Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استمرار ملاحقة مطربي المهرجانات من الغناء إلى التمثيل

أشرف زكي يكشف وضع حسن أبو الروس وموافقة هاني شاكر شرط المرور... وإحالة محمد رمضان للتحقيق بسبب عدم التزامه بالقواعد

 عمر كمال وحسن شاكوش (الحساب الرسمي لكمال على فيسبوك)

تصاعد جديد شهدته أزمة مطربي المهرجانات بعد منع 19 منهم من الغناء بقرار رسمي من نقابة الموسيقيين، إذ أعلن بعضهم عزمه الدخول في مجال التمثيل حتى يبتعدوا من قرارات نقيب الموسيقيين هاني شاكر.

موقف نقابة الممثلين

وقال أحدهم ويدعى شواحة سأتجه للتمثيل حتى يرتاح هاني شاكر.

وعن موقف نقابة المهن التمثيلية من اتجاه بعض مطربي المهرجانات الممنوعين للتمثيل، وهل سيكون هناك أي رد فعل من النقابة؟ وهل سيحصل المطربون على تصاريح بمزاولة مهنة التمثيل؟ قال أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية في تصريحات خاصة لـ "اندبندنت عربية"، "هناك حالاً كبيرة من اللغط في هذا الموضوع تحديداً، ويجب توضيح أن التمثيل ليس مجالاً يدخله كل من لا يجد عملاً أو ممنوعاً من جهة أخرى، وأحب أن أؤكد أن الاتجاه للتمثيل من قبل الممنوعين من الغناء بأمر نقابة الموسيقيين مهما كان السبب مستحيل، إلا في حال واحدة، وهي بعد موافقة نقيب المهن الموسيقية هاني شاكر، وفي هذه الحال سيتم منح ترخيص أو موافقة من نقابة الممثلين للمطرب، وفي ما عدا ذلك لن يتمكن أي مطرب ممنوع من الغناء بقرار نقابة الموسيقيين من دخول عالم التمثيل بشكل قانوني، وسيتم وقفه في حال مخالفة هذه القواعد".

وأشار زكي إلى أنه لا توجد قوانين رسمية بذلك، ولكن بين النقابات هناك ما يسمى العرف والتقاليد وهي تتبع في مثل هذه الحالات وليس القانون، طالما لا يوجد قانون واضح وإلزامي في بعض الحالات.

ووجه زكي رسالة واضحة لهؤلاء الممنوعين قائلاً، "أي شخص يريد أن يمثل وهو ينتمي للمهن الموسيقية، لا بد من موافقة النقيب هاني شاكر أولًا، حتى يتمكن من الحصول على ترخيص من المهن التمثيلية".

أبو الروس

وبخصوص موقف النقابة من تمثيل حسن أبو الروس، الموقوف أيضاً من الغناء بأمر من نقابة الموسيقيين لعدم امتثاله لقرارات النقابة وعدم التزامه بالمظهر العام والقواعد العامة الخاصة التي تفرضها النقابة، قال أشرف زكي إن حسن أبو الروس عضو منتسب في نقابة المهن التمثيلية، ولم يتم اتخاذ قرار من النقابة بشأن إيقافه، وبهذا يسمح له ممارسة التمثيل طالما يحمل تصريحاً مسبقاً وقبل قرار المنع من نقابة الموسيقيين، فهو في هذه الحال ممنوع من الغناء وليس من مزاولة عمله الأساسي في التمثيل.

وجاء في البيان الذي أصدرته نقابة المهن الموسيقية، "وقف الفنان الحسن المصطفى أحمد والشهير بحسن أبو الروس عن العمل اعتباراً من 17 نوفمبر (تشرين الثاني) لعدم امتثاله لقرارات النقابة وعدم التزامه بالمظهر العام والقواعد العامة الخاصة بالنقابة".

وحول الهجوم الكبير الذي تعرض له هاني شاكر بعد قرار منع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء، رد قائلاً إنه كان دائماً يساعد مطربي المهرجانات، وعلى رأسهم حمو بيكا، إذ أحضر له مدرس موسيقى لتعليمه الضوابط الصحيحة، ولكنه لم يحضر سوى مرة واحدة فقط.

كما أن بعض مطربي المهرجانات قدموا أوراقاً مزورة إلى النقابة، والبعض الآخر تبين أنهم هاربون من آداء الخدمة العسكرية.

 

قرار ضد رمضان

ويبقى في دائرة الغموض موقف محمد رمضان الذي ينتمي لنقابة المهن التمثيلية ويمارس الغناء في الوقت نفسه، وحول موقفه قال هاني شاكر في تصريحات خاصة، "محمد رمضان له وضع خاص لأنه عضو نقابة المهن التمثيلية وعضو نقابة السينمائيين، وبالتالي هناك حساسية في التعامل معه بالرفض".

وتابع شاكر، "هناك تعهد من محمد رمضان للنقابة تم في الفترة الأخيرة بالالتزام بالملابس وبالحركات وبالاستعراض الذي يقدمه، والحفل الذي تلا التعهد للأسف لم يلتزم، لذلك قررت النقابة إحالة الفنان محمد رمضان للتحقيق معه، مع منع منحه تصاريح لإقامة الحفلات داخل مصر".

وقال شاكر خلال صالون ثقافي بقصر السينما تم إقامته الثلاثاء 23 نوفمبر بناء على التقارير المقدمة من لجنة العمل والمكلفة بالرصد والمتابعة، وبعد توقيع محمد رمضان على إقرار التزامه بنصوص وقوانين النقابة داخل مصر، قام بمخالفاتها بعد ذلك في كثير من حفلاته، ولذلك تم صدور قرار إيقافه والتحقيق معه.

وأشار إلى أنه "لم ولن نمنح التصاريح لمحمد رمضان قبل التحقيق معه بنقابة المهن التمثيلية أيضاً، وبعد إخبارنا بنتيجة التحقيق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مضيفاً، "النقابة لا تتغول على أعضائها ولا تفرض سيطرتها على أحد"، مشدداً على أن القانون يحكم الجميع.

وقد حاولت "اندبندنت عربية" التواصل مع محمد رمضان لمعرفة رده على تحويله للتحقيق لكنه لم يرد .

 وكانت نقابة المهن الموسيقية أصدرت قراراً في بيان رسمي بمنع عدد من مطربي المهرجانات من العمل، منهم حمو بيكا وحسن شاكوش وكزبرة وحنجرة ومصطفى زكريا الشهير بـ (مسلم)، ومجدي شطة وعمرو حاحا وعنبة.

وأكدت نقابة المهن الموسيقية في بيانها أنه يمنع من الغناء كل من ليس عضواً في النقابة، وغير مصرح له بالعمل، لحين تصحيح أوضاعهم، واجتياز الاختبارات المقررة لذلك في النقابة.

المزيد من فنون