Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا أوقفت مصر التفاوض حول إنتاج مركبة كهربائية مع الصين؟

أعلن وزير قطاع الأعمال العام المصري أن مفاوضات جديدة جارية حالياً مع 5 شركات عالمية متخصصة في هذا المجال

يُفترض أن تنهي مصر قبل العام المقبل إنشاء 3 آلاف محطة شحن كهربائي في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية (أ ف ب)

تعثر حلم الحكومة المصرية بتصنيع أول مركبة تعمل بالكهرباء مع فشل المفاوضات بين شركة النصر لصناعة السيارات (المملوكة للدولة) ونظيرتها الصينية "دونغ فنغ"، بعد انتهاء فترة اختبار 13 مركبة كهربائية صينية في القاهرة.

البداية في 2019

وكانت الحكومة المصرية بدأت التفاوض مع "دونغ فنغ" في منتصف عام 2019، بعدما تبادل مسؤولون في الشركتين الزيارات بين بكين والقاهرة، لتثمر تلك المفاوضات عن إجراء تجارب فعلية لاختبار قدرة المركبة الصينية الكهربائية "إي 70" (E70) على التأقلم مع أجواء القاهرة المختلفة عن أجواء بكين، إذ سلّمت الأخيرة مصر 13 مركبة كهربائية من طراز "إي 70" في يوليو (تموز) الماضي على أن تنتهي التجارب في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. لكن وزارة قطاع الأعمال المصرية أعلنت أخيراً، عن توقف المفاوضات مع "دونغ فنغ"، وهو ما يعني فشل إنتاج أول مركبة مصرية تعمل بالكهرباء بالتعاون مع بكين. وكشفت الوزارة في بيان رسمي عن أن فشل المفاوضات جاء على خلفية عدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الصينية بشأن خفض سعر المكوّن المستورَد بصورة كافية، لتمكين "النصر للسيارات" من إنتاج المركبة الكهربائية وطرحها في الأسواق بشكل تنافسي.

الحلم لم ينته بعد

من جانبه، قال وزير قطاع الأعمال العام المصري، هشام توفيق، إن "حلم الوزارة في تصنيع أول مركبة مصرية تعمل بالكهرباء لم ينتهِ بعد"، موضحاً لـ"اندبندنت عربية" أنه "بمجرد انتهاء وتعثر المفاوضات مع الجانب الصيني بدأت مفاوضات مع شركات عالمية أخرى". وأضاف أن "المفاوضات تجري حالياً مع نحو خمس شركات عالمية متخصصة في إنتاج وصناعة المركبات الكهربائية"، رافضاً الإفصاح عن هوية تلك الشركات حالياً، خوفاً من تأثير ذلك على سير المفاوضات. ولفت توفيق إلى أنه يستعين بفريق استشاري ألماني للوصول إلى الشركة الأفضل، مشيراً إلى أن توقف المفاوضات مع الجانب الصيني جاء نتيجة عدم إبداء "دونغ فنغ" مرونة كافية لخفض أسعار المكوّن المستورد الذي يشكل أكثر من 60 في المئة من كلفة إنتاج المركبة الكهربائية.


ارتفاع أسعار المكون المستورد

وأوضح وزير قطاع الأعمال العام المصري أن "الشركة الصينية ترغب في طرح المركبة في الأسواق المصرية بأسعار مرتفعة عن الأسعار المبدئية التي اتفق عليها مع بداية المفاوضات"، قائلاً "لا نهدف إلى إنتاج مركبة كهربائية لمجرد الإنتاج فحسب، بل نرغب في طرحها بأسعار تنافسية في الأسواق ونسعى إلى المنافسة"، مشيراً إلى أن "ارتفاع أسعار المكون المستورَد في إنتاج المركبة سيُكلفنا نفقات كبيرة ولن يدعمنا في المنافسة وطرح مركبة كهربائية مثالية بأسعار جيدة".
في سياق متصل، قال رئيس شركة "النصر لصناعة السيارات"، العضو المنتدب، هاني الخولي، إن "فشل المفاوضات لن يثنينا عن السعي إلى تحقيق هدفنا في إنتاج أول مركبة كهربائية مصرية"، مؤكداً في تصريحات صحافية، أن شركة النصر مستمرة في البحث عن شريك آخر بدعم حكومي كبير.
ونفى الخولي "الشائعات المتداولة سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإخبارية، عن اتجاه الحكومة المصرية إلى تصفية شركة النصر للسيارات مجدداً بعد تعثر وتوقف المفاوضات مع الشركة الصينية".

إحياء "النصر للسيارات" مستمر

وأشار الخولي إلى أن "عملية إحياء النصر للسيارات مستمرة سواء تم إنتاج المركبة الكهربائية أم لم يتم"، لافتاً إلى أن "تعثر إنتاج منتَج محدد لن يؤثر في مسيرة الشركة العريقة وعملها".
وكانت الحكومة المصرية أعلنت في يناير (كانون الثاني) الماضي، نيتها طرح أول مركبة كهربائية مصرية في النصف الثاني من عام 2022، وقدمت حزمة من الحوافز لجذب المشترين المصريين للمركبة الجديدة أبرزها دعم حكومي بقيمة 50 ألف جنيه (3100 دولار أميركي) لأول 100 ألف مشترٍ، وفق ضوابط محددة، إلى جانب استحداث تعرفة جديدة خاصة بالشحن الكهربائي، أقل من تعرفة الوقود التقليدي أو الغاز الطبيعي. وبدأت مصر تتوسع في تدشين محطات الشحن الكهربائي في القاهرة الكبرى واستهدفت إنشاء ثلاثة آلاف محطة شحن سريع خلال ثلاث سنوات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه، قال عضو اللجنة الوزارية لتسيير المركبة الكهربائية، محمود عبد الحميد، إن "أعمال تجهيز البنية التحتية لاستقبال أول مركبة كهربائية مصرية لم تتوقف على الرغم من انتهاء المفاوضات مع الشركة الصينية".

2500 محطة شحن كهربائي

وذكر عبد الحميد أن "توقف المفاوضات مع شركة معينة، لا يعني انتهاء حلم إنتاج مركبة كهربائية"، لافتاً إلى أن "اللجنة الوزارية انتهت من إنشاء 2500 محطة شحن كهربائي من إجمالي العدد المستهدف للمحطات، وقبل نهاية العام الحالي سننتهي من إنشاء ثلاثة آلاف محطة شحن كهربائي في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية".

أخطاء الحكومة

وقال المتخصص في صناعة المركبات والرئيس الأسبق لـ"النصر للسيارات"، مصطفى حسين، إن "اتجاه الحكومة لإنتاج مركبة كهربائية خطوة جيدة تستحق التقدير"، مستدركاً "لكن خطتها شابتها أخطاء فادحة"، موضحاً أن "الإعلان والترويج بكثافة للمركبة الكهربائية من دون إتمام الاتفاق مع الشريك الأجنبي خطأ"، محذراً الحكومة المصرية من التعامل مع بعض الشركات الصينية مجدداً. وطالب وزارة قطاع الأعمال العام بـ"التكتم على المفاوضات الجديدة وعدم الإعلان عن نوعية المركبة إلا بعد انتهاء 90 في المئة منها حتى لا يتعرض المواطن لصدمة جديدة".