Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد اتهام إسرائيل بـ"سرقة غيوم إيران"... قائد في الحرس الثوري يدعو إلى حرق الدولار ردا على الأعداء

غلام رضا جلالي معروف بإطلاق تصريحات غريبة في المواقف المتعلقة بالصراع مع أميركا

غلام رضا جلالي رئيس ما يسمى "الدفاع السلبي الإيراني" بالحرس الثوري الإيراني (إرنا)

مجددا تثير تصريحات قادة الحرس الثوري الإيراني حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد أن طالب أحد قادته، ورئيس ما يسمى "الدفاع السلبي الإيراني"، غلام رضا جلالي، أمس الأحد، الشعب الإيراني "بحرق الدولار في الشوارع" لمواجهة الولايات المتحدة الأميركية.

ونقلت وكالة "إسنا" عن جلالي قوله خلال اجتماع لموظفي "منظمة الدفاع السلبي" الإيرانية "إنْ ولدت هذه الإرادة في إيران، وقام الشعب بحرق الدولار الأميركي في الشوارع، والتركيز على زيادة قوة العملة الوطنية، سوف تكون هذه الخطوة هجوما شاملا على نقطة ضعف العدو".

وادّعى جلالي أن "الصين وروسيا وتركيا وإيران والكثير من الدول الشرقية تريد إخراج الدولار من تعاملاتها المالية". وقال "يعلم الأميركيون إن حصل توافق دولي على إخراج الدولار من التعاملات المالية، فسوف يفقدون أكبر أداة قوة لهم في الاقتصاد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما اعتبر القائد في الحرس الثوري "سعر الدولار" إحدى "نقاط الضعف الأميركية"، وقال "يعتقد الكثير من الاقتصاديين أن وصول سعر النفط إلى 120- 100 دولار للبرميل، سوف ينهي العقوبات ضد إيران، لأن الأميركيين والأوروبيين لا يمكنهم تحمل هذا السعر للنفط".

واشتهر جلالي بالتصريحات الغريبة، ففي يوليو (تموز) الماضي، أثناء موجة جفافٍ ضربت مناطق إيرانية، اتّهم إسرائيل ودولا أخرى، لم يسمّها، بسرقة "غيوم" إيران، ما أدى إلى الجفاف والتغير المناخي.

وخلال الفترة الأخيرة أيضاً، وتحت وطأة العقوبات الأميركية على طهران، فقد الريال الإيراني جزءاً كبيراً من قيمته، ما تسبب بانهيار في الاقتصاد الإيراني وأزمة معيشية لمعظم الشعب. ففي يناير (كانون الثاني) الماضي، نشرت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة لمركز البحوث بالبرلمان الإيراني، توقعات نمو سلبية للاقتصاد الإيراني عام 2019 عند 5.5%.

لا نسعي لتغيير النظام

إلى ذلك، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة "لا تسعى إلى تغيير النظام" في إيران، في حين أن التوترات بين البلدين تتصاعد مع نشر واشنطن قوات إضافية في منطقة الشرق الأوسط.

وقال ترمب في طوكيو، حيث يقوم بزيارة لليابان "أعرف العديد من الأشخاص من إيران. إنهم أشخاص رائعون، (إيران) لديها فرصة أن تكون بلداً رائعاً مع القيادة نفسها". وأضاف "نحن لا نسعى إلى تغيير النظام، أريد فقط أن أوضح ذلك. نسعى إلى زوال الأسلحة النووية". وتابع "لا أسعى لإيذاء إيران على الإطلاق".

وكرر الرئيس الأميركي انتقاداته لـ"الاتفاق الإيراني الفظيع"، لكنه قال إنه منفتح على مفاوضات جديدة. وأضاف خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي "أعتقد أننا سنبرم اتفاقا" مع طهران. متابعاً "أعتقد فعلا أنّ إيران لديها الرغبة في الحوار، وإذا رغبوا في الحوار فنحن راغبون أيضاً".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط