Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تدخل 7 دول أفريقية جديدة على قائمة حظر السفر

القرار يرفع عددها إلى 14 دولة والأردن والإمارات والبحرين وأوروبا تتخذ إجراءات مماثلة

بلغ عدد الدول الأفريقية المحظور السفر لها من السعودية  14 دولة (غيتي)

أصدرت السلطات السعودية اليوم قراراً بتعليق السفر إلى سبع دول أفريقية أخرى، بسبب مخاوف مرتبطة بانتشار سلالة "أوميكرون"، وهو القرار الذي يأتي بعد يوم من قرار مماثل ليبلغ عدد الدول الأفريقية المحظور 14 دولة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية،" بالإشارة إلى ما سبق الإعلان عنه بشأن تعليق القدوم مؤقتاً من بعض الدول إلى المملكة لأسباب تتعلق بتفشي جائحة كورونا، وبناء على المتابعة المستمرة للوضع الوبائي، وما رفعته الجهات الصحية المتخصصة في البلاد عن ظهور سلالة متحورة من فيروس كورونا (أوميكرون) في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى".

وتقرر، بحسب البيان، تعليق الرحلات الجوية القادمة من دول "مالاوي وزامبيا ومدغشقر وأنغولا وسيشل وموريشيوس وجزر القمر والمغادرة إليها، لتضاف إلى دول جنوب أفريقيا ونامبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وليسوتو وإسواتيني".

وأضافت الوكالة الرسمية،" كذلك تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين من القادمين مباشرة أو غير مباشرة من الدول المشار إليها، فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يوماً في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها وفقاً للإجراءات الصحية المعتمدة، على أن يتم تطبيق كامل إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المعتمد لمدة خمسة أيام على جميع الفئات المستثناة من القادمين من تلك الدول، بمن في ذلك مواطنو المملكة بغض النظر عن حال التحصين".

وشددت الداخلية السعودية على أنه يلزم من دخل إلى البلاد قادماً من تلك الدول أو المعلن عنها سابقا، أو مر بها بعد تاريخ 1 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، أن يكون لديه نتيجة سلبية لفحص (PCR) للفيروس، قام بإجرائه بعد وصوله إلى السعودية.

كما أوضح المصدر المسؤول "أن جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقويم المستمر من قبل الجهات الصحية المتخصصة في المملكة، بحسب تطورات الوضع الوبائي عالمياً، مع تحذير المواطنين والمقيمين بضرورة تجنب السفر إلى الدول المشار إليها حتى إشعار آخر".

إجراءات مماثلة

وكانت دول حول العالم اتخذت إجراءات وقائية بينها حظر السفر لمواجهة خطر انتشار المتحورة الجديدة التي باتت مثيرة للرعب، بعد أن اتخذت دول أوروبية وعربية وخليجية منها قطر والإمارات والبحرين والأردن والمغرب إجراءات مماثلة تمنع السفر أو القدوم من دول أفريقية بعد أن وردت أنباء عن أنها سجلت حالات لإصابات بـ" أوميكرون".

وأعلنت وكالة أنباء الإمارات الجمعة الماضية أنه تقرر" تعليق دخول المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا وموزمبيق على جميع الرحلات الجوية للناقلات الوطنية والأجنبية وكذلك ركاب الترانزيت القادمين منها اعتباراً من يوم غد الإثنين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب الوكالة، فإن هذا يشمل "تعليق دخول المسافرين الذين وجدوا في هذه الدول خلال فترة 14 يوماً قبل القدوم إلى الإمارات مع استمرار تسيير الرحلات، حيث سيسمح بنقل الركاب منها إلى هذه الدول".

وأعلنت البحرين أيضاً إدراج جنوب أفريقيا وخمس دول أخرى على لائحة الدول الحمراء، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وقالت الوكالة إن "دخول المسافرين القادمين من الدول المدرجة على القائمة الحمراء سيعلق على جميع الرحلات الجوية، بمن فيهم القادمون من هذه الدول الذين سيدخلون البحرين بشكل مؤقت، ويستثنى من ذلك المواطنون وأصحاب تأشيرات الإقامة السارية فيها".

ولأسباب احترازية أيضاً قرر الأردن منع دخول القادمين من عدد من الدول الأفريقية إليه إلا بعد مرور أسبوعين على مغادرتهم لها لمنع وصول المتحورة الجديدة من فيروس كورونا إلى أراضيه.

وبناء على توصية من وزارة الصحة، قررت وزارة الداخلية الأردنية في بيان الجمعة، "منع دخول غير الأردنيين القادمين من هذه الدول إلا بعد مرور 14 يوماً على مغادرتهم لها إلى أخرى لا توجد فيها المتحورة الجديدة، واعتباراً من اليوم الأحد".

وأوضحت الوزارة أن "الإجراءات الاحترازية اتخذت بحق القادمين من دول جنوب أفريقيا وليسوتو وزيمبابوي وموزمبيق ونامبيا وإسواتيني وبوتسوانا".

وبحسب الوزارة "سيتم حجر الأردنيين القادمين من هذه الدول حجراً مؤسسياً لمدة 14 يوماً وعلى نفقتهم الخاصة وبغض النظر عن نتيجة فحص الكشف عن كورونا في المطارات الأردنية أو في الدول القادمين منها".

وأشارت الى أن القرار اتخذ "للحد من دخول هذا المتحور الجديد إلى الأردن".

كما قرر المغرب إغلاق حدوده في وجه المسافرين القادمين من بلدان منطقة أفريقيا الجنوبية، تحسباً لانتقال المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن وزارة الخارجية القول إن القرار يشمل "فضلاً عن جنوب أفريقيا، كلاً من بوتسوانا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وزيمبابوي". وأشارت إلى أن حظر دخول التراب الوطني يسري على "المسافرين القادمين من هذه البلدان أو العابرين إليها".

الاتحاد الأوروبي يحظر السفر

في غضون ذلك، وافقت دول الاتحاد الأوروبي الجمعة الماضية على فرض حظر سفر بحق القادمين من جنوب القارة الأفريقية لمواجهة انتشار السلالة الجديدة. وقالت رئاسة الاتحاد الأوروبي في بيان، إن الدول الـ 27 تحركت في غضون ساعات بناء على نصيحة من المفوضية الأوروبية التي طالبت الجميع بضرورة توخي مزيد من الحذر في التعامل مع المتحور الجديد حتى يتضح مدى خطورة التهديد.

ودعت رئاسة الاتحاد الأوروبي التي ترأسها سلوفينيا في الوقت الحالي، جميع الدول الأعضاء "لاختبار وإخضاع جميع الركاب القادمين للعزل"، وحظرت بريطانيا وفرنسا وهولندا الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا وخمس دول مجاورة لها.

وكانت إيطاليا منعت دخول أراضيها، الجمعة، أي شخص زار جنوب أفريقيا خلال الأيام الـ 14 الماضية"، كما أصبحت بلجيكا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تعلن حال إصابة بهذه المتحورة.

وفي إسرائيل قال رئيس الوزراء نفتالي بينيت، الجمعة، إن بلاده على أعتاب حال طارئة بعد اكتشاف السلطات أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة.

وقررت السلطات منع السفر من وإلى معظم الدول الأفريقية، وقال بينيت "إن المتغيرة الجديدة أكثر عدوى وتنتشر بسرعة أكبر من دلتا"، مضيفاً "أن السلطات تجمع معلومات عما إذا كانت السلالة الجديدة تتهرب من اللقاحات أو أنها أكثر فتكاً".

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية إنها سجلت إصابة لدى شخص عائد من مالاوي، مشيرة إلى الاشتباه بحالتين أخريين لأشخاص عائدين من الخارج، وضعا في الحجر الصحي.

وأضافت، "أن الأشخاص الثلاثة كانوا مطعمين، من دون تحديد عدد الجرعات التي حصلوا عليها أو نوع اللقاح".

وفي الولايات المتحدة قال مسؤول كبير في البيت الأبيض لـ "رويترز"، "إن البلاد ستقيد السفر من جنوب أفريقيا والدول المجاورة لها اعتبارا من يوم غد الإثنين". وشددت دول أخرى، بما في ذلك كندا والهند واليابان وتركيا وسويسرا والبرازيل، قيود السفر على القادمين من جنوب أفريقيا.

وتسببت المخاوف المتعلقة بهذه المتحورة الجديدة في انخفاض أسعار النفط وتراجع حاد في أسواق الأسهم العالمية، وصنفت لجنة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية المتحورة الجديدة لفيروس كورونا باعتبارها شديدة العدوى ومثيرة للقلق، وأطلق عليها اسم "أوميكرون".

المزيد من الأخبار