Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإفراج عن سياسيين سودانيين بعد إضرابهم عن الطعام

اعتقلوا منذ انقلاب 25 أكتوبر وحرموا من حقوقهم القانونية

شهد السودان حملة اعتقالات طالت عدداً من الوزراء والمسؤولين المدنيين الكبار عقب الانقلاب (أ ف ب)

أُفرج عن وزير شؤون مجلس الوزراء السوداني السابق خالد عمر يوسف وآخرين بعد أقل من يوم من بدء إضراب عن الطعام، وفق ما أعلنت وزارة الإعلام في ساعة مبكرة من صباح السبت 27 نوفمبر (تشرين الثاني).

وتم الإفراج، السبت، عن حاكم ولاية الخرطوم السابق أيمن نمر وعضو فريق مكافحة الفساد ماهر أبو الجوخ.

ولا يزال العديد من السياسيين البارزين معتقلين.

وجرى الإفراج عن بعض الشخصيات المدنية، منذ أن عقد الجيش اتفاقاً في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) مع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، والإفراج عنه من الإقامة الجبرية وإعادته إلى منصبه. ونص الاتفاق على الإفراج عن كل المعتقلين السياسيين.

وأعلن تحالف قوى الحرية والتغيير في السودان أن عدداً من الشخصيات السياسية التي اعتقلت منذ الانقلاب الذي وقع الشهر الماضي بدأوا إضراباً عن الطعام، احتجاجاً على استمرار احتجازهم.

وتسبب استيلاء الجيش على السلطة في 25 أكتوبر (تشرين الأول) في تجميد اتفاق لتقاسم السلطة بين الجيش والمدنيين من التحالف، واعتقال عدد من الوزراء والمسؤولين المدنيين الكبار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء في بيان أصدره حزب المؤتمر السوداني، أن من بين من بدأوا الإضراب عن الطعام الوزير السابق لشؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف والمسؤول في الحزب شريف محمد عثمان، وكذلك السياسي جعفر حسن.

وذكر البيان "تجيء خطوة الإضراب بسبب اعتقالهم التعسفي المستمر منذ انقلاب 25 أكتوبر، وحرمانهم من أبسط حقوقهم القانونية".

واستمرت الاحتجاجات، التي تدعو إلى تنحي الجيش عن المشهد السياسي ومحاسبته على سقوط قتلى من المدنيين في التظاهرات، بعد الاتفاق الذي أبرمه الجيش مع حمدوك. كما صدرت دعوة لتنظيم مزيد من الاحتجاجات الحاشدة يوم الأحد.

وممن أفرجت عنهم السلطات سابقاً، وزير التجارة السابق مدني عباس مدني والناشط محمد ناجي الأصم، وفقاً لما قاله مدني لـ"رويترز" الجمعة.

كما أفرجت يوم الاثنين عن أربع شخصيات سياسية بارزة أخرى، من بينها عمر الدقير زعيم حزب المؤتمر السوداني، وياسر عرمان نائب الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، الذي كان مستشاراً لحمدوك.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار