Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الصحة العالمية": لا وفيات مرتبطة بـ"أوميكرون" حتى الآن

بريطانيا تسجل أعلى حصيلة إصابات منذ يوليو وأميركا تصعد معركتها ضد الوباء مع انتشار السلالة عالميا

أعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أنها لم تتلق معلومات عن وفيات يحتمل أن تكون مرتبطة بالمتحورة أوميكرون الجديدة لفيروس كورونا.
وقال كريستيان ليندماير خلال مؤتمر صحافي دوري للأمم المتحدة في جنيف "لم أطلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بأوميكرون".
وأضاف أنه مع لجوء المزيد من الدول إلى إجراء فحوص لرصد المتحورة الجديدة "سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، رغم أنني آمل ألا يكون هناك وفيات".

شديد العدوى

إلى ذلك، قالت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سمية سواميناثن إن السلالة الجديدة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا شديدة العدوى، لكن يجب ألا يشعر الناس بالذعر بسببها.
وقالت سواميناثن إن التعامل الصحيح هو التأهب والحذر وليس الذعر في مواجهة المتحور الجديد.
وأضافت "إلى أي مدى يتعين أن نقلق؟ نحن في حاجة للتأهب والحذر لا الذعر، لأننا في وضع مختلف عما كنا عليه قبل عام".
وقالت إن ظهور المتحور الجديد أمر غير مرحب به، لكنها أضافت أن العالم مستعد على نحو أفضل نظرا لصنع لقاحات منذ بداية الجائحة.

لقاحات أميركية إلى إفريقيا وأماكن أخرى

من جهته، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة شحنت اليوم الجمعة تسعة ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19 إلى دول في إفريقيا ومليوني جرعة إلى دول أخرى خارج أفريقيا.
وكتب المتحدث باسم البيت الأبيض كيفين مونوز في تغريدة على تويتر "نشحن اليوم 9 ملايين جرعة لقاح لإفريقيا ومليوني جرعة أخرى في أنحاء العالم. يتعين أن تتحرك كل الدول بنفس الإحساس بأهمية عنصر الوقت والطموح مثل الولايات المتحدة".

نحو آسيا والمحيط الهادي

على صعيد آخر، حثت منظمة الصحة العالمية دول آسيا والمحيط الهادي اليوم الجمعة على تعزيز قدرات الرعاية الصحية وتطعيم شعوبها بشكل كامل استعدادا لزيادة حالات كوفيد-19 مع انتشار السلالة المتحورة الجديدة أوميكرون على مستوى العالم على الرغم من قيود السفر.
وعلى الرغم من إغلاق حدودها أمام الوافدين من دول الجنوب الأفريقي عالية الخطورة، أصبحت أستراليا أحدث دولة تسجل إصابة محلية بالمتحور الجديد، وذلك بعد يوم من تسجيل حالات إصابة محلية في خمس ولايات أمريكية.
وبدأ أوميكرون في الانتشار في آسيا هذا الأسبوع مع تسجيل حالات في الهند واليابان وماليزيا وسنغافورة وكوريا الجنوبية.
وشددت العديد من الحكومات إجراءات السفر لتجنب انتقال المتحور الجديد إليها، لكن تحذير منظمة الصحة لمنطقة آسيا والمحيط الهادي، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 650 مليون شخص، شدد على أن ضوابط الحدود لن تكسبها سوى بعض الوقت.
وقال تاكيشي كاساي المدير الإقليمي للمنظمة لمنطقة غرب المحيط الهادي في إفادة إعلامية "ينبغي ألا يعتمد الناس فقط على الإجراءات الحدودية".
وأضاف "الأهم هو الاستعداد لهذه السلالات المتحورة ذات القابلية العالية للانتشار. حتى الآن تشير المعلومات المتاحة إلى أنه لا يتعين علينا تغيير نهجنا".
وتختلف معدلات التطعيم من بلد إلى آخر في منطقة آسيا والمحيط الهادي، لكن هناك فجوات مقلقة. فإندونيسيا، رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان والتي كانت يوما ما بؤرة لتفشي كوفيد-19 في آسيا، قامت بتطعيم حوالي 35 في المئة فقط من سكانها البالغ عددهم 270 مليون نسمة.
وقال كبير المسؤولين الطبيين في أستراليا إن من المرجح أن يصبح أوميكرون السلالة المهيمنة على مستوى العالم في غضون أشهر، ولكن في هذه المرحلة لا يوجد دليل على أنه أكثر خطورة من سلالة دلتا التي اجتاحت العالم في وقت سابق هذا العام.
وأوضح بول كيلي كبير المستشارين الطبيين للحكومة الأسترالية للصحفيين "أظن أنه خلال الأشهر (القليلة المقبلة) سيكون أوميكرون هو الفيروس الجديد في العالم".

في الولايات المتحدة

رصدت الولايات المتحدة وأستراليا حالات إصابة محلية بـ"أوميكرون"، الخميس والجمعة، ما يزيد المخاوف حيال هذه المتحورة الجديدة من فيروس كورونا التي باتت تطغى على سواها من المتحورات في أفريقيا الجنوبية، وقد تصبح الأكثر انتشاراً في أوروبا أيضاً.

"مرتفع"

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن احتمال انتشار "أوميكرون" على الصعيد العالمي "مرتفع"، رغم وجود كثير من الغموض بشأن هذه المتحورة، لناحية مدى قوة العدوى وشدة الأعراض التي تسببها وفعالية اللقاحات الموجودة، وباتت المتحورة الجديدة منتشرة في القارات كافة، من دون أن تُسجل حتى الآن أي وفيات مرتبطة بها.

وأظهرت دراسة أجراها علماء من جنوب أفريقيا أن خطر الإصابة بـ"كوفيد-19" مرة أخرى أعلى بثلاث مرات مع المتحورة "أوميكرون" مقارنة بالمتحورتين "بيتا" و"دلتا".

في ضوء ذلك، يتسارع الإعلان عن تدابير صارمة في كل أنحاء العالم، فضلاً عن قيود على السفر.

استراتيجية جديدة

وفي مواجهة عودة تفشي الجائحة على نطاق واسع، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن استراتيجيته لمكافحة فيروس كورونا مع انتشار السلالة "أوميكرون" الجديدة الشديدة العدوى في شتى أنحاء العالم مع حلول فصل الشتاء وبعد ساعات من تسجيل أول حالة أميركية معروفة لانتقال الفيروس محلياً.

ومع إسراع السلطات حول العالم الخطى لاحتواء "أوميكرون"، حذر بايدن بعبارات واضحة لا لبس فيها من أن الإصابات ستزداد حتماً في الشتاء.

وقال متحدثاً في المعاهد الوطنية للصحة في ولاية ماريلاند "سنحارب هذه السلالة بالعلم والسرعة لا بالفوضى والتخبط". ورصدت أربع ولايات أميركية حتى الآن حالات إصابة بـ"أوميكرون"، وهي كاليفورنيا وكولورادو ومينيسوتا ونيويورك.

ففي كاليفورنيا وكولورادو عاد المصابون في الآونة الأخيرة من رحلات إلى جنوب أفريقيا ولم يحصلوا على جرعات معززة. أما حالة مينيسوتا فهي أول حالة معروفة لانتقال السلالة داخل الولايات المتحدة.

وكان مصاب مينيسوتا قد سافر في الآونة الأخيرة إلى مدينة نيويورك لحضور مؤتمر.

خمس إصابات بـ"أوميكرون" في نيويورك

وقال رئيس بلدية المدينة بيل دي بلاسيو "نحن على علم بحالة إصابة بالسلالة أوميكرون في مينيسوتا مرتبطة بحضور مؤتمر في مدينة نيويورك، وعلينا أن نفترض انتشار السلالة في مدينتنا".

وبالفعل أعلنت شبكة "دبليو.أيه.بي.سي" التلفزيونية المحلية أن ولاية نيويورك رصدت خمس حالات إصابة بـ"أوميكرون".

وكتبت حاكمة الولاية كاثي هوكول التي تضم زهاء 20 مليون نسمة، على "تويتر" "لا داعي للقلق. علمنا أن هذه المتحورة ستصل، ولدينا الأدوات لوقف انتشار" جائحة "كوفيد-19". أضافت "لقحوا أنفسكم. تلقوا جرعتكم المعززة. ضعوا كماماتكم".

وتم حتى الآن تأكيد ثماني إصابات بالمتحورة الجديدة في الولايات المتحدة.

ولم يُعرف كثير بعد عن "أوميكرون" التي اكتشفت لأول مرة في جنوب أفريقيا يوم الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني) وانتشرت في ما لا يقل عن 24 دولة، في الوقت الذي تعاني فيه أجزاء من أوروبا من ارتفاع حالات الإصابة بالمتحورة السابقة دلتا مع دخول فصل الشتاء.

وذكرت مصادر مطلعة أن القواعد الأميركية الجديدة الخاصة بمكافحة فيروس كورونا والسلالة الجديدة "أوميكرون" ستدخل حيز التنفيذ، الإثنين. وتتطلب هذه القواعد من المسافرين الدوليين القادمين إلى الولايات المتحدة حيازة اختبار سلبي لكورونا أُجري في غضون يوم واحد من السفر بغض النظر عن وضع التطعيم.

وتتيح القواعد الحالية للمسافرين الدوليين جواً الذين تم تطعيمهم تقديم نتيجة اختبار سلبية في غضون ثلاثة أيام من مغادرتهم. ويجب على المسافرين غير المطعمين حالياً الحصول على اختبار كورونا سلبي في غضون يوم واحد من المغادرة.

وستمدد القواعد الجديدة إلزام المسافرين بالطائرات والقطارات والمواصلات العامة بوضع الكمامات حتى 18 مارس (آذار).

وقال مسؤول بارز في الإدارة الأميركية، إن الولايات المتحدة ستطالب شركات التأمين الصحي الخاصة بدفع تكاليف الفحوص التي تجرى في المنزل والتي سيستفيد منها نحو 150 مليون أميركي لديهم تأمين صحي خاص.

وحصل أقل من 60 في المئة من سكان الولايات المتحدة، أو 196 مليون نسمة، على تطعيم كامل من كورونا، في واحد من أقل المعدلات بين الدول الغنية.

وقالت جنوب أفريقيا، الخميس، إنها رصدت زيادة في تكرار الإصابة بـ"كوفيد-19" بين من التقطوا العدوى بـ"أوميكرون" بشكل لم ترصده مع السلالات السابقة. وظهرت إصابتان في فرنسا لراكبين وصلا من نيجيريا وجنوب أفريقيا.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن مسؤول كبير قوله، إن روسيا فرضت حجراً صحياً لمدة أسبوعين على القادمين من بعض الدول الأفريقية، ومنها جنوب أفريقيا. كما مددت هونغ كونغ حظر السفر ليشمل المزيد من البلدان.

بريطانيا تسجل أعلى حصيلة منذ يوليو

أظهرت بيانات رسمية أن بريطانيا سجلت 53945 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي أعلى حصيلة ليوم واحد منذ 17 يوليو (تموز) مع تفشي المتحورة دلتا السائد حالياً، وفرض إجراءات لكبح المتحورة "أوميكرون" المثيرة للقلق.

وزادت الحالات بنسبة 2.8 في المئة خلال الأيام السبعة الماضية مقارنة بالأسبوع السابق لها، رغم انخفاض الوفيات بمعدل ثلاثة في المئة خلال نفس المدة.

وتم تسجيل 141 وفاة، الخميس، انخفاضاً من 171، أمس.

"جي.أس.كيه" تقول إن علاجها يبدو فعالاً ضد "أوميكرون"

قالت شركة الأدوية البريطانية "غلاكسو سميث كلاين" (جي أس كي)، الخميس، إن تحليلات معملية لعلاجها المضاد لكورونا، القائم على الأجسام المضادة، والذي تطوره بالتعاون مع شريكتها في الولايات المتحدة فير تشير إلى أن العقار فعال ضد النسخة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون".

وقالت الشركة البريطانية في بيان، إن الاختبارات المعملية بجانب دراسة أجريت على حيوانات الهامستر تظهر أن مزيج الأجسام المضادة في علاجها "سوتروفيماب" فعال ضد فيروسات تم تخليقها بطريق الهندسة الحيوية بحيث تحمل عدداً من الطفرات المميزة لسلالة "أوميكرون".

وتعمل الشركتان على تطوير ما يسمى الفيروسات الكاذبة التي تحمل نفس الطفرات الرئيسة في كل النسخ المتحورة التي يشبته أنها ظهرت من فيروس كورونا حتى الآن. وتجري الشركتان اختبارات معملية حول قدرة "سوتروفيماب" على التأثير عليها.

وقال هربرت فيرجين، كبير المستشارين العلميين في شركة "فير"، "لقد تابعنا بعناية كل طفرة قد تكون مهمة... ومع ظهور هذه المتحورة الجديدة، وجدنا أن الطفرات التي أجرينا اختبارات عليها حتى الآن ليس لها تأثير كبير على سوتروفيماب".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأقرت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا، الخميس، استخدام "سوتروفيماب" لمصابي كورونا الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة ​​والمعرضين لخطر الإصابة بأعراض حادة.

أستراليا تسجل أول إصابة محلية بـ"أوميكرون"

أعلنت أستراليا، اليوم الجمعة، أنها رصدت أول حالة إصابة بـ"أوميكرون" لدى طالب لم يسافر إلى الخارج، ما يشير إلى أن المتحورة بدأت تنتشر في الأراضي الأسترالية.

وتم رصد الإصابة في سيدني أكبر مدن البلاد رغم حظر دخول غير المواطنين إلى أستراليا والقيود المفروضة على الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا، حيث اكتُشفت المتحورة أول مرة نهاية نوفمبر.

وقالت وزارة الصحة في نيو ساوث ويلز، إن الشخص الذي ثبتت إصابته لم يسافر إلى الخارج وليست لديه أي صلة بأشخاص سافروا إلى الخارج، مشيرة إلى أن عملية البحث عن مخالطيه لا تزال جارية.

وأغلقت مدرسة ريجينتس بارك بغرب سيدني، حيث يتابع الطالب دروسه في وقت تلتزم عائلته حجراً صحياً. وكانت أستراليا رصدت تسع حالات إصابة أخرى بالمتحورة "أوميكرون" لدى مسافرين أتوا من الخارج. وتحصي أستراليا حوالى ألفي إصابة جديدة بـ"كوفيد" يومياً.

سويسرا تفرض حجراً على ألفي شخص 

قالت السلطات الصحية السويسرية، إنه تم وضع حوالى ألفي شخص، بينهم 1600 طفل، في الحجر الصحي بعد رصد إصابتين بالمتحورة الجديدة في حرم مدرسة جنيف الدولية المرموقة.

أوضحت السلطات في بيان أن الشخصين المصابين "على اتصال عائلي وثيق مع شخص مصاب عائد من رحلة من جنوب أفريقيا". وأشارت السلطات إلى أن الإجراء الذي اتخذته "هو الإجراء الأول بهذا الحجم" في سويسرا منذ رصد المتحورة "أوميكرون".

وقالت "من الضروري إبطاء دخول المتحورة إلى أراضينا. وعندما يتم رصدها، من الضروري أيضاً تقليل انتقال العدوى في سويسرا إلى أقصى حد ممكن". وسيتواصل الحجر الصحي عشرة أيام وسيتعين على طلاب وأساتذة المدرسة الواقعة بالقرب من جنيف، إجراء اختبارات "بي سي آر".

كما سيتعين إخضاع عائلاتهم لفحوص من أجل رصد أي إصابات بالمتحورة "أوميكرون".

البرازيل تسجل 215 وفاة جديدة

أظهرت بيانات نشرتها وزارة الصحة في البرازيل تسجيل 215 وفاة بـ"كوفيد-19"، الخميس، و12910 إصابات جديدة.

وبذلك يبلغ إجمالي عدد الوفيات المسجلة بفيروس كورونا في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية إلى 615179 والإصابات إلى 22 مليوناً و118782.

وأظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 263.6 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و485711.

الاقتصاد

وأثرت المخاوف بشأن السلالة "أوميكرون" سلباً على الأسواق المالية وأوجدت شكوكاً إزاء سرعة الانتعاش الاقتصادي العالمي مع تفشي الوباء. وتراجعت الأسهم، الخميس، وواصلت العقود الآجلة للنفط الخام خسائرها.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في مؤتمر "رويترز نكست"، الخميس، إن "أوميكرون" قد تبطئ النمو الاقتصادي العالمي من خلال تفاقم مشاكل سلسلة التوريد وتراجع الطلب.

وقالت "هناك قدر كبير من عدم اليقين، لكنها (السلالة) قد تسبب مشاكل كبيرة. ما زلنا نقيم ذلك". وحرصاً منها على تجنب عرقلة التعافي الهش لأكبر اقتصاد 

في أوروبا، أبقت ألمانيا الأعمال والشركات مفتوحة أمام ما يقرب من 69 في المئة من السكان الذين تم تطعيمهم بالكامل، وكذلك لمن لديهم دليل على تعافيهم من الفيروس.

لكنها أعلنت، الخميس، عن فرض قيود جديدة لمواجهة كورونا. وتركز الإجراءات الجديدة في ألمانيا على غير الحاصلين على التطعيمات، إذ سيتم منعهم من دخول جميع الشركات وأنشطة الأعمال باستثناء الضروري منها مثل متاجر البقالة والصيدليات. وتعتزم ألمانيا تقديم قانون يجعل التطعيم إلزامياً.

المزيد من صحة