Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاتحاد الأوروبي وبيلاروس سيبدآن حوارا بشأن المهاجرين

بولندا تحذر من استمرار الأزمة لسنوات، واتصال بين ميركل ولوكاشينكو

تتهم الدول الغربية بيلاروس بافتعال أزمة المهاجرين رداً على عقوبات أوروبية ضدها (رويترز)

في وقت حذرت بولندا من أن أزمة المهاجرين عند حدود الاتحاد الأوروبي مع بيلاروس "قد تستمر أشهراً إن لم يكن سنوات"، أعلنت مينسك أن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اتفقا على بدء مفاوضات على مستوى أوروبي.

وقال المكتب الإعلامي للرئيس البيلاروسي في بيان، الأربعاء 17 نوفمبر (تشرين الثاني)، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "بيلتا"، إن ميركل ولوكاشينكو اتفقا على أن "المشكلة بمجملها تعود إلى مستوى علاقات بيلاروس والاتحاد الأوروبي"، وعلى أن "يجري مسؤولون يعينون من الطرفين مفاوضات على الفور"، وورد في البيان أن "رغبة اللاجئين في التوجه إلى ألمانيا ستدرس في هذا الإطار"، وتحدث لوكاشينكو وميركل، الأربعاء، في اتصال هاتفي هو الثاني خلال ثلاثة أيام.

نوع من الاتفاق

أضاف المكتب الإعلامي للرئيس البيلاروسي أن "الأطراف توصلت إلى نوع من الاتفاق في شأن طريقة التصرف والتقدم من أجل معالجة المسائل القائمة".

وتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أيضاً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لمحاولة نزع فتيل الأزمة.

ولا يزال آلاف المهاجرين المتحدرين بشكل أساس من الشرق الأوسط، يخيمون في الجانب البيلاروسي من الحدود في ظل درجات حرارة متدنية جداً وفي ظروف مزرية.

وتتهم الدول الغربية مينسك بافتعال الأزمة منذ الصيف رداً على عقوبات أوروبية ضدها وبهدف إحداث انقسامات في الاتحاد الأوروبي.

ويؤكد الاتحاد الأوروبي أن مينسك نظمت تدفق آلاف المهاجرين إلى حدود بولندا وليتوانيا انتقاماً للعقوبات المفروضة عليها على إثر القمع المستمر للمعارضة البيلاروسية منذ 2020.

ورفض لوكاشينكو وحليفه بوتين الاتهامات، وانتقدا الاتحاد الأوروبي لعدم استقباله المهاجرين الذين بقي بعضهم عالقاً لأسابيع في المناطق الحدودية الحرجية، إذ رفضت بولندا وكذلك الجارتان الأوروبيتان لبيلاروس، ليتوانيا ولاتفيا، استقبالهم.

محاولات عبور

وأكدت بولندا أن المهاجرين قاموا مرة أخرى أثناء الليل "بمهاجمة الحدود البولندية"، واستخدمت قوات الأمن البولندية، الثلاثاء، الغاز المسيل للدموع ونشرت آليات مجهزة بخراطيم المياه للتصدي لمهاجرين رشقوها بالحجارة أثناء محاولة عبور الحدود.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصرح وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك للإذاعة البولندية الرسمية أن "الوضع على الحدود البولندية - البيلاروسية لن يُحل بسرعة، ويجب أن نستعد لأشهر إن لم يكن سنوات"، وأعلن أن محاولات عبور الحدود استمرت أثناء الليل واستخدم المهاجرون "طريقة مهاجمة الحدود البولندية" نفسها التي استخدموها، الثلاثاء، عند المعبر الحدودي بين بروزغي في بيلاروس وكوشنيتسا في بولندا، وأضاف أن "اهتمام الجمهور تركز على ما حدث في كوشنيتسا، بينما حاولت مجموعات صغيرة من المهاجرين عبور الحدود البولندية من أماكن أخرى أيضاً خلال الليل",

وسجل حرس الحدود البولنديون، الثلاثاء، في المجمل "161 محاولة عبور غير قانونية" للحدود، بما في ذلك "محاولتا عبور بالقوة"، بحسب البيان.

وأشارت الشرطة البولندية، الأربعاء، إلى أن تسعة موظفين حكوميين أُصيبوا بجروح، الثلاثاء، أثناء مواجهات، إضافة إلى عنصر من حرس الحدود وجندي.

ودانت بيلاروس وروسيا التدابير المتخذة من جانب قوات الحدود البولندية، الثلاثاء، التي جاءت بعدما أعلنت بروكسل وواشنطن، الإثنين، عزمهما توسيع التدابير العقابية المتخذة ضد بيلاروس خلال الأيام المقبلة.

دعوة إلى احتواء التصعيد

وبعد ضغوط مارسها الاتحاد الأوروبي، أعلنت شركة الطيران البيلاروسية "بيلافيا"، الإثنين، أنه بات محظوراً على السوريين والعراقيين واليمنيين والأفغان الصعود إلى رحلات متوجهة من دبي إلى بيلاروس، بعدما فرضت تركيا القيود ذاتها الأسبوع الماضي.

وأعلنت السفارة العراقية في موسكو، الثلاثاء، أنها ستعيد نحو 200 من مواطنيها العالقين عند حدود بيلاروس في رحلة الخميس إلى العراق، وتؤكد منظمات إنسانية أن 11 مهاجراً على الأقل قضوا من جانبي الحدود منذ بداية الأزمة هذا الصيف، وطالبت باستجابة إنسانية.

وزارت مفوضة حقوق الإنسان في مجلس أوروبا دنيا مياتوفيتش المنطقة، الثلاثاء، ودعت إلى احتواء التصعيد والسماح بدخول المنظمات الإنسانية ووسائل الإعلام إلى المنطقة من دون أي عوائق، وقالت، "علينا أن نجد سبيلاً لنزع فتيل" الوضع المتأزم، وتابعت، "الهدف هو حقاً وقف المعاناة".

وبث التلفزيون الروسي الحكومي، الأربعاء، مشاهد تظهر مئات المهاجرين في مركز مسقوف أنشأته السلطات البيلاروسية قرب الحدود، حيث أمضت عائلات مع أطفالها الليل هناك.

وأعلنت وزارة الصحة البيلاروسية أنها أدخلت ستة أشخاص إلى المستشفى بينهم أربعة أطفال.

المزيد من متابعات