Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منظمة الصحة العالمية: منع السفر لن يوقف انتشار "أوميكرون"

8 إصابات جديدة في إنجلترا والبرازيل تؤكد تسجيل أول حالتين في أميركا اللاتينية

مع تزايد عدد الإصابات بمتحورة "أوميكرون" الجديدة حول العالم، واتساع دائرة الدول التي تفرض إجراءات صارمة على حركة السفر، دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الثلاثاء، "كل الدول الأعضاء إلى اتّخاذ إجراءات منطقية ومتناسبة لخفض الأخطار"، مشيراً إلى أنه "ما زالت لدينا أسئلة أكثر من الأجوبة بشأن تأثير المتحورة أوميكرون على انتقال العدوى وشدة المرض وفعالية الفحوص والعلاجات واللقاحات".

على صعيد اللقاحات، أبدى رئيس مختبرات "موديرنا" ستيفان بانسل تشاؤماً إزاء فعاليتها حالياً ضد "أوميكرون"، قائلاً لصحيفة "فايننشال تايمز" إن البيانات بشأن هذا الأمر ستكون متاحة خلال الأسبوعين المقبلين، إلا أن العلماء غير متفائلين في هذا الصدد.

لكن العديد من المختبرات، من بينها "موديرنا" و"أسترازينيكا" و"فايزر- بايونتيك" و"نوفافاكس"، أعربت عن ثقتها في قدرة لقاحاتها على مكافحة المتحورة الجديدة وتوفير حماية من الفيروس. من جانبها، أعلنت روسيا أنها تعمل على تطوير نسخة من "سبوتنيك-في" تستهدف "أوميكرون" بشكل خاص، إذا لم يكن اللقاح المتوافر حالياً فعالاً "وهو أمر غير مرجح".

وفي المملكة المتحدة، استبعد رئيس الوزراء بوريس جونسون فرض إغلاق عام جديد لمكافحة "أوميكرون"، لكنه قال إنه ينبغي إبقاء كل شيء تحت المراجعة، في وقت أعيد الثلاثاء فرض إلزامية وضع الكمامة في وسائل النقل والمتاجر. كما أصبح يتوجب على جميع المسافرين الذين يصلون إلى بريطانيا الخضوع لاختبار "بي سي آر" وحجر صحي حتى صدور النتيجة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أميركياً، قال الرئيس جو بايدن، إن أوميكرون "مدعاة للقلق، وليس للذعر"، طالباً من الأميركيين التطعيم، والحصول على جرعة معززة، بمجرد أن يكونوا مؤهلين، مع الالتزام بارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

وقال بايدن مساء الاثنين، "سنرى عاجلاً أم آجلاً حالات جديدة لهذا النوع الجديد هنا في الولايات المتحدة، وسنضطر لمواجهة هذا التهديد الجديد تماماً، كما واجهنا الحالات التي سبقته". أضاف أنه من غير المرجح اتخاذ إجراءات جديدة لحظر السفر.

وارتفع عدد الدول التي اكتشفت السلالة الجديدة لفيروس كورونا، في الساعات الأخيرة، ما دفع عديداً من الحكومات إلى فرض قيود سفر صارمة لمحاولة منع انتشارها، وذلك في وقت يتسابق فيه العلماء لتحديد مدى خطورتها.

وقالت اليابان، التي لم تكتشف بعد أي إصابات بالمتحورة "أوميكرون"، أمس الاثنين، إنها تعيد فرض ضوابطها على الحدود، فيما بدأ في إسرائيل سريان حظر على وصول الأجانب، وأعلن المغرب أنه سيعلق جميع الرحلات الجوية القادمة لمدة أسبوعين.

من جانبها، قالت أستراليا إنها ستؤخر إعادة فتح حدودها الدولية لمدة أسبوعين بعد الإبلاغ عن أولى حالات "أوميكرون"، وفرضت الهند اختباراً إلزامياً عند الوصول للمسافرين من عشرات الدول بما في ذلك جنوب أفريقيا وبريطانيا.

 

 

إليكم تغطيتنا لأبرز التطورات المتعلقة بالمتحورة الجديدة لكورونا.

المزيد من صحة