Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تواصل الاحتجاجات في هولندا على خلفية قيود كورونا

أستراليا تسمح بدخول حاملي التأشيرات المطعمين بالكامل من أول ديسمبر

اندلعت احتجاجات في مدن هولندية عدّة، الأحد، لليلة الثالثة على التوالي، رفضاً للقيود التي فرضتها الحكومة بهدف مكافحة كورونا، وفق ما ذكرت الشرطة ووسائل إعلام محلية.

وأطلق المتظاهرون الألعاب النارية، وأقدموا على تخريب ممتلكات في مدينتي غرونينغن وليفاردن الشماليتين، إضافة إلى مدينة أنسخيدي في الشرق، وتيلبيرغ في الجنوب.

وقالت متحدثة باسم شرطة غرونينغن لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "مجموعات صغيرة تدمر كل شيء في وسط المدينة"، مضيفة أن "شرطة مكافحة الشغب تنتشر في وسط المدينة لاستعادة النظام".

وذكرت الشرطة على "تويتر" أن السلطات أمرت الناس في أنسخيدي، الواقعة قرب الحدود الألمانية، بالابتعاد عن الشوارع. وأضافت أن "خمسة أشخاص اعتقلوا في وسط المدينة بتهمة التحريض وارتكاب أعمال عنف في مكان عام".

وتحدثت وسائل إعلام محلية عن اعتقال 15 شخصاً وإحراق مدرسة في روزندال خلال الاحتجاجات.

وتحدثت وسائل إعلام هولندية عن توقف مباراة كرة القدم في مدينة ليفاردن المجاورة، لفترة وجيزة، بعد إطلاق مشجعين منعوا من الدخول ألعاباً نارية على أرض الملعب.

وبدأت الاضطرابات الجمعة عندما تحولت تظاهرة ضد قيود كورونا في مدينة روتردام الساحلية إلى أعمال شغب واسعة النطاق أطلقت خلالها الشرطة النار، ما أدى الى إصابة أربعة أشخاص.

وألقى المتظاهرون الألعاب النارية والحجارة على الشرطة، وأحرقوا الدراجات الصغيرة في مدينة لاهاي ليل الجمعة. وقبض على أكثر من 100 شخص في كل أنحاء البلاد فيما أصيب 12 شخصاً على الأقل خلال ثلاث ليالٍ من الاحتجاجات.

أستراليا تسمح بدخول حاملي التأشيرات المطعمين

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الاثنين، إن أستراليا ستسمح بدخول حاملي التأشيرات المؤهلين الذين تم تلقوا التطعيم بالكامل للبلاد اعتباراً من أول ديسمبر (كانون الأول) من دون التقدم بطلب إعفاء سفر، إذ تتخذ البلاد مزيداً من الخطوات نحو استئناف السفر الدولي.

وقال موريسون، إن أستراليا سترحب أيضاً بالمواطنين الذين تلقوا التطعيم من اليابان وكوريا الجنوبية اعتباراً من بداية الشهر المقبل.

وفتحت أكبر مدن أستراليا سيدني وملبورن حدودهما للمسافرين الدوليين اعتباراً من أول نوفمبر (تشرين الثاني)، غير أن تخفيف قواعد الدخول لم يستفد منه سوى المواطنين العائدين والمقيمين الدائمين.

بوتين يتلقى جرعة ثالثة معززة

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، تلقيه جرعة ثالثة معززة من اللقاح المضاد لـ"كوفيد"، في وقت تكافح فيه بلاده موجة جديدة من تفشي فيروس كورونا. وقال بوتين لقناة "روسيا 24" الحكومية، "أخذتها قبل ساعتين"، مؤكداً للمشاهدين أن الحقنه المعززة للقاح "سبوتنيك" لم تكن مؤلمة.

وتكافح السلطات الروسية لإقناع الناس بالتلقيح ضد "كوفيد" على الرغم من الموجة الجديدة التي تودي بأعداد قياسية يومياً. ومع أن روسيا تصنّع العديد من اللقاحات، إلا أن 36,7 في المئة فقط من سكانها تلقحوا اللقاح بالكامل، وفقاً لموقع "غوغوف" الحكومي الذي يستند إلى البيانات الرسمية.

وعلى الرغم من معارضته إلزامية التلقيح، فإن بوتين يؤيد الإجراءات المتخذة في العديد من المناطق، مثل قرار العاصمة موسكو في يونيو (حزيران) فرض تلقي اللقاح على أي شخص يعمل في قطاع الخدمات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت روسيا حتى الآن أكثر من 9,3 مليون إصابة بـ"كوفيد"، ونحو 264 ألف وفاة، ما يجعلها الدولة الأكثر تضرراً في أوروبا. ووفقاً للأرقام الصادرة عن وكالة الإحصاء "روستات" التي تتبع في عملها تصنيفاً أوسع للوفيات المرتبطة بـ"كوفيد"، فقد وصل العدد الفعلي للوفيات بسبب الجائحة إلى نحو 450 ألفاً حتى نهاية سبتمبر (أيلول).

ألمانيا تسجل 30643 إصابة جديدة

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، الاثنين، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى خمسة ملايين و385585 حالة بعد تسجيل 30643 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 99124 بعد تسجيل 62 وفاة جديدة.

الصين تسجل 38 إصابة جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم، إن البلاد سجلت 38 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الأحد، ارتفاعاً من 17 في اليوم السابق.

وأفاد بيان من اللجنة بأن سبعاً من الإصابات الجديدة انتقلت محلياً ارتفاعاً من أربع في اليوم السابق.

وسجلت الصين 29 حالة جديدة لا تظهر عليها أعراض ارتفاعاً من ثمانٍ في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل أي وفيات، مما يجعل عدد الوفيات دون تغير عند 4636. وحتى يوم السبت، سجل بر الصين الرئيس 98505 حالات إصابة مؤكدة.

المكسيك والبرازيل

أعلنت وزارة الصحة بالمكسيك، الأحد، تسجيل 1225 حالة إصابة جديدة في البلاد و99 وفاة جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات منذ بدء الجائحة إلى ثلاثة ملايين و863362 وإجمالي عدد الوفيات بسبب الجائحة إلى 292471.

ويقول مسؤولون في قطاع الصحة، إن من المرجح أن تكون الأرقام الفعلية أكبر بكثير. 

وقالت وزارة الصحة البرازيلية، إنها سجلت 5126 إصابة جديدة بفيروس كورونا و72 وفاة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وبحسب بيانات الوزارة، سجلت البلاد منذ بدء الجائحة 22 مليوناً و17226 إصابة، في حين ارتفع العدد الرسمي للوفيات المرتبطة بكورونا إلى 612659 وفاة، وهي الثانية من حيث عدد الوفيات بعد الولايات المتحدة.

ومع تقدم نشاط التطعيم، انخفض متوسط 14 يوماً للوفيات بـ"كوفيد-19" إلى أقل من 230 وفاة لليوم، وهو أدنى مستوياته منذ 26 أبريل (نيسان) 2020، والذي كان المستوى المسجل بعد شهر ونصف الشهر من تسجيل أول وفاة بفعل الجائحة في البرازيل. 

ويأتي ذلك بالمقارنة مع قراءة عند نحو ثلاثة آلاف وفاة لليوم بالبرازيل في ذروة الجائحة في أبريل من العام الحالي.

وفي السياق، أظهر إحصاء لـ"رويترز" أن أكثر من 256.88 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى خمسة ملايين و403889.

المزيد من صحة