Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باريس ترفض مقترحا بريطانيا لتسيير دوريات مشتركة على أراضي فرنسا

كاستيكس دعا لندن إلى فتح سبل هجرة قانونية لمن لديهم أسباب مشروعة للسعي في الذهاب إلى هذا البلد

فريق من المؤسسة الملكية الوطنية لقوارب النجاة إثر إنقاذ مهاجرين في جنوب شرقي إنجلترا (أ ف ب)

رفض رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس في رسالة وجهها إلى نظيره البريطاني بوريس جونسون اقتراح الأخير "تسيير دوريات مشتركة" على الأراضي الفرنسية من أجل منع إبحار المهاجرين نحو بريطانيا.

وكتب كاستيكس في الرسالة "قبلنا دائماً دراسة ومناقشة المقترحات البريطانية لتعزيز التعاون بحسن نية. لقد قبلنا بعضها، ورفضنا البعض الآخر".

وأضاف "لا يمكننا أن نقبل، على سبيل المثال، قيام شرطة أو جنود بريطانيين بدوريات في سواحلنا. فهذا ينتقص من سيادتنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقدم بوريس جونسون هذا الاقتراح خلال محادثة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 25 نوفمبر (تشرين الثاني)، غداة حادث غرق سفينة في المانش أسفر عن مقتل 27 شخصاً.

في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية، قال مصدر من رئاسة الحكومة طلب عدم الكشف عن هويته، إن "إعادة المهاجرين ليست خياراً بالنسبة لنا، فهي ليست طريقة جادة أو مسؤولة للتعامل مع هذه القضية".

وأشار جان كاستيكس في رسالته إلى أن "أكثر من 700 من عناصر الشرطة والدرك يقومون بمسح ساحل أوبال (شمال) يومياً، لمنع قوارب متداعية من الابحار" باتجاه إنجلترا.

وذكّر كاستيكس رئيس الوزراء البريطاني بأن "بعض هذه العمليات تتم بمساهمة مالية من حكومتكم بموجب اتفاقيات التعاون المبرمة بيننا".

وتابع رئيس الوزراء الفرنسي "مع ذلك، فإن هذه الجهود تسمح باحتواء الظاهرة فقط، وليس توفير حل دائم"، داعياً بريطانيا إلى فتح "سبل هجرة قانونية لمن لديهم أسباب مشروعة للسعي في الذهاب" إلى هذا البلد.

المزيد من دوليات