Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي يختتم انتخابات برلمانه... وهذه أبرز قواعدها

تختلف القوانين بين دوله منها طريقة اعتماد النسبية وتمثيل المرأة وسنّ الاقتراع

امرأة تدلي بصوتها في باريس (أ.ف.ب)

فُتحت مراكز الاقتراع صباح الأحد 26 مايو (أيار) في 21 دولة، من بينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبولندا، للتصويت في اليوم الأخير للانتخابات الأوروبية. وتجري هذه الانتخابات للمرّة التاسعة في تاريخ الاتحاد الأوروبي، الذي يضمّ 28 دولة.

انتخابات البرلمان الأوروبي بدأت يوم الخميس في بريطانيا وهولندا، واستمرّت يومَيْ الجمعة والسبت في دول مختلفة، على أن تنتهي الأحد.

انتخاب 751 نائباً

دُعي 427 مليون ناخب أوروبي إلى التصويت لانتخاب 751 نائباً في البرلمان الأوروبي لولاية مدتها خمس سنوات، يلعبون خلالها دوراً حاسماً في صياغة القوانين الأوروبية، وتوزّع المقاعد بين الدول بناءً على عدد السكان، فتشغل ألمانيا 96 مقعداً وفرنسا 74، وكل من إيطاليا وبريطانيا 73، أما مالطا وقبرص ولوكسمبورغ فلا تشغل سوى ستة مقاعد.

وبعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، سيصبح عدد المقاعد في البرلمان الأوروبي 705 مقاعد، إذ سيُلغى جزء من المقاعد البريطانية على أن يُوزّع الجزء الآخر.

وتتّسم الانتخابات الأوروبية غالباً بمشاركة ضعيفة، بلغت 42,6 في المئة عام 2014، وكانت تلك النسبة الأدنى إطلاقاً، علماً أنّ نسبة الاقتراع لم تكفّ عن التراجع منذ عملية الاقتراع الأولى عام 1979، حين سجّلت نسبة المشاركة 62 في المئة.

 

القاعدة النسبية بطرق مختلفة

ولا تعتمد جميع الدول الأوروبية القواعد نفسها للانتخابات، بل تختلف القوانين من دولة إلى أخرى.

فعلى الرغم من فرض الاتحاد الأوروبي انتخابات على قاعدة النسبية، إلا أنه للدول الأعضاء حرية اختيار الطريقة المناسبة لكل منها لتطبيقها، وهناك ثلاثة أنواع من الاقتراع:

- التصويت التفضيلي المطبّق في 19 دولة، بينها إيطاليا وهولندا ودول الشمال، وهو يسمح للناخب بتعديل تسلسل المرشحين على اللائحة التي يصوت لها وشطب مرشحين، وحتى الجمع بين عدد من اللوائح.

- التصويت للوائح مغلقة في سبع دول، بينها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا، باستثناء أيرلندا الشمالية، ويصوّت الناخب بموجب هذا النظام للائحة واحدة، لا يستطيع تعديل تسلسل المرشحين فيها ولا تشكيلها.

- الصوت الوحيد القابل للتحويل، مطبّق في مالطا وأيرلندا وأيرلندا الشمالية، ولا يصوت الناخب بموجبه للائحة مشكلة، بل يعدّ لائحته الخاصة.

إلزامية التصويت وتقسيم الدوائر

والتصويت ليس إلزامياً في جميع البلدان، بل في خمسة فقط، هي بلجيكا واليونان وبلغاريا وقبرص ولوكسمبورغ، وفي بلجيكا ولوكمسبورغ، تُفرض غرامة على من لا يحترم هذا الواجب، أمّا في الدول الثلاث الأخرى، فينصّ القانون على عقوبات لكنّها لا تطبّق.

كذلك تقسّم خمسة بلدان أراضيها إلى دوائر انتخابية، هي إيطاليا (خمس دوائر) وبولندا (13 دائرة) وبلجيكا (3 دوائر) وأيرلندا (3 دوائر) والمملكة المتحدة (12 دائرة)، ويعتمد تقسيم الدوائر على المعايير الجغرافية، باستثناء بلجيكا حيث يستند على أسس لغوية، ناطقون بالهولندية وناطقون بالفرنسية وناطقون بالألمانية.

 

تصويت بالمراسلة والوكالة وإلكترونياً

وفي ما يتعلّق بطريقة التصويت، تسمح 16 دولة في الاتحاد الأوروبي، بينها ألمانيا وبريطانيا وإسبانيا ودول الشمال بالتصويت عبر المراسلة، ما يتيح للمقيمين في الخارج فرصة الإدلاء بأصواتهم.

وتُجيز ست دول أيضاً التصويت بالوكالة، إمّا لكل الناخبين في كلّ من فرنسا وبريطانيا وهولندا وبلجيكا، أو للناخبين المسنّين أو العاجزين عن التنقل، كما في بولندا والسويد، ويسمح هذا الإجراء لناخب بالتصويت باسم ناخب آخر.

وعلى الرغم من تطوّر عدد كبير من دول الاتحاد الأوروبي، غير أنّ التصويت الإلكتروني ليس منتشراً على نطاق واسع، فإستونيا المتقدّمة رقمياً، هي الدولة الوحيدة التي تسمح لمواطنيها بالتصويت عبر الإنترنيت.

تمثيل النساء من امرأة واحدة إلى 50 في المئة  

أمّا تمثيل النساء فيختلف أيضاً بين الدول، إذ تفرض 11 دولة عدداً متساوياً بين الجنسين في اللوائح، كما في فرنسا وإيطاليا وبلجيكا ولوكسمبورغ، بينما تفرض إسبانيا وسلوفينيا وكرواتيا على اللوائح أن تضمّ نسبة 40 في المئة على الأقل من كل من الجنسين، وفي بولندا 35 في المئة، وتنخفض هذه النسبة إلى 33 في المئة في اليونان والبرتغال. في المقابل، تفرض رومانيا وجود امرأة واحدة أو رجل واحد على الأقلّ في كل لائحة.

وبلغت نسبة النساء المنتخبات في البرلمان الأوروبي خلال الانتخابات الأخيرة 36,9 في المئة، وهي النسبة الأعلى في التاريخ.

سنّ الاقتراع وسنّ الترشّح 

بالنسبة إلى سنّ الاقتراع، يتعيّن أن يكون عمر الناخب 18 عاماً في جميع دول الاتحاد، باستثناء اليونان التي حدّدت السنّ بـ 17عاماً، ومالطا والنمسا 16 عاماً.

لكنّ السنّ التي تسمح بالترشّح، فهي تختلف من بلد إلى آخر، فقد حُدد في 15 بلداً بـ 18عاماً، بينها فرنسا وألمانيا، وفي 10 دول بـ 21 عاماً، بينها بولندا وتشيكيا، وتوجب رومانيا ألا يقلّ عمر المرشح عن 23 عاماً، وفي إيطاليا واليونان ألا يقلّ عن 25 عاماً.

ووفق حسابات البرلمان الأوروبي، بلغ متوسّط عمر النواب 53 عاماً نتيجة انتخابات عام 2014، التي شهدت انتخاب دانماركي يبلغ 26 عاماً ويوناني يبلغ 91 عاماً.

المزيد من دوليات