Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوميكرون" أصبح مؤكدا في بريطانيا ويتمدد في أوروبا

واشنطن تشيد بجنوب أفريقيا لسرعة تعرفها إلى المتحوّر الجديد ومصنعو اللقاحات يضعون خططا للمواجهة

مرة جديدة، يعيش العالم حال هلع بسبب متحور جديد لفيروس كورونا، أُطلق عليه اسم "أوميكرون". فهذه السلالة الجديدة التي أعلنت جنوب أفريقيا اكتشافها، بات وجودها مؤكداً في عدد من الدول، أبرزها بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا، ما دفع لندن إلى تشديد قيودها لمكافحة الوباء، فضلاً عن توالي الإعلانات من مختلف أنحاء العالم عن فرض قيود على السفر إلى عدد من الدول في جنوب أفريقيا.

ووسط اتساع المخاوف الدولية من المتحور الجديد، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن الدول التي كان من المتوقع أن تجتمع في منظمة التجارة العالمية هذا الأسبوع للموافقة على التنازل عن حقوق حماية الملكية الفكرية للقاحات "كوفيد-19".

الملكية الفكرية

وقال بايدن في بيان إن "هذه الأنباء بشأن هذه السلالة الجديدة يجب أن توضح أكثر من أي وقت مضى سبب عدم انتهاء هذه الجائحة إلا بعد أن يكون لدينا لقاحات عالمية"، وأضاف أن "هذه الأنباء اليوم تؤكد أهمية المضي قدماً في هذا (التنازل عن حماية الملكية الفكرية) بسرعة".

من جانبه، قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي "بينما يدق المتحور الجديد ناقوس الخطر تستمر اللقاحات في الوقاية من الأمراض الخطيرة".

وأضاف فاوتشي "حتى يتم اختباره (المتحور الجديد) بدقة، لا نعلم ما إذا كان سيتغلب على الأجسام المضادة التي تحميكم من الفيروس أم لا"، وذلك في تصريحات أدلى بها لشبكة "سي أن أن" الإخبارية.

وليس غريباً أن يتغير الفيروس أو يتحور بمرور الوقت، وتكون السلالة الجديدة من أي فيروس مثيرة للقلق عندما تؤثر تلك الطفرات في أشياء مثل سرعة الانتشار، ومعدل الخطورة، والقدرة على مقاومة اللقاحات.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية على المتحور الجديد اسم "أوميكرون"، واعتبرته "يبعث على القلق"، لأن الأدلة العلمية التي تم التوصل إليها حتى الآن ترجح أنه قد يؤدي إلى تكرار الإصابة بالفيروس. ولكن المنظمة الدولية حذرت من التعجل في فرض قيود على السفر من دون وجود أساس علمي لهذه القرارات.

إشادة أميركية

وأشادت الولايات المتحدة بجنوب إفريقيا لسرعة تعرّفها إلى المتحوّر الجديد "أوميكرون"، ولمشاركتها هذه المعلومات مع العالم، موجّهةً بذلك انتقاداً مبطناً للصين.
وتحدّث وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مع وزير العلاقات الدوليّة والتعاون في جنوب إفريقيا، ناليدي باندور، وناقشا التعاون في مجال تطعيم سكان أفريقيا ضد كوفيد-19، حسبما ذكرت الخارجية الأميركية في بيان.
وأشار البيان إلى أن "بلينكن أشاد خصوصاً بعلماء جنوب إفريقيا، لتعرّفهم السريع إلى المتحوّر أوميكرون، وبحكومة جنوب أفريقيا لشفافيتها في مشاركة هذه المعلومات" وهو ما ينبغي أن "يشكّل نموذجاً للعالم".

في المقابل، تشتكي سلطات جنوب إفريقيا من أنها "تُعاقَب" وتُعامَل على نحو غير عادل بسبب إبلاغها عن اكتشاف "أوميكرون"، إذ أصبح مواطنوها فجأة أشخاصاً غير مرغوب بهم في كل أنحاء العالم.
وعبّرت الحكومة الجنوب أفريقية عن غضبها من الوصمة التي عانتها في اليومين الماضيين جرّاء الأنباء حول المتحوّر أوميكرون التي لم يرد أحد سماعها.
وقالت وزارة الخارجية الجنوب أفريقية في بيان إن قرار كثير من دول العالم حظر الرحلات الجوّية من جنوب إفريقيا بعد اكتشاف المتحوّر أوميكرون "يُشبه معاقبة بلادنا على اكتشاف المتحوّرات الجديدة في شكل أسرع".

خطط المواجهة

وبعدما أعلنت ألمانيا الاشتباه بإصابة بالمتحورة الجديدة وتسجيل 44401 إصابة جديدة، أكدت بريطانيا السبت تسجيل أول إصابتين على أراضيها بـ"أوميكرون"، مشيرة إلى أن الحالتين رُصدتا لدى شخصين عادا من جنوب القارة الأفريقية.

في الأثناء، أعلنت العديد من الشركات المنتجة للقاحات مضادة لفيروس كورونا عن خطط لمواجهة المتحور الجديد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فقد بدأت شركة نوفافاكس للأدوية العمل على تطوير لقاحها كي يناسب متحور "أوميكرون". وقالت الشركة إنها تأمل في أن يكون اللقاح الجديد جاهزاً للاختبار والتصنيع في غضون أسابيع.

كما أعربت شركات أخرى مطورة للقاحات مضادة لفيروس كورونا عن تفاؤلها المشوب بالحذر حيال قدرتها على التصدي لأي تحديات محتملة تنتج عن المتحور الجديد.

وقالت شركة بيونتيك إنها تستطيع إنتاج وشحن نسخة محدثة من لقاحها المضاد للوباء خلال مئة يوم، حال اكتشاف أن النسخة الجديدة من الفيروس يمكنها التغلب على المناعة التي يحدثها لقاحها الحالي.

وتجري شركة أسترازينيكا دراسات في بوتسوانا وإسواتيني، حيث ظهر المتحور الجديد هناك أيضاً، وذلك لجمع البيانات من أرض الواقع حول مدى فاعلية لقاحها في الحماية منه.

كما أعلنت شركة موديرنا أنها ستطور جرعة معززة من لقاحها لمقاومة المتحور الجديد.

إليكم تغطيتنا للتطورات المتعلقة بفيروس كورونا عندما حدثت.

المزيد من صحة