Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس مجلس النواب يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا

"أسعى إلى إقامة نظام ديمقراطي يوفر الحرية والعدالة والمساوة بين الجميع، وسأكون حريصاً على توحيد المؤسسات ووضع المصلحة العليا للدولة فوق كل اعتبار"

أعلن رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح عيسى، الأربعاء، 17 نوفمبر (تشرين الثاني)، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر المقبل، بعد أيام على إعلان المشير خليفة حفتر، الرجل القوي في شرق البلاد وسيف الإسلام القذافي، نجل العقيد معمر القذافي ترشحهما للانتخابات المقررة بعد أقل من 40 يوماً.

"تجاوز الماضي والتطلع إلى المستقبل"

وقال رئيس مجلس النواب في كلمة مصورة، "حيث أنني أستطيع تحمل المسؤولية، أعلن ترشيحي لرئاسة الدولة، وأوكد على احترام الإعلان الدستوري للبلاد وضمان استقلال القضاء والمحافظة على وحدة ليبيا واستقلالها"، وأضاف، "أسعى إلى إقامة نظام ديمقراطي يوفر الحرية والعدالة والمساوة بين الجميع، وسأكون حريصاً على توحيد المؤسسات ووضع المصلحة العليا للدولة فوق كل اعتبار"، وأكد العمل على "تجاوز الماضي والتطلع إلى المستقبل"، إضافة إلى "الدفع بالمصالحة الوطنية".

أصوات رافضة لإقامة الانتخابات

وتمّ التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في أكتوبر (تشرين الأول)، من العام الماضي، وأفضى حوار سياسي بين الأفرقاء الليبيين، برعاية أممية في جنيف في فبراير (شباط) الماضي، إلى تشكيل سلطة سياسية تنفيذية موحدة مهمتها التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي حددت على التوالي في ديسمبر (كانون الأول)، ويناير (كانون الثاني).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولا تزال هناك أصوات رافضة لإقامة الانتخابات في مواعيدها المقررة، لا سيما في ظل رفض كثيرين للقوانين الانتخابية الذين يرون أنها لم تعتمد بشكل قانوني وتوافقي.

مجلس ثان في البرلمان

ويعد المجلس الأعلى للدولة، وهو بمثابة مجلس ثان في البرلمان، أكبر الرافضين للانتخابات، واتهم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بإصدار القوانين الانتخابية من دون التشاور معه، الأمر الذي نص عليه الاتفاق السياسي الذي يقتضي مشاركة المجلسين في صياغة هذه القوانين.

المزيد من متابعات