Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"فايزر" تسعى للحصول على موافقة أميركية لأقراصها المضادة لكورونا

وفيات كورونا أعلى 50 في المئة من المعتاد في بلغاريا الأقل تطعيماً بالاتحاد الأوروبي

قالت شركة "فايزر" الثلاثاء، إنها تسعى للحصول على تصريح الولايات المتحدة لأقراصها التجريبية المضادة لفيروس كورونا والتي قللت من فرصة دخول المستشفى أو الوفاة للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بأعراض خطيرة بنسبة 89 في المئة خلال تجربة سريرية.

وقالت شركة "فايزر" إنها أكملت تقديم طلبها للحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ لعقارها "باكسلوفيد" من إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، بما في ذلك بيانات من التجربة السريرية لشركة الأدوية.

ويمكن أن يكون هذا العقار سلاحاً جديداً مبشراً في مكافحة الجائحة لأنه يمكن تعاطيه مبكراً خلال العلاج في المنزل. ويمكن أن يصبح هذا الدواء أيضاً أداة مهمة في الدول والمناطق التي لا تستطيع الحصول بسهولة على اللقاحات أو بها معدلات تطعيم منخفضة.

ولم يتضح على الفور متى سيبت المنظمون الأميركيون في طلب شركة "فايزر".

عودة انتشار كورونا في إيرلندا

قال الحزب الحاكم في إيرلندا، الثلاثاء، إن السلطات ستطلب من الحانات والنوادي الليلية إغلاق أبوابها مبكراً اعتباراً من الخميس في الوقت الذي تكثف فيه من استخدام جرعات منشطة من اللقاحات في محاولة لمكافحة تجدد حالات الإصابة بين سكانها الذين تم تطعيم عدد كبير منهم.

كانت إيرلندا أعلنت قبل ثلاثة أشهر عن خطط لإلغاء جميع القيود تقريباً خلال أسابيع لكن أعداد الإصابات ارتفعت مرة أخرى منذ ذلك الحين لتصل إلى مستويات قريبة من أعلى مستوى وصلت إليه في يناير (كانون الثاني) الماضي، وذلك على الرغم من تطعيم أكثر من 90 في المئة من البالغين.

وقال حزب فيانا فيل الذي يتزعمه رئيس الوزراء مايكل مارتن في تغريدة على "تويتر"، إنه اعتباراً من الخميس سيتعين على النوادي الليلية والحانات والمطاعم الإغلاق بحلول منتصف الليل وسيتم إبلاغ العاملين بممارسة أعمالهم من المنزل كلما تسنى ذلك.

وقال مارتن للصحافيين قبل اجتماع لمجلس الوزراء للتصديق على القيود الجديدة بعد أن حذر مسؤولو الصحة من أن المستشفيات ستتعرض لضغوط كبيرة في الأسابيع المقبلة "إن الوضع يزداد سوءاً وسيتفاقم قبل أن يتحسن".

وأشار مسؤولو الصحة إلى أن تراجع فعالية جرعات اللقاح بعد عدة أشهر يعد عاملاً رئيساً في ارتفاع معدلات الإصابة بـ"كوفيد-19" مرة أخرى وقالواـ إن اللقاحات لم تحقق النجاح المتوقع في منع الأشخاص الملقحين من نشر العدوى. ويقول منتقدون أيضاًـ إن الحكومة رفعت القيود مبكراً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت الحكومة أنها تعتزم البدء في إصدار جرعات منشطة من اللقاح لمن تتراوح أعمارهم بين 50 و60 عاماً.

وفيات كورونا أعلى 50 في المئة في بلغاريا

أظهرت بيانات رسمية أن الوفيات في بلغاريا زادت 50 في المئة على المعتاد في سبتمبر (أيلول)، الأمر الذي يجعل الدولة الأقل تطعيماً في دول الاتحاد الأوروبي الأكثر تضرراً مع عودة المرض للانتشار أواخر الصيف.

ووفقاً لتقرير يوروستات الذي يقارن الوفيات الإضافية بمعدلها قبل الجائحة، كان لدى بلغاريا أعلى معدل وفيات زائدة في دول الاتحاد الأوروبي تليها ليتوانيا ثم اليونان ورومانيا، والزيادة في كل منها تتجاوز 30 في المئة.

فمنذ سبتمبر تفاقم الوباء في شرق أوروبا وسجلت بلغاريا معدلاً قياسياً للوفيات اليومية بسبب كورونا في الأسابيع الأخيرة.

وبحسب تقرير شركة "ستاتيستا" فإن بلغاريا أعطت حتى الأسبوع الماضي 44 جرعة لقاح فقط لكل 100 شخص، وهذا أقل معدل في أي دولة أوروبية.

وتشهد بلغاريا أحد أعلى معدلات الوفيات الناجمة عن "كوفيد-19" بالنسبة للفرد في العالم، كما هو الحال في رومانيا صاحبة ثاني أقل معدل تطعيم في دول الاتحاد الأوروبي حيث يتأثر كبار السن بشكل خاص.

وقالت "يوروستات"، إن الوفيات الإضافية في الاتحاد الأوروبي إجمالاً ارتفعت إلى 12 في المئة في سبتمبر بزيادة سريعة خلال أواخر الصيف من أقل نسبة، وكانت خمسة في المئة في يوليو (تموز).

وبلغت المنطقة الذروة بنسبة 40 في المئة وفيات إضافية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020.

الصين تسجل 31 إصابة جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأربعاء، تسجيل 31 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، الثلاثاء، مقارنة مع 22 في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن ثمانية من الإصابات الجديدة محلية مقارنة مع 11 في اليوم السابق.

وقالت إن عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 15 ارتفاعاً من 13 قبل يوم. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ"كوفيد-19" في بر الصين الرئيس 98368 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

المزيد من صحة