Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوميكرون" تحكم قبضتها في جنوب أفريقيا وتشديد قيود الوقاية عالميا

السعودية والإمارات والولايات المتحدة ترصد الإصابات الأولى بالسلالة الجديدة واليابان تعلق حجوزات السفر الجديدة إليها

أحكمت متحورة "أوميكرون"، النسخة الجديدة ذات التحورات الكثيرة من فيروس كورونا، قبضتها وأصبحت هي النسخة السائدة في جنوب أفريقيا، بعد أقل من أربعة أسابيع من ظهورها، وقفز عدد الحالات الجديدة المسجلة في جنوب أفريقيا إلى المثلين من الثلاثاء، 30 نوفمبر (تشرين الثاني) إلى الأربعاء، الأول من ديسمبر (كانون الأول).

قواعد أشد صرامة

وبعدما وصلت متحورة "أوميكرون" إلى قارات العالم كافة، تسارع الدول إلى تشديد قيودها ومراجعة تدابيرها لتجنب تفشٍّ جديد واسع النطاق لفيروس كورونا. فالمسافرون إلى الولايات المتحدة سيواجهون قواعد أشد صرامة في ما يتعلق بفحوصات الكشف عن "كوفيد-19"، فيما طلبت اليابان من شركات الطيران تعليق حجوزات السفر الجديدة للرحلات المتوجهة إلى أراضيها لمدة شهر.
وكما فعلت السعودية في وقت سابق من يوم الأربعاء، أعلنت الإمارات العربية المتحدة تسجيل أول إصابة بالمتحورة "أوميكرون" لسيدة أفريقية قادمة من بلد أفريقي مروراً بدولة عربية، بينما تأكدت إصابة أولى بتلك المتحوّرة من فيروس كورونا في الولايات المتحدة لدى وافد من جنوب أفريقيا، وفق ما أعلنت السلطات الصحية الأميركية الأربعاء أيضاً.
وقالت المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها في بيان إن هذا الشخص خضع لفحص في كاليفورنيا وجاءت نتيجته إيجابية. وأضافت أنه "ملقّح بشكل كامل وكانت تظهر عليه أعراض خفيفة في طور التحسّن".

وكانت جنوب أفريقيا أول مَن أعلن عن ظهور المتحورة الجديدة قبل أسبوع، مما جعل كثيراً من الدول تتخذ إجراءات لمنع السفر منها وإليها ومن أماكن أخرى تعتبر الأكثر تعرضاً للعدوى، وسط حالة الغموض التي تكتنف مدى سهولة انتشار السلالة الجديدة وما إذا كان يمكنها التغلب على الحماية التي توفرها اللقاحات الموجودة حالياً.

تشديد القيود

وأعلنت اليابان التي منعت بالفعل جميع الوافدين الأجانب الجدد، تسجيل ثاني إصابة بـ"أوميكرون". وأضافت هونغ كونغ كلاً من اليابان والبرتغال والسويد إلى قائمتها للبلدان التي تحظر قدوم مسافرين منها، في حين قالت أوزبكستان، إنها ستعلق الرحلات مع هونغ كونغ وجنوب أفريقيا. وحظرت ماليزيا مؤقتاً قدوم المسافرين من ثماني دول أفريقية، قائلة، إن القائمة قد تشمل أيضاً بريطانيا وهولندا.

أما فرنسا فأعلنت، الأربعاء الأول من ديسمبر، أنها ستستأنف الرحلات الجوية مع دول أفريقيا الجنوبية اعتباراً من السبت، ولكن مع فرض قيود "جذرية" تسمح فقط بقدوم المواطنين الفرنسيين ومواطني الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى دبلوماسيين وطواقم الجو، على أن يخضعوا لفحص الكشف عن كورونا لدى الوصول مع إلزامية الحجر سبعة أيام حتى وإن كانت النتيجة سلبية، والحجر عشرة أيام في حال كانت النتيجة إيجابية، بحسبما أعلن المتحدث باسم الحكومة غابريال أتال.

وتأتي القيود على السفر على الرغم من تأكيد منظمة الصحة العالمية بأن "حظر السفر الشامل لن يمنع انتشار المتحورة على الصعيد العالمي، كما يمثل عبئاً ثقيلاً على الحياة وسبل العيش". ونصحت المنظمة المعرضين للخطر أو الذين بلغوا الـ60 من العمر أو أكثر وغير الملقحين، بتأجيل أي قرار بالسفر.

 

 

تكثيف حملات التلقيح

وفي حين أعلن وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد عن 22 إصابة مؤكدة بـ"أوميكرون"، وهو عدد قال إنه "سيرتفع بالتأكيد"، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون على "تويتر"، "هذه دعوة لتلقي اللقاح وعلى نحو سريع".

وقالت إيمر كوك، المديرة التنفيذية للوكالة الأوروبية للأدوية، إن التحليلات المعملية ستوضح خلال اليومين المقبلين ما إذا كان دم الأشخاص الملقحين يحتوي على أجسام مضادة كافية للتغلب على المتحورة الجديدة، مرددة بذلك تصريحات شركات لإنتاج اللقاحات وما قاله عدد من العلماء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكثفت بريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى برامجها لتطعيم السكان لمواجهة السلالة الجديدة، الأمر الذي يسلط الضوء على حجم التفاوت بين برامج التطعيم الهائلة في الدول الغنية والتلقيح الضئيل في الدول النامية.

وعلى هذا الصعيد، قال المسؤول في المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، الأربعاء، إن سبع دول في المنطقة لم تصل بعد إلى تطعيم عشرة في المئة من سكانها ضد فيروس كورونا.

وذكر في مؤتمر صحافي أن هذه الدول تمثل بيئة عالية المخاطر لظهور المزيد من السلالات المتحورة من فيروس كورونا.

"سباق مع الزمن"

وفيما بدأت نحو 56 دولة في تطبيق إجراءات تتعلق بالسفر منذ 28 نوفمبر (تشرين الثاني) بهدف الحماية من "أوميكرون"، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، "أتفهم جيداً قلق وحرص جميع الدول على حماية مواطنيها ضد متحورة لم نفهمها تماماً بعد". وأضاف، "لكنني قلق بالقدر نفسه من الإجراءات الصارمة والشاملة التي اتخذتها دول عدة أعضاء (بالمنظمة) والتي لا تستند إلى أدلة وليست فعالة بمفردها ولن تؤدي إلا إلى تفاقم أوجه عدم المساواة".

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، قالت من جهتها، الأربعاء، إن التحدي الذي تشكله السلالة الجديدة "سباق مع الزمن"، وحثت كل الأطراف المعنية على "التأهب للأسوأ".

وذكرت خلال مؤتمر صحافي، "قرأنا عن التحورات المتعددة وما قد يعنيه ذلك، ونعلم من خبرتنا مع بيانات السلالة دلتا أنه سباق مع الزمن". وأضافت، "يخبرنا العلماء أنه يتعين علينا فعل كل ما يمكن لاستغلال الوقت المتاح لنا بأفضل ما يمكن حتى نملك معرفة مؤكدة بشأن خصائص العدوى بأوميكرون وشدة الأعراض".

وتابعت، "تأهبوا للأسوأ وتمنوا الأفضل"، وأشارت إلى ما ذكره علماء أن التطعيم الكامل والجرعة المعززة هما أفضل سبيل للحماية.

"أوميكرون" في دول جديدة

وأصبحت نيجيريا والنرويج وكوريا الجنوبية من بين أحدث الدول التي أبلغت عن حالات إصابة بالمتحورة الجديدة، في حين أكدت السعودية رصد أول إصابة بـ"أوميكرون" لمواطن "قادم من إحدى دول شمال أفريقيا".

وقبل بضع ساعات، أعلنت حكومة ولاية ساو باولو في جنوب البرازيل تسجيل إصابتين مؤكدتين بالمتحورة الجديدة لدى مسافرين وصلا من جنوب أفريقيا، ليتأكد بذلك وصول "أوميكرون" إلى أميركا اللاتينية.

وقالت ألمانيا التي تكافح ارتفاعاً في الإصابات والوفيات بـ"كوفيد-19"، إن الفحوص أكدت إصابة أربعة أشخاص ممن حصلوا على التطعيم على نحو كامل بالمتحورة الجديدة في جنوب البلاد، لكن الأعراض التي ظهرت عليهم معتدلة.

الولايات المتحدة تشدد قيود السفر

وقالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الولايات المتحدة تتحرك لمطالبة جميع المسافرين الوافدين إلى البلاد جواً بتقديم نتيجة اختبار سلبية لكورونا، على ألا يكون قد مضى على الاختبار أكثر من يوم واحد من موعد السفر. وحالياً يمكن للمسافرين الدوليين الذين حصلوا على التطعيم تقديم اختبار نتيجته سلبية تم إجراؤه قبل ثلاثة أيام من السفر. وقال مسؤولون، إن الإدارة تدرس أيضاً ما إذا كانت ستطلب من المسافرين جواً إجراء اختبار آخر في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام من الوصول.

وفي حين لم تؤكد المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ذلك الأمر، فقد أشارت إلى أنها لا تزال توصي "جميع المسافرين بضرورة إجراء اختبار للكشف عن كوفيد-19 بعد ثلاثة إلى خمسة أيام من الوصول" و"تطبيق الحجر الصحي على أي مسافر لم يحصل على التطعيم عقب وصوله".

معلومات خلال أيام

في غضون ذلك، قالت رئيسة الفريق الفني لمرض "كوفيد-19" في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف اليوم الأربعاء إن المنظمة تتوقع الحصول على مزيد من المعلومات خلال أيام حول مدى قدرة سلالة أوميكرون الجديدة من فيروس كورونا على الانتقال.
وهذه المدة أقصر بكثير من المدة التي توقعت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي أن يستغرقها الأمر لتقييم البيانات المتاحة عن السلالة الجديدة والتي قدرتها وقتها "بأسابيع".
وقالت فان كيركوف في إفادة صحافية إن أحد السيناريوهات المحتملة هو أن السلالة الجديدة، التي اكتشفت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا، قد تكون أكثر قابلية للانتقال من سلالة دلتا الشائعة. وأضافت أنه لم يُعرف بعد ما إذا كانت أوميكرون تتسبب في ظهور أعراض مرضية أشد على المصابين.

الدنمارك تفرض إجراء فحوص على الوافدين من الدوحة ودبي

إلى ذلك، سجلت الدنمارك، الأربعاء، عدداً قياسياً من الإصابات الجديدة بـ"كوفيد-19" مع 5120 إصابة في الـ24 ساعة الماضية، بعد أيام على فرض قيود جديدة تهدف إلى وقف الموجة الجديدة من الحالات، كما قررت السلطات الصحية فرض فحص إلزامي على المسافرين القادمين من الدوحة ودبي، بعد رصد حالة إصابة بالمتحورة "أوميكرون" الجديدة في الدنمارك لدى مسافر عائد من قطر.

73 إصابة في الصين

في الصين، أعلنت اللجنة الوطنية للصحة، الخميس، تسجيل 73 إصابة، الأربعاء، انخفاضاً من 113 في اليوم السابق، وأفاد بيان من اللجنة بأن 53 من الإصابات الجديدة محلية، انخفاضاً من 91 اليوم السابق.

وسجلت الصين 13 إصابة جديدة لا تظهر عليها أعراض مقارنة مع 14 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة، ولم تسجل الصين أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

وسجل برّ الصين الرئيس 98897 إصابة مؤكدة حتى الأربعاء.

رقم قياسي

في كوريا الجنوبية، سجلت الإصابات اليومية رقماً قياسياً جديداً، الخميس، بينما أوقفت السلطات الإعفاء من الحجر الصحي للزوار الحاصلين على تطعيم كامل ولمدة أسبوعين في مسعى للحد من انتشار السلالة الجديدة "أوميكرون"، ورصدت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها 5266 إصابة، الأربعاء، بعد يوم من تجاوز الإصابات حاجز الخمسة آلاف للمرة الأولى وسط مخاوف من زيادة حادة في عدد المرضى الذين يعانون أعراضاً شديدة.

وقالت المراكز إن كوريا الجنوبية ستشترط إخضاع جميع المسافرين القادمين إليها لحجر صحي مدته عشرة أيام خلال فترة أسبوعين اعتباراً من الجمعة، موقفة بذلك إعفاء من الحجر كانت قد منحته للحاصلين على تطعيم كامل، وسجلت كوريا الجنوبية إجمالاً 457612 إصابة و3705 وفيات.

938 إصابة و63 وفاة في مصر

وسجلت وزارة الصحة المصرية 938 إصابة جديدة و63 وفاة، الأربعاء، مقارنة مع 949 إصابة و62 وفاة في اليوم السابق، وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للوزارة في بيان، "إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 359516 من ضمنها 298084 حالة تم شفاؤها، و20537 حالة وفاة".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة