاث هجمات مختلفة استهدفت نقاطاً لقواتها في أطراف إدارة منطقة "كفري" ذات الغالبية الكردية الواقعة شمال شرقي محافظة ديالى، ضمن مناطق موضع نزاع بين حكومتي أربيل وبغداد، ما دعا السلطات الكردية إلى إعلان حالة التأهب وشن حملة تمشيط وملاحقة لعناصر التنظيم المتشدد.

10 قتلى بينهم مدنيون في هجوم شنه "داعش" شمال العراق

أعلنت القوات الكردية مقتل عشرة أشخاص في الأقل، هم ثلاثة مدنيين وسبعة من المقاتلين الأكراد البيشمركة، في هجوم نسب إلى تنظيم "داعش" في شمال العراق، وأفاد البيان بأن "ثلاثة مواطنين مدنيين قتلوا وأصيب آخرون بجروح"، "في هجوم لعناصر داعش استهدف قرية خجيجه" الواقعة جنوب مدينة أربيل، عاصمة إقليم كردستان، شمال العراق، وأضاف أن "سبعة من مقاتلي البيشمركة" قتلوا أيضاً في "انفجار عبوة ناسفة استهدف قوة كانت متوجهة للتصدي لعناصر داعش".

القضاء الليبي يعيد القذافي والدبيبة إلى المنافسة الانتخابية

أعادت محكمة استئناف سبها في جنوب البلاد، سيف الإسلام القذافي إلى قائمة مرشحي الانتخابات الرئاسية، إذ قبلت طعناً قدمه بقرار إقصائه من هذه القائمة، كذلك، عاد رئيس الحكومة الموحدة عبد الحميد الدبيبة إلى المنافسة على كرسي الرئاسة، بعد قبول استئنافه في محكمة طرابلس على الطعون المقدمة ضد ترشحه للانتخابات الرئاسية، بصحبة رئيس البرلمان السابق ومرشح تيار الإسلام السياسي نوري أبو سهمي، وفتحت محكمة الزاوية باباً واسعاً للجدل القانوني بعد قبول طعن ضد ترشح رئيس الجيش الليبي في بنغازي خليفة حفتر، وإصدارها حكماً باستبعاده من الانتخابات الرئاسية، على الرغم من تحديد المفوضية ثلاث دوائر قانونية فقط لقبول الطعون، في طرابلس وبنغازي وسبها.

المرشحون المستقلون يسجلون "خرقا" في الانتخابات المحلية الجزائرية

حققت "جبهة التحرير الوطني"، أكبر قوة سياسية في البرلمان الجزائري، فوزاً ضيقاً في الانتخابات المحلية التي أجريت، السبت، في حين سجل المرشحون المستقلون خرقاً، بحسب النتائج الأولية التي أعلنت، الثلاثاء.

هذه الانتخابات اعتبرها الرئيس عبد المجيد تبون، "آخر محطة لبناء دولة عصرية"، بعد انتهاء عهد سلفه عبد العزيز بوتفليقة الذي أُجبر على الاستقالة تحت ضغط من الحراك الاحتجاجي في الجزائر.

غوليه تدعو لتبادل التجارب بين باريس والرياض في مكافحة الإرهاب

دعت عضو مجلس الشيوخ الفرنسي، ناتالي غوليه، بلادها إلى الاستفادة من التجربة السعودية في مكافحة الإرهاب منتقدة الصورة النمطية عن السعودية في فرنسا وأوروبا بشكل عام.

جاءت تصريحات غوليه في سياق مقابلة مع برنامج "فرانكلي سبيكينغ"، الذي تنتجه صحيفة "عرب نيوز" الصادرة من لندن، وذلك في مناسبة زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى جدة، السبت 4 ديسمبر (كانون الأول)، وقالت غوليه "تسيطر في أوروبا، وخصوصاً في فرنسا، عادة سيئة تقوم على ربط المملكة العربية السعودية بتمويل الإرهاب. علينا تغيير هذه الصورة والأخبار الكاذبة ذات الصلة".

الشرعية اليمنية تقدم قضيتها دوليا بدماء دبلوماسية جديدة

في مسعى لتفعيل دور الدبلوماسية اليمنية وتنشيط حضورها الرسمي على المستوى الدولي، تنتظر العديد من السفارات والبعثات السياسية اليمنية تغييرات واسعة تطال سفراءها ومسؤوليها المباشرين لضخ دماء جديدة في شرايين خارجية البلد المنهك جراء الحرب، ومنذ الانقلاب الحوثي على الدولة، في سبتمبر (أيلول)، 2014 شن قطاع واسع من اليمنيين نقداً لاذعاً طال الدبلوماسية اليمنية وعملها في المحافل الدولية، سواء من جانب الاهتمام بالرعايا اليمنيين، أو عملها السياسي، واتهموها بالتسيب والإهمال والفساد وتضخم البعثات الدبلوماسية من دون نتائج موازية.

الحوثي يخير القبائل بين التجنيد ودفع الأموال أو السجن

في تأكيد لما ذهبت إليه تقارير حقوقية وإنسانية تحدثت عن إجبار ميليشيات الحوثي زعماء القبائل في المناطق الخاضعة لسيطرتها بين تلبية ما تطلبه من مقاتلين وأموال لتخوض بهم حروبها الدامية في ربوع اليمن، والاعتقال والإخفاء القسري، فضلاً عن ممارسة شتى صنوف التعذيب النفسي والجسدي في حقهم، اختطفت الميليشيات الحوثية أخيراً ستة مشايخ قبليين رفضوا حشد مقاتلين في محافظة حجة، شمال غربي البلاد.

الأمم المتحدة تحذر من "تفكك" النسيج الإثيوبي بسبب القتال الطائفي

أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أن النزاع في إثيوبيا إذا تطور إلى أعمال عنف طائفية يمكن أن "يفكك" نسيج المجتمع، وأن يؤدي إلى نزوح يذكر بمشاهد الفوضى التي عمت مطار كابول في أغسطس (آب)، في وقت طلب الاتحاد الأوروبي من موظفيه غير الأساسيين مغادرة أديس أبابا.

وأعلنت إثيوبيا أن القوات الموالية للحكومة استعادت السيطرة على موقع "لاليبيلا" المدرج على قائمة "يونيسكو" للتراث العالمي، الذي سقط بين أيدي متمردي إقليم "تيغراي"، في حين تسعى إدارة رئيس الوزراء إلى استعادة الأراضي التي لا تزال تحت سيطرتهم.

الرئيس الأوكراني يدعو إلى محادثات مع روسيا لإنهاء الحرب

بعدما حذر حلف شمال الأطلسي روسيا من أنها ستدفع ثمناً باهظاً إذا ما غزت أوكرانيا، على إثر حشدها عشرات الآلاف من جنودها، وتعزيز انتشارها العسكري عند الحدود بين البلدين، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى "مفاوضات مباشرة" مع روسيا بهدف "وقف الحرب" في شرق بلاده.

إلى ذلك، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف أمام البرلمان، مستشهداً بتقارير للمخابرات، إن روسيا حشدت أكثر من 94 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، وربما تستعد لهجوم عسكري واسع النطاق في نهاية يناير (كانون الثاني).

باريس ترفض مقترحا بريطانيا لتسيير دوريات مشتركة على أراضي فرنسا

رفض رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس في رسالة وجهها إلى نظيره البريطاني بوريس جونسون اقتراح الأخير "تسيير دوريات مشتركة" على الأراضي الفرنسية من أجل منع إبحار المهاجرين نحو بريطانيا.

وقدم جونسون هذا الاقتراح خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون غداة حادث غرق سفينة في المانش أسفر عن مقتل 27 شخصاً.

قبرص تعتقل رجلا يحمل سكينا عند موقع قداس للبابا فرنسيس

قال مسؤول في الشرطة القبرصية، إنه تم إلقاء القبض على رجل كان يحمل سكيناً حاول الدخول إلى ملعب مكشوف، حيث كان البابا فرنسيس بابا الفاتيكان يرأس قداساً في العاصمة نيقوسيا، وأضاف، "خلال عملية تفتيش عند مدخل الملعب، ألقي القبض على رجل أجنبي يبلغ من العمر 43 سنة وبحوزته سكين"، ولم ترد تفاصيل أخرى، والبابا في زيارة لقبرص تستغرق ثلاثة أيام.

وشدد البابا فرنسيس في القداس، الذي أحياه في الهواء الطلق في الملعب البلدي في نيقوسيا، خلال اليوم الثاني من زيارته إلى قبرص، في حضور الآلاف من جنسيات مختلفة، على "تجديد الأخوة" لمواجهة التحديات والمشكلات.

مقتل 3 طلاب وإصابة 6 بإطلاق نار في مدرسة بميشيغان

قالت سلطات إنفاذ القانون، إن ثلاثة طلاب على الأقل قُتلوا، وأصيب ستة أشخاص آخرون، بينهم معلم، الثلاثاء، في إطلاق نار في مدرسة ثانوية في أكسفورد بولاية ميشيغان الأميركية، وأفاد مكتب قائد شرطة مقاطعة أوكلاند بأن أفراد الشرطة والطوارئ انتشروا بكثافة بعد إطلاق النار الذي وقع في مدرسة أوكسفورد الثانوية، على بعد 55 كيلومتراً تقريباً، شمال مدينة ديترويت.

"الصحة العالمية": لا وفيات مرتبطة بـ "أوميكرون" حتى الآن

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها لم تتلق معلومات عن وفيات يحتمل أن تكون مرتبطة بالمتحورة "أوميكرون" الجديدة لفيروس كورونا، وقال كريستيان ليندماير خلال مؤتمر صحافي دوري للأمم المتحدة في جنيف، "لم أطلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بأوميكرون"، وأضاف أنه مع لجوء مزيد من الدول إلى إجراء فحوص لرصد المتحورة الجديدة "سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، على الرغم من أنني آمل ألا تكون هناك وفيات"، وقالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سمية سواميناثن، إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا شديدة العدوى، لكن يجب ألا يشعر الناس بالذعر بسببها.

المزيد من تقارير