Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"المركزي الأميركي" يتجه لإسقاط كلمة "مؤقت" في مسلسل التضخم المرعب

جيروم باول يرى أن موجة ارتفاعات الأسعار سوف تستمر فترة أطول

قال جيروم باول إن الاحتياطي الفيدرالي سيستخدم وسائله لضمان عدم ترسّخ المعدل المرتفع للتضخم (أ ف ب)

بينما حذر رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، من أن مخاطر تواصل ارتفاع معدل التضخم ازدادت، فقد شدد أمام اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ، على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد ينهي محفزاته في فترة الوباء في وقت أقرب مما كان متوقعاً.

وبعدما وصف على مدى أشهر ارتفاع معدل التضخم من جراء الاضطرابات في سلاسل الإمداد والنقص في المواد الغذائية واليد العاملة بأنه "مؤقت"، قال باول، إن الوقت قد حان لإسقاط هذا المصطلح لدى توصيف الارتفاع في الأسعار.

وأضاف، "من الواضح أن مخاطر تواصل ارتفاع معدل التضخم ازدادت". مشيراً إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيستخدم وسائله المتاحة لضمان عدم ترسخ المعدل المرتفع للتضخم. ويستهدف الاحتياطي الفدرالي تضخماً اثنين في المئة، إلا أن المعدل ارتفع إلى خمسة في المئة خلال 12 شهراً حتى أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وباشر الاحتياطي الفيدرالي التخلي عن التدابير التحفيزية المتخذة لحماية الاقتصاد من تداعيات الجائحة، علماً أن باول سبق أن أشار إلى أن صناع القرار يمكن أن يتريثوا قبل زيادة أسعار الفائدة على القروض، واعتبر أن مشكلات الإمداد ستحل في الأشهر المقبلة.

المركزي الأميركي يقلص مشترياته من الأصول

وأعلن البنك المركزي الأميركي، عن تقليص مشترياته الشهرية من الأصول في تحديث السياسة النقدية في وقت سابق من الشهر الماضي، وخفض شراء السندات بمقدار 10 مليارات دولار لأوراق الخزانة و5 مليارات دولار للأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري للوكالات. لكن باول أشار إلى أن هذه الوتيرة ربما لم تعد مناسبة.

وأضاف، "في هذه المرحلة، يكون الاقتصاد قوياً للغاية، والضغوط التضخمية مرتفعة، ومن ثم فمن المناسب من وجهة نظري النظر في إنهاء التدرج التدريجي في مشترياتنا من الأصول. ربما قبل ذلك ببضعة أشهر، سنجري مناقشة حول تسريع هذا التناقص التدريجي" في اجتماع ديسمبر (كانون الأول) المقبل. سيقوم البنك المركزي بتقديم وتحديث سياساته في 15 ديسمبر المقبل".

وحتى ذلك الحين، سوف يلقي الاقتصاديون، في الاحتياطي الفيدرالي وفي أماكن أخرى، نظرة أخرى على سوق العمل في الولايات المتحدة، مع تقرير الوظائف لشهر نوفمبر المقرر، الجمعة. وقد يعرف الجمهور المزيد عن البديل الجديد للمتحور "أوميكرون" بحلول ذلك الوقت أيضاً.

وقال باول، إن الأمر يتعلق بالتعرف على القابلية للانتقال، وقدرة اللقاحات الموجودة على فعاليتها، وحول شدة المرض في حالة الإصابة به. وأضاف "عندها وعندها فقط يمكننا إجراء تقييم للتأثير على الاقتصاد".

وفي كلتا الحالتين، لم تفضل سوق الأسهم الاستجابة لهذه التصريحات، وواصلت المؤشرات الأميركية الرئيسة خسائرها على خلفية تصريحات باول. وفي غضون ذلك، ارتد العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات عن أدنى مستوياته مع تغير توقعات أسعار الفائدة.

دعونا نتوقف عن استخدام كلمة "مؤقت"

وتعني الأسعار المرتفعة في حقبة الانتعاش أن اختبار بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم قد تم الوفاء به، ولهذا السبب يفكر البنك المركزي في تسريع جدوله الزمني المتناقص. وقال باول: "بصفة عامة، يمكن إرجاع الأسعار المرتفعة التي نشهدها إلى الوباء". لكنه أضاف أن الزيادات "أصبحت الآن أوسع، ولم يعد الضغط التصاعدي على التضخم منعزلاً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن بالحديث عن التضخم، أدلى باول ببيان كبير آخر، وقال "دعونا نتوقف عن استخدام كلمة مؤقت"، وهي إحدى العبارات الطنانة الوبائية لوصف التضخم.

ويستخدم الاحتياطي الفيدرالي كلمة "مؤقتة" لوصف قفزة الأسعار في حقبة كورونا، التي يعتقد البنك المركزي أنها مؤقتة. على الرغم من أن الأمر يبدو مؤقتاً، وكأنه يجب أن يكون قصير الأجل، إلا أن الأسعار في ارتفاع منذ فترة حتى الآن.

المعنى التقليدي لكلمة "مؤقت" ليس ما يعتقد الاحتياطي الفيدرالي أنه يعنيه على الإطلاق. وفقاً للبنك المركزي الأميركي، يعني الانتقال المؤقت أنه لن يترك أي علامات على الاقتصاد بمجرد انعكاس الاتجاهات مرة أخرى. متى كان ذلك ممكناً.

وقال عضو مجلس الشيوخ عن ولاية بنسلفانيا بات تومي، خلال جلسة الاستماع، الثلاثاء، "كل شيء عابر. الحياة مؤقتة". ورداً على ذلك قال باول: "ربما يكون الوقت مناسباً للتقاعد بهذه الكلمة وشرح ما نعنيه".

التضخم قد يستمر فترة أطول

وفيما لا يزال كثير من المعلومات والبيانات غير معروف عن "أوميكرون". ومع ذلك، إذا أدى ذلك إلى إطالة الوباء، فقد يحافظ على ارتفاع الأسعار ويبقي معدلات التضخم عند مستويات مرتفعة، كما أنه سيضر بنمو الوظائف، ويجعل أزمة سلسلة التوريد أسوأ.

وباعت "وول ستريت" الأسهم والنفط، الجمعة، بعد أن علمت عن البديل المحتمل أن يكون شديد العدوى والأكثر مقاومة للمناعة. لكن السوق استعادت الكثير مما فقدته، الإثنين، بعد أن أخذ المستثمرون نفساً، وشعروا بفرصة شراء. فقد تم بيع الأسهم بالمثل عندما سمعت "وول ستريت" لأول مرة عن متغير دلتا، لكنها سرعان ما انتعشت وارتفعت إلى مستويات قياسية جديدة، مع انتشار توافر اللقاح وتعلم مسؤولو الصحة كيفية إدارة الوباء بشكل أفضل.

وأشار باول، إلى أن الاقتصاد الأميركي تلقى ضربة قوية في الصيف، حيث انتشر متغير دلتا في جميع أنحاء العالم. وكان العديد من الأميركيين يخشون السفر والتسوق وتناول الطعام في المطاعم والعودة إلى المكتب. وأدى ذلك إلى إبقاء مقدمي الرعاية في منازلهم، مما أدى إلى تفاقم نقص العمالة وأزمة سلسلة التوريد التي أعاقت الاقتصاد الأميركي.

لكن، العدوى تراجعت طوال الخريف، وعاد الاقتصاد ليلتقط أنفاسه، ويبدأ رحلة التعافي. وتوقع باول أن ينمو الاقتصاد الأميركي 5 في المئة هذا العام. ومع انخفاض الإصابات، بداية من سبتمبر (أيلول) الماضي، انتعشت سوق العمل، وانخفض معدل البطالة إلى مستوى 4.6 في المئة، وهو أدنى معدل منذ مايو (أيار) 2020.

وكشفت شبكة "سي أن أن"، أن الاقتصاد الأميركي بدأ ينحسر، حيث يهدد "أوميكرون" بإفساد كثير من النوايا الاقتصادية الحسنة التي ولدتها أميركا طوال أشهر الخريف.

وكتب باول، في شهادته، أن "المخاوف المتزايدة بشأن الفيروس يمكن أن تقلل من رغبة الناس في العمل بشكل شخصي، الأمر الذي من شأنه أن يبطئ التقدم في سوق العمل، ويزيد من اضطرابات سلسلة التوريد".

وقال، إن عدم التوازن بين العرض والطلب أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل مصطنع فوق هدف التضخم السنوي البالغ 2 في المئة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي. مشيراً إلى أن الأميركيين أنفقوا نحو 5 في المئة أكثر على السلع والخدمات هذا العام. وأشار باول، إلى أن التضخم قد يستمر فترة أطول قليلاً.

اقرأ المزيد